19‏/11‏/2014

أمنمحات الثالث..ملك الإصلاح الإداري في مصر القديمة






الملك امنمحات الثالث هو سادس فراعنة الأسرة الثانية عشر. حكم من 1860 ق.م. حتى 1814 ق.م.، ويعتبر أعظم فراعنة الدولة الوسطى. وربما كان قد شارك في الحكم مع والده ، سيزوستريس الثالث، لمدة 20 سنة قبل ارتقائه الحكم. بنى أول هرم في دهشور، (ويسمى الهرم الأسود)، والذي شاب انشاءه مشاكل انشائية دعت إلى ترك المشروع قبل اكتماله. وحوالي السنة الخامسة عشر من حكمه كملك، قرر بناء هرم جديد في الهوارة.
استُخدم هرم دهشور كمدفن للعديد من السيدات الملكيات.لال فترة حكمه بلغت هذه الأسرة أوج مجدها ، بل أوجه مجد الدولة الوسطى بوجه عام. فلقد تمكن هذا الفرعون من إحكام سيطرته إلى أبعد مدى على الموارد والقوى الإنتاجية بمصر والبلاد المجاورة لها . وبفضل الإستعدادات التي أقامها سنوسرت الثالث بالنوبة انتظمت حركة التجارة مع الجنوب . أما في الشمال عند السواحل اللبنانية حول "جبيل Byblos" فلقد نمت وتطورت إمارات كانت تحكمها نخبة مختارة متمصرة إلى أقصى حد ، تقوم بدور الوسيط بين مصر والشرق الأدنى (فلسطين السورية ، وبحر إيجة) . وبدأت أعداد هائلة من الأيدي العاملية الآسيوية تفد وتستقر في مصر كرها أو طواعية . ولقد تم كذلك استغلال المناجم والمحاجر استغلالا مكثفا ، مثل استخراج أحجار الديوريت من النوبة. والجرانيت من أسوان ، والأحجار الصلبة من وادي الحمامات ، والأحجار الجيرية من طرة، وخاصة الفيروز والنحاس ، من شبه جزيرة سيناء.
ولقد بدا واضحا أن الإصلاح الإداري الذي بدأ في عصر سنوسرت الثالث قد حقق غايته في هذا العصر، ولذلك تعددت الألقاب والوظائف الجديدة ، وظهرت طبقة متوسطة من صغار الموظفين الذين استطاعوا أن يحققوا لأنفسهم معيشة رغدة مكنتهم من تشييد منشآت جنائزية ازدانت جدرانها بالنقوش .
وبفضل إحكام أمنمحات الثالث قبضته على خيرات البلاد والقوى الإنتاجية استطاع أن يقوم بأنشطة إنشائية مكثفة ، فأخضع الأساليب الفنية لخدمة الكلاسيكية الصارمة . وقام بتشييد هرمين : أولهما بدهشور ، وثانيهما بهوارة في الفيوم . وكان المعبد الجنائزي المجاور للهرم الأخير والمدينة الملحقة يكونان معا مجمعا معقد التركيب ، لدرجة أن الإغريق أطلقوا عليه اسم "اللابيرنث Labyrinth" . وهناك أطلال أخرى من عهد ذلك الملك يمكن رؤيتها بمنطقة "بياهمو Bigamous" بالفيوم . واستمرت الطقوس الجنائزية لهذا الملك قائمة حتى العصر اليوناني الروماني حيث عبد باسم "لاماريس La mares" تحريفا لاسمه الثاني "ني ماعت رع "
****************************
تمثال من الحجر الجيري الابيض للملك امنمحات الثالث حوالي 18 سم , به شروخ ومرمم بجميع اجزاء التمثال
يرجع للدولة الوسطي .. وهو حاليا موجود بمتحف بني سويف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق