15‏/12‏/2014

المشربية..عندما تصبح التهوية أفضل عبر أشكال هندسية بديعة




قال صلاح عادل الفنان التشكيلي والباحث في الأثار الإسلامية أن المشربية هى عبارة عن حجاب أو حاجز من خشب الخرط يوضع أمام نوافذ بيوت وقصور القاهرة؛ ويتكون بتجميع قدع صغيرة من الخشب المخروط بأشكال هندسية بديعة.وتعتبر المشربيات من الظواهر المعمارية التى امتازت بها دور وبيوت وقصور القاهرة عن غيرها من المدن.

أما عن تسمية المشربية فهناك أكثر من رأى ؛منها : أن التسمية جاءت من اشرأب يشرئب مشرئب ؛ أى يطل من الشئ ؛ ومنها جاءت التسمية .. وهناك من يقول أن التسمية مأخوذة من كلمة مشرب بمعنى مكان الشرب او مشربه ؛ وهى الغرفة فى الطابق العلوى التى تقدم بها المشروبات.

والمشربية كانت حلا موفقا للتغلب على مشكلات التهوية والإطلال على الخارج، ويخفف حدة الضوء ويحجب أشعة الشمس، فهى تملأ فتحة النافذة بمخمل من الخشب الدقيق فى شكل برامق مستديرة المقطع تعمل على توزيع الضوء والظل على بدن البرمق فى تدرج لطيف، ويرى المشاهد المنظر المقابل من خلال لوحة زخرفيه كاملة.

ويلاحظ أن المساحة التى تغطيها المشربية تفوق مساحة النافذة العادية وذلك تعويضا عن تضاؤل الإضاءة والتهوية معا.وتتيح الفراغات بين برامق المشربيات شأنها شأن شفافية لوحات الزجاج المعشق الملون وانفتاح النوافذ للضوء أن يتسلل عبرها فيذيب وحشة الداخل بألفة الخارج ووهجه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق