19‏/01‏/2015

تعرف علي حكاية وتاريخ منازل رشيد من الأثرية أميرة الشوربجي


علاء الدين ظاهر

تحتوي مدينة رشيد علي مجموعة كبيرة من المنازل الأثرية والتاريخية التي تمثل ركنا أصيلا في تاريخ تلك المدينة الرائعة,والباحثة أميرة الشوربجي مفتشة أثار بمنطقة رشيد تعرفنا علي تفاصيل عدد من المنــازل الأثرية والتي تعد من أبرز المنشأت المعمارية التاريخية بمــدينة رشيـــد


العناصر المعمارية بمنازل رشيد الأثرية
1-         الواجهات والمداخل :
استخدم الطوب فى بناء منازل رشيد واستخدمت الأحجار التى جلبت من مدينة بولبتين إلى جانب الأعمدة والتيجان القديمة وتميزت الواجهات بأنها مزينة بالطوب المنجور الأسود والأحمر مع استخدام مونة القصرمل والجير والحمرة مع استخدام الجبس لتنفيذ اللحامات البارزة بين الطوب كما حرص المعمار على إبراز كتلة المدخل الرئيسية وتنفيذ زخارف من الجص والفخار على المداخل تضم عناصر هندسية وكتابات ومن العناصر الهامة فى واجهات المنازل الميدات الخشبية التى تتخلل الجدران لتقويتها .
2- الشبابيــــك :
تنوعت بين الحديد والخشب ويلاحظ أن شبابيك الدور الأرضى بالمنازل مرتفعة وشبابيك الادوار العليا تعلوها مناور وتم تنفيذ شبابيك جانبية ( قواصف ) من خشب الخرط المتنوع الأشكال للتهوية .
3-  الفتحــــــات  :
وهى الفتحات النافذة سواء كانت بالجدران وبالأسقف ومنها الفتحات المستطيلة كأبواب المخازن والوكالات بالمنازل والأبواب ذات الخوخات والأبواب الداخلية التى تغلق على الحجرات والفتحات المعقودة كما فى أبواب الأسبلة والإصطبلات والأبواب الداخلية التى تغلق على الأدوار المختلفة للمنازل والنوع الثالث من الفتحات تلك الفتحات المزدوجة والتى تنقسم إلى قسمين بواسطة عمود من الرخام وكل قسم منها معقود بعقد نصف دائرى وتوجد هذه الفتحات بالمنازل خلف الأواوين أما النوع الرابع فهى المزغلية ووجدت فى الحمامات .
4- الأبــــواب :
تنوعت أبواب المنازل فمنها الأبواب الداخلية والخارجية أما الأبواب الخارجية فتشمل الأبواب ذات الخوخات والأبواب الخالية من الخوخات أما الابواب الداخلية فهى التى تؤدى إلى ادوار المنازل المختلفة فكل منها من ضلفة واحدة ، وقد دعمت بعض الأبواب الخارجية والداخلية بالمنازل بالمسامير الحديدية المكوبجة زيادة فى الحماية و التحصين .
5- الأسقــــــف :
لعب الخشب دوراً معمارياً وإنشائياً هاماً فى أسقف المنازل بمدينة رشيد فى العصر العثمانى ويتكون السهم من براطيم يعلوها ألواح من الطبق الخشب ولقد راعى المعمار أن تكون كل غرفة مستقلة فى سقفها عن الغرفة المجاورة ومن الأساليب المعمارية فى تنفيذ أسقف المنازل إسلوب أسقف التخفيف والذى يتكون فيه السقف من سقفين بينهما مسافة 50 سم بحيث يصبح العلوى عبارة عن أرضية الحجرة على أن تسير البراطيم فى إتجاه معاكس .
6- الأقبية المتقاطعة : 
ابدع المعمار فى استخدام الأقبية المتقاطعة فى تغطية حواصل المخازن والوكالات بالمنازل لإمكان إحراز إكبر اتساع بالحواصل والدورقاعات وتميزت الدركاوات بالمخازن والوكالات باستخدام الأقبية المتقاطعة ذات الخوصات وكان يتم عمل سقف خشبى يعلو هذه الأقبية وهو غير محمل عليها .
7- الســــلالــــم :
انتشر استخدام السلالم بالمنازل للوصول إلى الأدوار المختلفة وهناك سلالم داخل وكالات المنازل من الدور الأرضى إلى الدهليز فقط وبنيت السلالم من الطوب والبلاط الحجارى مع استخدام الأنوف الخشبية لحماية درج السلم واستخدمت بعض السلالم الحجرية بالمنازل أيضاً
8- الأسبلة بالمنازل :
ضمت منازل رشيد عدداً من الأسبلة التى ألحقت بها وكان المكان المخصص لإنشاء السبيل يشرف على الطريق بواجهة أو واجهتين وهناك نوعان من الأسبلة بمنازل رشيد أولها السبيل ذو الشباك الواحد والثانى فهو السبيل ذو الشباكين وقد صنعت شبابيك الأسبلة من المصبعات والأكر النحاسية وأحيطت بعض الأسبلة بالأشرطة الرخامية التى نفذت عليها الزخارف النباتية والكتابات وفى أحيان أخرى بلاطات القاشانى وضمت هذه الأسبلة أحواضاً من الرخام والآخر ضم أحواض من الحجر الجيرى .
9- الحمامات والمطابخ :
ضمت منازل رشيد عدداً من الحمامات أقيمت بأدوار الحريم ويتكون الحمام من بيت الوقود يضم قدراً من الفخار ودست من النحاس للماء الحار وبيت الحرارة الذى يتم الدخول إليه من مجاز البيت الدافىء عن طريق ممر معقود يشبه الحرف اللاتينى "L " ويضم بيت الحرارة حجرة الاستحمام التى تعلوها قبة ضحلة بها فتحات مغطاة بزجاج  ملون .
أما المطابخ بمنازل رشيد فقد تكونت عناصرها من مصطبة مبنية بالطوب بها فتحة لوضع الأدوات الخاصة بالمطبخ ويعلو المصطبة عقد خاص لحجز الدخان حتى لا يتسرب لداخل المنزل ويتم تصريفه عن طريق المداخن المبنية بالطوب ولها قصبة توصل الدخان إلى اعلى .
10- الأغـــانيـــات :
كانت الأغانيات من العناصر التى انتشرت بجميع منازل رشيد وهى دواليب من الخشب البعض منها كان مطعماً بالعاج والصدف وانتشرت بها العناصر المعمارية والفنية وبعض عناصر الخرط الخشبى المتنوع والمفاريك والأشكال الهندسية ولقد حرص المعمار أن تكون تلك الأغانيات موازية لبراطيم الأسقف الخشبية بالحجرات الرئيسية بالمنازل .
11- الخــزائـن الحــائطيــة :
استمر استخدام الحنايا بالجدران والتى ظهرت بالمنازل القبطية حتى العصر العثمانى وقد ظهرت تلك الحنايا بمنازل مدينة رشيد وكان الهدف منها هو التخفيف من ثقل الجدران ودعت الضرورة إلى استغلال هذه الحنايا لتنفيذ خزائن حائطية لشغل الفراغ وزينت بالخورنقات .
12- الأواويــن والــدكــــك :
تعد الأواوين من العناصر المعمارية وكان مكانها يتصدر الدور قاعة ، والإيوان بمنازل رشيد هو المقابل للتختبوش بمنازل القاهرة ويقع الإيوان دائماً أمام شباك مزدوج يقوم على عمود من الرخام وكان يطل على الشارع أو الفناء وملحق بالإيوان دكة من الخشب للجلوس .
13 - الأحجبـــــة :
يعد حجاب منزل الامصيلى بالدور الأرضى المثال الوحيد للأحجبة بعمائر رشيد وينقسم إلى ثلاثة اقسام يعلو كل منها عقد مدبب وترتكز على عمودين رخاميين وسد هذا الحجاب بالخرط الصهريجى والميمونى ، والباب من الحشوات الخشبية
#########################

المنــازل الأثرية بمــدينة رشيـــد
(1)  منزل رمضان (الحاج إسماعيل رمضان ) ق 12 هـ / 18 م
 يقع بشارع دهليز الملك ويتكون من أربعة أدوار ويطل على الشمال والغرب بواجهتين ، الواجهة الشمالية بها ثلاثة مداخل أولها يؤدى إلى داخل المنزل وهومدخل بارز يتوسطه باب ذو خوخة أما المدخل الثانى فهو بارز يتوسطه باب من ضلفتين يؤدى إلى الوكالة وعلى المدخلين زخارف بالطوب المنجور قوامها أشكال متدرجة (شمعدان ) أما الباب الثلث فيؤدى إلى حجرة السبيل وهو معقود أيضاً
قسمت واجهة الأدوار الثلاثة إلى ثلاثة قطاعات رأسية يشغل هذه الواجهات شبابيك ومناور من الخرط الخشبى المتنوع (صهريجى ، ميمونى ، معقلى ) وتتكون وكالة المنزل من حجرات (حواصل ) مغطاة بأقبية متقاطعة وتنتهى الوكالة بجزء مكشوف يمثل الفناء الذى تشرف عليه الشبابيك الخلفية بالأدوار العليا .
الدور الأول تتوسطه دور قاعة التى يقع بها إيوانات يطل أولهما على الشارع الشمالى ويقع خلفه شباك مزدوج أما الثانى فيطل على الفناء وتشرف الحجرات الشرقية والغربية بأبواب على الدور قاعة ويوجد فى الزاوية الشمالية الشرقية مرحاض الدور الأول .
 الدورالثانى تتوسطه دور قاعة بها تخانة لخرزة الصهريج ويوجد بالناحية الغربية سلم يؤدى للدور السرى الدور الثالث تتوسطه شخشخية وملحق به حمام المنزل الذى يقع فى الزاوية الجنوبية الشرقية .
--------------------------------------------
(2) منــزل مكــــى (أحمد باشا الضى ) 1121 هـ / 1709 م
يقع بشارع طواحين التلايت وله واجهة شرقية بها مدخلان ، يقع أولهما فى الجهة الجنوبية الشرقية وهو معقود يؤدى إلى حجرة السبيل أما المدخل الثانى وهو بارز فعليه زخارف بالفخار قوامها نجوم سداسية ويعلو الباب منور من الحديد وعلى عضادتى المدخل كتابة بالفخار بالخط الكوفى المربع داخل مربعين نص الأولى "لا إله إلا الله " ونص الثانية "ماشاء الله" وعلى يسار المدخل فتحة معقودة بعقد مدبب لملء الصهريج وشباك حديد خاص بالسبيل .
** تنقسم الواجهة بالدور الأول إلى قطاعين أولهما بارز على ما ورده والثانى مرتد ويشغل القطاع الأول شباكان يعلوهما منوران ويوجد بالقطاع الثانى شباك من الخرط وتقوم واجهة القطاع البارز على ماورده أما الجزء المرتد فيقوم على طروفيات .
** المنزل من الداخل : يؤدى المدخل إلى الدركاه التى يقع بها بابان أولهما إلى السلم والثانى إلى الفناء المكشوف الذى تشرف عليه الحواصل وسقف هذه الحواصل بالأقبية المتقاطعة ، أما الدور الأول فيتكون من ثلاثة قطاعات بالأول حجرة الإستقبال وعلى جانبيها خزانتان أما القطاع الثانى فيه حجرة ومرحاض
وقد سقف الدور قاعة بقبو متقاطع مخوص و يعد سقف الحجرة الرئيسية من التحف الخشبية حيث نفذت عليه زخارف بالسدايب ويدور أسفل السقف أفريز عليه كتابات عبارة عن أبيات شعرية باللغة التركية .
-------------------------------------
(3)   منــزل البقـــرولى (وقف الست نفيسة الباقرجية )1131 هـ / 1719 م :
يقع بشارع على الجارم وهو مكون من ثلاثة أدوار وله واجهتان الواجهة الشرقية ويقع بها المدخل البارز الذى يتوسطه باب المخزن وعلى المدخل زخارف بالطوب قوامها أشكال متدرجة (شمعدان) وفى الطرف الشمالى يقع شباك السبيل الذى يعلوه لوح رخامى عليه كتابة باللغة التركية وتنقسم واجهة الدور الأول إلى قطاعين رأسيين أحدهما بارز على ما ورده ويشغله شباكان يعلوهما ثلاثة شبابيك ويعلوها مناور ويشغل القطاع الثانى شباك يعلوه منور ، أما الواجهة الشمالية وبها بالدور الأرضى شباك السبيل فى الطرف الشرقى يعلوه لوح رخامى عليه كتابات تركية الدورين الاول والثانى يتكونان من ثلاثة قطاعات يمثل القطاع الأول الدورقاعة والقطاع الثانى يشمل حجرات والثالث المرحاض فى كلا من الدورين .
------------------------------
(4) منــزل المناديلـــى  النصف الأول من ق 12 هــ / 18 م
يقع بشارع الحاج يوسف وله واجهتان شمالية وغربية ، الواجهة الشمالية يقع بها المدخل البارز الذى يتوسطه الباب ذى الخوخة ويعلوه منور وقد نفذت زخارف على المدخل قوامها أشكال سداسية وعلى يسار يوجد شباك السبيل وواجهة الدورالأول من قطاعين الغربى يقوم على ما ورده والشرقى مرتد للداخل وتشبه واجهتا الدورين الثانى والثالث نفس واجهة الدور الأول أما الواجهة الغربية فى الأدوار العليا فتنقسم إلى ثلاثة قطاعات الأول والثالث منها بارز على ما ورده والأوسط تشغله شبابيك أما عن أدوار المنزل العليا فيتكون كل منها من ثلاثة قطاعات تمتد موازية للواجهة الشمالية ويشغل القطاع الأوسط الدور قاعة التى تتصدرها دكة خلفها شباك مزدوج ويغطى الدورقاعة قبو والقطاع الثانى تشغله الحجرات الرئيسية والثالث يشغله حجرة ومرحاض فيما عدا الدور الثالث الذى يضم حماماً بالزاوية الجنوبية الغربية وقد تميز سقفا حجرتى الدور الأول بزخارفهما المنفذة بالسدايب فى سقف الحجرة الشمالية وبالتلوين فى سقف الحجرة الجنوبية وتتوسط سقف دور قاعة الدور الثانى فتحة مثمنة عليها حاجز من الخرط .
-------------------------------
(5) منزل القناديلى (حسين القناديلى ) النصف الأول من القرن 12 هـ / 18 م :
يقع بشارع الشيخ قنديل ويتكون من أربعة أدوار وبالواجهة بابان يؤدى أولهما إلى المخزن ، أما الثانى فيؤدى إلى المنزل ويقع داخل مدخل بارز عليه زخارف قوامها الأشكال السداسية حولها كندات وتقوم واجهة الدور الأول على ما ورده مزينة بالسدايب فى القطاع الجنوبى ويشغل هذا القطاع بالأدوار الثلاثة  شبابيك تعلوها مناور ومشربيات خماسية مركبة .
المنزل من الداخل :
يؤدى المدخل الرئيسى إلى دركاه تفتح على دورقاعة المخزن ، أما المدخل الآخر فيؤدى إلى دركاه على يسارها الباب المؤدى إلى السلم ويتكون الدور الأول من ثلاثة قطاعات يمثل أوسطها دورقاعة والثانى حجرة وخزانة والثالث حجرة ومرحاض جهة الغرب أما الدورين الثانى والثالث فيشبه تخطيطهما الدور الأول تماماً وتوجد فتحة مربعة بسقف الدورقاعة بالدورين الثانى والثالث .
وتتميز الحجرة الرئيسية بالدور الأول بأن حوائطها كانت مزينة ببلاطات القاشانى وقد بقى جزء بالحائط الجنوبى ويقع فى منتصفه محراب .
-----------------------------------------------
(6) منزل ثابت (زكى ثابت) النصف الأول من القرن 12 هـ / 18 م :
يقع بشارع الشيخ قنديل ويتكون من أربعة أدوار الواجهة الرئيسية جهة الشرق مشغولة فى الدور الأرضى بمدخلين يؤدى أولهما إلى المخزن ويؤدى الثانى إلى السلم ، أما المدخل الأول فهو بارز ويتوسطه باب من ضلفتين عليه زخارف بالجص قوامها نجوم سداسية حولها أشكال معينات وأشكال مسدس دقماق ، أما المدخل الآخر فهو معقود ويؤدى لسلم المنزل وعليه زخارف قوامها نجوم سداسية ذات فروع .
تقوم واجهة الأدوار العليا على ما ورده بالقطاع الشمالى ويشغل هذا القطاع بالدور الأول شباكان وثلاثة مناور وكذلك الدورين الثانى والثالث .
المنزل مـــن الـــداخـــل :
يؤدى المدخل الأول إلى دركاه ذات أقبية متقاطعة مخوصة تؤدى للمخزن المكون من ممر يؤدى إلى حجرات وينتهى فى الغرب بفناء مكشوف ويتكون كل دور من الادوار العليا من دور قاعة بالوسط وحجرة رئيسية ملحق بها خزانة بالقطاع الأول وحجرتين ومرحاض بالقطاع الثالث ويتوسط سقف الدور قاعة بالدور الثانى فتحة مستطيلة كما يمثل الدور الثالث حضيراً مكشوفاً .
--------------------------------------
(7) منزل علوان (محمد اغا علوان)  النصف الأول من القرن 12 هـ / 18 م :
يقع بشارع دهليز الملك ويتكون من ثلاثة أدوار وبالواجهة مدخلان أولهما بارز به باب الوكالة يعلوه زخارف متدرجة أما المدخل فيؤدى إلى السلم ويعلو الباب الأول منور ويعلو الثانى منوران ، الدوران العلويان تنقسم كل واجهة كل منها إلى قطاعين رأسيين الأول منهما بارز على ما ورده وبه شباكان وثلاثة مناور والجوانب قواصف تعلوها مناور .
أما القطاع الثانى فهو مرتد يشغله شباك يعلوه منور بكل من الدورين .
المنــزل مـن الــداخل :
يؤدى المدخل الأول إلى دركاه ذات أقبية متقاطعة تؤدى إلى وكالة المنزل التى تتكون من فناء مكشوف تشرف عليه الحواصل التى تتقدمها سقيفة تقوم على أعمدة وتغطى الحواصل أقبية متقاطعة وبالفناء سلم
يؤدى إلى الدور الأول (الدهليز) أما الباب الثانى فيؤدى لسلم المنزل حيث يصل إلى الدورين العلويين ويتكون كل منهما من ثلاثة قطاعات يمثل أوسطها الدورقاعة التى تطل على الفناء بشباك مزدوج أما القطاع الأول الجنوبى فيمثل حجرة وخزانة والقطاع الثالث (الشمالى) يمثل حجرة ومرحاض كما توجد بالدور قاعة فتحة لدولاب المناولة
** تتميز الحجرة الجنوبية بالدور الأول علوى أن جدرانها مغطاة ببلاطات القاشانى ذو التأثير المغربى والأندلسى فى أشكال زخرفية بديعة .
------------------------------------------------
(8) منزل التوقاتلى (صالح محمد التوقاتلى)  النصف الأول من القرن 12 هـ / 18 م :
يقع بشارع محمد كريم ويطل عليه بواجهة واحدة فى الجنوب ويتكون من اربعة أدوار ، الواجهة تضم باب الوكالة وباب المنزل يؤدى الباب الأول إلى الوكالة ويقع وسط كتلة بارزة تتوسطها حنية متوجة بعقد موتور .
الباب الآخر ذو خوخة ويعلوه منور وترتكز الواجهة فى قسمها الشرقى على عمود جرانيتى ويتميز هذا المنزل بوجود مشربيتين كبيرتين من خشب الخرط المتنوع (روشن) أحدهما شرقى والآخر غربى
 المنــزل مـن الــداخل :
يؤدى مدخل الوكالة إلى الدركاه ذات القبو المتقاطع المخوص على يمينها خرزة الصهريج وتؤدى الدركاه إلى فناء مكشوف تشرف عليه الحواصل وتتقدمها سقيفة أما سقف الحواصل من أقبية متقاطعة ، ويوجد بالفناء سلم يوصل للدهليز .
الدور الأول يتكون من ردهة على يمينها حجرة وعلى يسارها المرحاض ويتم الدخول من الردهة إلى قاعة كبرى ذات سقف مكون من أقبية متقاطعة ، والدور الثانى يتكون من دورقاعة تمثل القطاع الأوسط ويتصدرها الإيوان ، القطاع الأول تشغله حجرتان والقطاع الثالث يتكون من حجرة وحمام ومرحاض ومطبخ وحجرة أخرى والدور الثال يتكون من دورقاعة مكشوفه تمثل الحضير وتنقسم إلى ثلاثة قطاعات : القطاع الأول به حجرتين بكل منها روشن والثانى يمثل الدرقعة ، والقطاع الثالث يتكون من حجرتين وحمام ومرحاض .
------------------------------------
(9 – 10 ) منــزلي الميــزونــى وجلال 1154 هـ / 1740 م :
يقع هذان المنزلان بشارع بدر الدين ويتكون كل منهما من خمسة أدوار ويرجعان إلى منشء واحد وإلى فترة واحدة .
 الواجهة تمتد دون انفصال وبها خمسة أبواب بالدور الأرضى يؤدى أولهما الشرقي لمنزل الميزونى والثانى يؤدى حجرة السبيل والثالث إلى المخزن والرابع يؤدى لسلم منزل جلال والخامس إلى مخزن منزل جلال ويعلو كل من هذه الأبواب منور بالحديد أما الباب المؤدى إلى حجرة السبيل فتعلوه بلاطات قاشانى زخارفها من الأوراق والفروع وزهوراللا اللا والزنبق
والرمان بالأصفر والأحمر والأخضر وعلى يسار الباب يوجد شباك السبيل وأسفله حوض رخامى ولوح رخامى عليه النص الخاص بالإنشاء .
تنقسم الواجهة فى الأدوار العليا فى كل منزل إلى قطاعين أحدهما مرتد (الشرقى) والآخر بارز على ماورده ، وقد شغل الجزء المرتد بكل دور بشباك ومنور وشغل الجزء البارز شبابيك ومشربيات تعلوها مناور 
المنزلان من الداخل : يتكون الدور الأرضى بكل منزل من مخزن مسقوف بأقبية متقاطعة تقوم على أعمدة ويقع به مرحاض فى الزاوية الجنوبية الشرقية أما الأدوار العليا فكل منها من ثلاثة قطاعات يمثل أوسطها دور قاعة بها دكة ويمثل الأول حجرة رئيسية وخزانة والثالث حجرة ومرحاض بالدورين الأول والثانى وحجرة ومرحاض وحمام ومطبخ بالدور الثالث وكل من المطبخين مزود بمدخنه تصل إلى سطح الدور الرابع لتصريف الدخان وتوجد فتحة مستطيلة بسقف دورقاعة الدور الثالث بمنزل الميزونى ، كما توجد فتحة مثمنة بسقف دورقاعة الدور الثالث بمنزل جلال .
--------------------------------------
(11) منزل عصفور (محمد أغا عصفور) 1168 هـ / 1754 م
يقع بشارع السلانكى وقد أنشأه الحاج إبراهيم بلطيش عام 1168 هـ / 1754 م ويتكون من ثلاثة أدورا وله واجهتان ، الواجهة الغربية ويتوسطها المدخل البارز الذى يقع به الباب وعليه زخارف عبارة عن نجوم سداسية وكندات وعلى اليسار شباك السبيل الذى يعلوه لوح رخامى عليه كتابة نسخية من سطرين ، أما الدوران العلويان يتكون كل منهما من قطاعين أحدهما بارز على ما ورده وبه ثلاثة شبابيك ومناور وبالثانى شباكان يعلوهما منورين ، أما الواجهة الشمالية يشغل الدور الأرضى منها حوانيت والشادر وباب الشادر بارز يعلوه عقد موتور .
المنــزل مــن الــداخل :
يؤدى باب المنزل إلى الدركاه التى يقع بها ثلاثة مداخل أولها إلى حجرة السبيل والثانى إلى المخزن والثالث يؤدى لسلم المنزل وبحجرة السبيل حوض رخامى وخرزة الصهريج ، أما الشادر فهو مسقوف بأقبية متقاطعة ، أما الدوران الأول والثانى فكل منهما مكون من ثلاثة قطاعات يمثل أوسطها دورقاعة ويمثل الغربى حجرة وخزانة ويمثل الشرقى حجرة ومرحاض ويتصدر الدورقاعة إيوان خلفه شباك مزدوج بالدور الأول وشباكان بالدورالثانى ويوجد بدورقاعة الدورالثانى تخانة بها خرزة الصهريج كما يوجد حمام ومطبخ بالقطاع الثالث .
--------------------------------------------
(12) منزل محارم القرن 12 هـ / 18 م :
يقع بشارع دهليز الملك ويشرف عليه بواجهة شمالية ويتكون من ثلاثة أدوار أما الدور الأرضى فيتوسطه واجهة المدخل المكون من كتلة بارزة تتوسطها حنية بها باب يعلوها عقد عاتق مزخرف بأشكال
نجوم سداسية ، أما واجهة الدور الأول تبرز إلى الخارج فى القسم الشرقى على ما ورده وتشغله شبابيك خرط صهريجى تعلوها مناور اما واجهة الدور الثانى تشغل واجهتة شبابيك مزدوجة بمشربية
المنــزل مــن الــداخل :
يتم الدخول إلى الدركاه التى يقع بها أربعة أبواب إثنان بالناحية الشرقية يؤدى الأول منها إلى حجرة السبيل ويؤدى الثانى إلى الحجرة التى تعلو حجرة السبيل كما يوجد باب بالناحية الغربية يؤدى للسلم أما الباب الرابع فيؤدى إلى الوكالة التى تشرف على فناء مكشوف وتؤدى إلى مجاز ينتهى بفناء آخر مكشوف ويوجد بالزاوية الجنوبية الغربية بالوكالة سلم يصعد إلى الدهليز من خلاله أما الدورين الأول والثانى فيتكون كل منهما من ثلاثة قطاعات أولها الدورقاعة أما القطاع الأول فيمثل حجرة وخزانة أما القطاع الثالث فيمثل مجازاً يؤدى إلى حجرة وقد زينت الحجرة الرئيسية بالقاشانى والرخام .
-------------------------------
(13) منزل حسيبة غزال – ق 12 هـ - 18 م : -
يقع بشارع الأمصيلى ويتكون من ثلاثة أدوار ، أما الواجهة فيتوسطها المدخل الذى يقع به باب المنزل وزينت كتلة المدخل بالطوب المنجور عبارة عن نجوم سداسية حولها حولها كندات وزخارف متدرجة وتضم الواجهة شباك السبيل ، أما واجهة الدورين الأول والثانى فتنقسم كل منهما إلى قطاعين أحدهما بارز ويشعله شباكان وثلاثة مناور ويشغل القطاع الثانى شباك يعلوه منور بكل من الدورين .
المنــزل مــن الـــداخل :
يتكون الدور الأرضى من حجرة السبيل وتقع به خرزة الصهريج والمخزن ، كما توجد حجرة بين الدورين الأرضى والأول ، أما الدوران العلويان فيتكون كل منهما من ثلاثة قطاعات تشغل الاوسط دورقاعة ويشغل الأول حجرة وخزانة ويشغل الثالث حجرة ومرحاض بالدور الأول ومطبخ ومرحاض بالدور الثانى كما توجد فتحة مربعة بسقف دورقاعة الدورالثانى .
------------------------------------
(14) منزل فرحات (عثمان فرحات) ق 12 هـ / 18 م
يقع بشارع فحيمة ويطل بواجهة شمالية تضم ثلاث أبواب أولها الباب المؤدى إلى المخزن والثانى المؤدى إلى حجرة السبيل والثالث فيؤدى إلى سلم المنزل ويقع الباب الأول داخل كتلة بارزة تتوسطها حنية أما باب السبيل فهو معقود وتقوم واجهة الدورالاول على ما ورده فى القسم الشرقى ويطل المنزل فى الجنوب بواجهة أقيمت على كتفين بارزين يحملان الماوردة وبها باب يعلوه منور .
المنــزل مــن الـــداخل :
يتكون المخزن من دركاه مستطيلة تعلوها أقبية متقاطعة ترتكز على أربعة أكتاف تؤدى إلى دورقاعة تنقسم إلى قسمين بواسطة عقدين مدببين يرتكزان على عامود جرانيتى أما الدور الاول من المنزل فيتكون من الدورقاعة التى تحدها من الشمال الحجرة الرئيسية والخزانة أما الجنوب فتقع حجرة ومرحاض وكذا الحال فى الدورين الآخرين إلا أن الآخير يمثل حضيراً به حجرتين .
-------------------------------------
(15) منزل الجمل ق 12 هـ - 18 م
 يقع بشارع دهليز الملك ويتكون من أربعة أدوار أما الواجهة الشمالية الرئيسية فيقع بها بابان معقودان بغقد نصف دائرى وتبرز الادوار العليا على ما ورده بالقطاع الثانى وبكل دور شباكان من الخرط يعلوهما ثلاثة مناور فيما عدا الدورالثالث حيث يقع بواجهته شباكان ومنورين .
المنــزل مــن الــداخل :
 يتكون هذا المنزل من منزلين حيث يظهر ذلك فى تخطيطه فيؤدى المدخل إلى دركاه بها سلم ويشغل الدورالأرضى مخزنين متصلين ، أما عن الأدوار العليا فكل منهما يضم دورقاعة وحجرة رئيسية ومرحاض
------------------------
  (16) منزل كوهيه – القرن 12 هـ / 18 م : -
             يقع بشارع دهليز الملك ويشرف عليه بواجهة ويتكون من ثلاثة أدوار ، المدخل خالِ من الزخارف أما الدوران العلويان فتسير واجهتهما مع الدور الأرضى كل واجهة مكونة من قطاعين الأول يشغله شبابيك خرط تعلوها مناور والثانى مشربيات تعلوها مناور من الخرط المعقلى .
المنــزل مــن الــداخل :
يتكون الدور الأرضى من مخزن ، أما الدورين العلويين فبهما حجرات وتتوسطهما دورقاعة .
------------------------------
(17) منزل بسيونى ق 12 هت / 18 م : - 
            يقع بشارع دهليز الملك ويطل عليه بواجهة ويتكون من دورين ، بالدور الأرضى من الواجهة يوجد كتفان بارزان يحملان ما ورده الدور الأول ويقع المدخل على اليسار ويعلوه منور .
المنــزل مــن الــداخل :
يؤدى المدخل إلى دركاه يوجد بجدارها الجنوبى باب يؤدى إلى السلم ويتكون الدور الأرضى من المخزن الذى ينتهى بفناء مكشوف ، أما الدور الأول فيتكون من الدورقاعة التى يقع فى شمالها حجرة وفى جنوبها حجرة ومرحاض .
-------------------------------
(18) منزل أبــوهم ق 12 هـ / 18 م : -
يقع بشارع دهليز الملك ويتكون من ثلاثة أدوار أما الواجهة الجنوبية ( الرئيسية ) يشغلها فى الدور الأرضى ثلاثة أبواب الأول يؤدى إلى السلم والثانى يؤدى إلى حجرة السبيل والثالث يؤدى إلى المخزن ويعلو كل باب من هذه الأبواب منور مستطيل ، أما واجهة الدورين الأول والثانى فإنها تقوم على ما ورده ترتكز على كتف بالناحية الشرقية ويشغل الواجهة بالدورين
 شباكان يعلوهما ثلاثة مناور .
المنــزل مــن الــداخل :
يتكون الدور الأرضى من المخزن ويتكون الدوران الأول والثانى من ثلاثة قطاعات أوسطها الدورقاعة ويمثل الأول حجرة ذات باب تقسم إلى قسمين بعمود رخامى والقطاع الثالث فيمثل حجرة ومرحاضاً .
--------------------------------
(19) منــزل طبــق ق 12 هـ / 18 م : -
            يقع بشارع الشيخ قنديل ويتكون من دورين ويشغل واجهته مدخل بالدور الأرضى وبالدور الثانى شباكان وثلاثة مناور .
المنزل من الداخل :
مكون من دركاه بها بابين أولهما إلى حجرة على اليمين والثانى إلى فناء مكشوف ويعلو ذلك حجرة بالدور الأول .
-----------------------------------------
(20) منــزل درع ( خليل درع ) ق 12 هـ / 18 م : -
يقع بشارع الحاج يوسف ويتكون من أربعة أدوار ، أما الواجهة الشمالية فيتوسطها المدخل البارز وواجهة الدور الأول تقوم على ما ورده فى القسم الغربى ويشغلها شباكان يعلوهما ثلاثة مناور ويوجد بالجوانب قواصف تعلوها مناور ويتكرر ذلك بالدورين الآخرين ، أما القطاع المرتد فيه شباك يعلوه منور بكل دور .
المنــزل مــن الــداخل :
            يؤدى المدخل إلى الدركاه التى يقع بها الباب المؤدى إلى المخزن وبداية السلم ويغطى الدركاه والمخزن أقبية متقاطعة ، أما الدور الأول فيه دورقاعة ذات قبو متقاطع وفى شمالها حجرة وخزانة وفى جنوبها حجرتان ومرحاض ويتكرر ذلك بالدورين الثانى والثالث ما عدا وجود حمام ومطبخ بالدور الثانى .
------------------------------------
(21) منــزل الأمصيلـــى 1123 هـ - 1808 م : -
أنشأه عثمان أغا طوبجى باشى وآلت ملكيته بعد ذلك إلى أحمد الأمصيلى ، ويقع بشارع الأمصيلى ويشرف على شارعين بواجهتين أولهما الواجهة الشمالية التى يتوسطها المدخل البارز الذى يمثل كتلة بنائية تتوسطها حنية معقودة بعقد عاتق ويعلو الباب عتب خشبى نقشت عليه كتابات بخط النسخ بالحفر البارز نصها " إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً يوم 25 شوال 1223 هـ " وقد زخرفت جوانب المدخل وتوشيحتي العقد بزخارف جصية وكتابات كوفية وتنتهى الواجهة الشمالية من الغرب بعمود من الجرانيت يحمل نهاية الماورده التى تحمل بروز واجهة الدور الأول أما الواجهة الغربية فبها باب يؤدى إلى الإصطبل وهو معقود بعقد موتور .
المنزل من الداخل :
يؤدى المدخل إلى الدركاه التى يقع بها بابان الأول على اليسار يؤدى إلى سلم المنزل والثانى يؤدى إلى الدور الأرضى الذى يضم الدرقاعةالتى يوجد بها دكة خشبية وحجرة الإستقبال التى يغلق عليها باب خشبى يتوسط حجاب من ثلاثة عقود ويسدها الخشب الخرط وسقفها مزخرف بسدايب من الخشب التي تكون أطباق نجمية وأشكال هندسية ونباتية و السقف منفذ عليه زخارف بألوان متعددة . 
الدور الأول : 
تتوسطه الدور قاعة التى يتصدرها الإيوان خلفه شباك مزدوج ، أما القطاع الأول فتشغله الحجرة الرئيسية التى يشغل جدارها الشرقى دولاب الأغانى المطعم بالعاج والصدف أما القطاع الثالث فيشمل حجرتين والمرحاض ، كما يلاحظ أن أرضية الدورقاعة مربعة من الرخام .
الدور الثانى : 
يتصدر الدور قاعة إيوان يقع خلفه شباكان يعلو كل منهما منور وتوجد بالسقف فتحة مثمنة حولها حاجز كما نفذ أسفلها مربع من الرخام ، أما القطاع الأول فيضم حجرتين والقطاع الثالث والجنوبى فيضم حجرتين ومرحاضاً وحماماً
-------------------------------------
منزل عرب كلى
حسين بك  عرب كلى " النصف الأول من القرن 12 هـ18 م
متحف رشيد
** الموقع :-
يطل المنزل بواجهة جانبية جنوبية على شارع الجيش، والواجهة الرئيسية الشرقية وتطل على شارع عرب كلى والواجهة الجانبية الغربية وتطل على شارع وكالة القنصل ، أما الواجهة الخلفية الشمالية فتطل على شارع صغير يصل ما بين شارع عرب كلى ووكالة القنصل، وقد تفرد المنزل بواجهاته الأربعة عن منازل رشيد الأثرية القائمة إلى الآن .
** المنشىء :-
يعد هذا المنزل من أشهر منازل رشيد وقد عرف باسم منشئة " حسين عربكلى بك " محافظ رشيد
واجهــــات المنـــزل
الواجهة الجنوبية :-
تحتوى هذه الواجهة على المدخل الرئيسى للمنزل الآن ويقع فى الزاوية الجنوبية الشرقية وهو فتحة مستطيلة يغلق عليها باب خشبى من مصراع واحد وعلى يسار المدخل الرئيسى باب معقود من الطوب المنجور، وهذا المدخل خاص بالشادر. وأعلى المدخل ناحية الغرب منورين من المصبعات الحديدية ،يعلو ذلك ماوردة الدور الأول ترتكز على عمود من الجرانيت وهى مزخرفة بأشكال بارزة نجمية وهندسية
وبدءاً من الدور الأول علوى نلاحظ أن الواجهة مقسمة إلى قطاعات ثلاثة، قطاع شرقى وقطاع أوسط وآخر غربى .
*القطاع الشرقى :- 
الدور الأول :-  يشغله شباكين من المصبعات الحديدية يغلق عليها ضلف زجاجية يعلوها منورين من الخرط يعلو ذلك الكوابيل الحاملة للدور الثانى علوى .
الدور الثانى علوى : يفتح به شباكين من الخرط المعقلى وكل شباك يحتوى على خوخة من الخرط الميمونى الدقيق يعلوها منورين من الخرط .
الدور الثالث علوى : يعلو ذلك مشربيتين مربعتين من الخرط المعقلى . يعلوهما منورين من الخرط يعلوهما الكوابيل الحاملة لدروة المنزل .
القطاع الأوسط :-
يمثل المناور الخاصة بالسلم الصاعد للأدوار العليا ويفتح بهذا القطاع ثلاثة مناور من الخرط أحدهم بالدور الأول واثنان بالثانى علوى .
القطاع الغربى :-
الدور الأول علوى :-  يفتح به شباك من المصبعات الحديدية يعلوه منور من الخرط .
الدور الثانى علوى :- يشغله منور من الخرط .
الواجهة الشرقية :-
تشتمل هذه الواجهة على مدخل تذكارى بارز على جانبيه مكسلتين ومعقود يغلق عليه باب خشبى ذو خوخة، ويعلو كتلة المدخل منورين من المصبعات الحديدية، وعلى يسار كتلة المدخل شباك من المصبعات الحديدية لاضاءة السلم الصاعد لأدوار المنزل العليا. كما يوجد على يمين كتلة المدخل مدخل صغير معقود يغلق عليه باب من مصراعين ، وفى الجزء العلوى من الباب حشوات من الخرط المعقلى ، ويعلو ذلك منور من المصبعات الحديدية ، وهذا المدخل خاص بحجرة السبيل ، وعلى يمين هذا المدخل يوجد شباك السبيل وهو من المصبعات الحديدية يعلوه منور من المصبعات الحديدية أيضاً  . وتنقسم هذه الواجهة إلى قطاعين ابتداءً من الدور الأول علوى يرتد أحدهما عن الآخر .
أولاً : القطاع الشمالى
الدور الأول علوى : يرتكز على ماوردة خشبية و يشتمل على ثلاث شبابيك من المصبعات الحديدية يعلوها ثلاثة مناور من المصبعات الحديدية بالإضافة إلى قاصف فى الجهة الجنوبية . يعلو ذلك الكوابيل الحاملة للدور الثانى علوى .
الدور الثانى علوى :- يشتمل على ثلاثة شبابيك من الخرط المعقلى ويشتمل كل شباك على خوختين من الخرط الميمونى الدقيق يعلوه ثلاثة مناور من الخرط الصهريجى يلى ذلك الكوابيل الحاملة لدروة السطح . 
 القطاع الجنوبى من الواجهة الشرقية :-
الدور الأول علوى :- يحتوى على ثلاثة شبابيك من المصبعات الحديدية ويغلق عليها من الداخل ضلف زجاجية يعلوها ثلاث مناور صهريجية .
الدور الثانى علوى :- يشتمل على ثلاثة شبابيك من الخرط المعقلى أحدهم يشتمل على خوخة واحدة من الخرط الميمونى الدقيق و يشتمل الآخرين على خوختين من الخرط الميمونى الدقيق يعلوهما ثلاثة مناور من الخرط الصهريجى .
الدور الأخير : يحتوى على مشربية مستطيلة من الخرط المعقلى على جانبيها شباكان من الخرط المعقلى يعلوها ثلاثة مناور صهريجية .
 الواجهة الشمالية :- 
الدور الأرضى :- يحتوى على فتحة باب مستطيلة يغلق عليها باب خشبى من مصراع واحد يعلوه منورين من المصبعات الحديدية بالإضافة إلى خمسة مناور أخرى من المصبعات لإنارة الحواصل .
وتنقسم هذه الواجهة إلى ثلاثة قطاعات :-
الدور الأول علوى فى القطاع الغربى :- يرتكز على ماوردة خشبية ويشتمل على شباكين من المصبعات الحديدية يعلو كل منهما منور بالإضافة إلى قاصف فى الجهة الشرقية ، يلى ذلك الكوابيل الحاملة للدور الثانى علوى.
الدور الثانى علوى : يحتوى على شباكين من الخرط المعقلى بكل منهما خوختين من الخرط الميمونى الدقيق يعلو كل منهما منور من الخرط الصهريجى .
القطاع الأوسط :-
يرتد هذا القطاع عن القطاع الغربى ويتوسطه نافذة توأمية من المصبعات الحديدية ، والجزء المعقود من الخرط الصهريجى ، ويتوسط النافذة عمود ذو تاج ناقوسى ، ويزخرف كوشة العقد زخارف مشعة منفذة بالطوب المنجور .
الدور الثانى علوى :- يشتمل على شباكين من الخرط المعقلى ويحتوى كل شباك على خوختين من الخرط الدقيق يعلو كل منهما منور من الخرط الصهريجى ويلى ذلك الكوابيل الخشبية الحاملة لدروة السطح .
القطاع الشرقى :-
يرتكز على ماوردة خشبية ويشتمل على ثلاثة شبابيك من المصبعات الحديدية يغلق عليها من الداخل ضلف زجاجية يعلوها ثلاثة مناور من المصبعات الحديدية .
الدور الثانى علوى : يشتمل على ثلاثة شبابيك من الخرط المعقلى أحدهم يشتمل على خوخة من الخرط الميمونى الدقيق والشباكان الآخران يحتوى كل منهما على خوخة من الخرط الميمونى .
الواجهة الغربية :-
الدور الأرضى : - يشتمل على فتحة باب مستطيلة يغلق عليها ضلفة باب خشبية يعلوه منور من المصبعات الحديدية على جانبيها أربع مناور أخرى من المصبعات .
الدور الأول علوى : وأهم ما يميزة وجود نافذة توأمية من المصبعات الحديدية وعلى يمين هذه النافذة يوجد شباكين من المصبعات الحديدية يغلق عليها ضلف زجاجية يعلو كل منهما منور من المصبعات الحديدية ، أما على يسار النافذة فيوجد ثلاث شبابيك من المصبعات يعلو كل منها منور من المصبعات الحديدية .
الدور الثانى علوى :- ينقسم إلى ثلاثة قطاعات : جنوبى وأوسط و شمالى .
القطاع الجنوبى :-
يحتوى الدور الثانى على شباكين من الخرط المعقلى يعلو كل منهما منور من الخرط الصهريجى .
القطاع الأوسط :
يرتكزعلى كوابيل خشبية ويشتمل على شباك  كبير من الخرط المعقلى بالإضافة إلى خوختين من الخرط الميمونى الدقيق  بالإضافة لقاصفين بالجهتين الشمالية والجنوبية .          
القطاع الشمالى :-
يشتمل على ثلاثة شبابيك من الخرط المعقلى يعلو كل منهم منور من الخرط الصهريجى يلى ذلك الكوابيل الخشبية الحاملة للدروة الخاصة بالمنزل .
العمارة الداخلية للمنزل
الطابق الأرضى :-
يتم الدخول إليه من خلال المدخل الرئيسى البارز والقائم بالواجهة الرئيسية " الشرقية " والذى يؤدى إلى دركاة يوجد بحائطها الجنوبى مدخل يؤدى إلى سلم المنزل ويتم الدخول إليه أيضاً من الواجهة الجنوبية ، كما يوجد بحائط الدركاة الشمالى مدخل يؤدى إلى مخزن المنزل المغطى بأقبية متقاطعة ، يتم الدخول إلى المخزن أيضاً من الخارج من خلال مدخل قائم بالواجهة الشرقية ، ويوجد بالزاوية الشمالية الشرقية حجرة السبيل ، أما القطاع الأوسط فتشغله حواصل ذات أقبية متقاطعة ويتم الدخول إليه من خلال بابين أحدهما يقع بالواجهة الجنوبية والثانى بالواجهة الشمالية أما القطاع الغربى والثالث فتشغله حواصل ذات أقبية متقاطعة ويتم الدخول إليه عبر باب قائم بالواجهة الغربية .
الطابقان الأول والثانى :
 يتطابق هذان الطابقان فى تخطيطهما الداخلى والذى اعتمد على نظام الثلاثة قطاعات شغل أوسطها بالدرقاعة التى يتم الدخول إليها عبر السلم الواقع بجنوبها ويتصدرها إيوان يقع خلفه شباك مزدوج ينصفه عمود رخامى ومعقود من أعلى ، وتنخفض أرضية الدرقاعة المبلطة بالحجر الكدان عن أرضية القطاعين الشمالى والغربى ، ويتوسط أرضية درقاعة الطابق الثاني مربع مبلط  ببلاطات رخامية على شكل معينات داخل المربع ، وتلك الساحة تقع مباشرة اسفل فتحة سقف مثمنة الشكل ( شخشيخة ) تتوسط سقف درقاعة الطابق الثاني التي يحوطما حاجز خشبي يعلوه سقف على شكل منشور ثماني منتظم ويتصدر درقاعة الطابق الثاني إيوان يتصدر واجهته ثلاثة عقود خشبية ، ويقع خلفه شباكان وتقع على يسار الداخل إلى الدرقاعة دكة خشبية صغيرة ، هذا بالإضافة إلى وجود خرزة صهريح تقع بين الحجرة الرئيسية والخزانة الملحقة بها بالقطاع الشرقي .
أما القطاع الشرقي بالطابقين الأول والثاني فيشغلة حجرتان يقع بينهما مجاز يتم الدخول عبرة إلى الحجرة القائمة بالزاوية الجنوبية الشرقية ، ويشغل الحائط الغربي يتلك الحجرة دولاب الاغاني . 
وعن القطاع الغربي والثالث بكل طابق فيشغله بالطابق الأول بزاويته الجنوبية الغربية حمام ملحق به مرحاض يطل على الواجهة الجنوبية من خلال منور وذلك للتهوية والإنارة ، وبالزواية الشمالية الغربية غرفة مطلة على الواجهتين الشمالية والغربية من خلال شباك مزدوج معقود من أعلى وينصفه عمود رخامي ، وأما نفس القطاع بالطابق الثاني فيشغله بالزاوية الجنوبية الغربية مطبخ ومرحاض يقع بحائطه الشمالي تخانه لايقاد النار ، وقدر للماء ، ويجاوره باب معقود مؤدي إلى مجاز يؤدي إلى حجرة الحمام ، وتقع به دكة خشبية للاستراحة خلفها شباك مشغول بالخرط وعليه ضلف زجاجية ، ويقع بالزاوية الشمالية الغربية حجرة تتصل بالحمام من خلال باب خشبي معقود يؤدي إلى حجرة الحمام ودكة الاستراحة ، أما سقف حجرة الاستحمام فهو مكون من مثمنات متداخلة يقع بمركز كل منها فتحات دائرية مغطاة بالزجاج الملون الذي يلقي الضوء الملون على أرضية الحمام ذات الرخام الأبيض .
الطابق الثالث :
يتم الصعود إلى هذا الطابق من خلال فتحة باب تقع بجنوب درقاعة الطابق الثاني تؤدي إلى السلم الصاعد إلى الحضير والذي يتكون من حجرة ومرحاض بالزاوية الجنوبية الشرقية بالإضافة إلى جزء مكشوف يحيط به ساتر وذلك الطابق يعد المقر الصيفي لقاطني المنزل .
تتشابه العمارة الداخلية لمنزل عرب كلي في تخطيطها مع العمارة الداخلية لمنزل البقرولي ويتضح ذلك في وجود المخزن وحجرة السبيل بزاوية الطابق الأرضي بالإضافة إلى مدخل المخزن ذو الأشكال المتدرجة وذلك جميعه قائم بكلا المنزلين . كما أنه هناك تشابه كبير في تخطيط العمارة الداخلية لبقية طوابق المنزلين . 
المتحـــــــــــف
تم اختيار منزل عرب كلى نظراً لكونه من أكبر المنازل الباقية بمدينة رشيد ولموقعه المتميز و قيمته الأثرية أن يكون متحفاً حربياً لمدينة رشيد تخليداً لذكرى انتصار المدينة الباسلة على حملة فريزر عام 1807 م وتأخر دخول الإنجليز لمصر نظراً لمناعة هذه الجهة  الغربية حتى عام 1882 م  وقد افتتح المتحف السيد الرئيس جمال عبد الناصر عام 1959 م أثناء زيارته لمدينة رشيد  خلال احتفالها بذكرى الانتصار .
            و يعتبر التاسع عشر من شهر سبتمبر من كل عام عيداً قرمياً لمحافظة البحيرة تخليداً لمناسبة الانتصار .
            وفى عام 1985 م تم تطوير المتحف وإثرائه       بالمعروضات التى تعبر عن تاريخ مدينة رشيد  وأضيفت إليه الحديقة المقابلة للمنزل لتصبح حديقة متحفية للعرض المكشوف للقطع الأثرية المكتشفة بالمدينة .
     وقد قام الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك - بافتتاح المتحف  وسمى بمتحف رشيد الوطنى 


            وضمن خطة المجلس الأعلى للآثار فى تطوير المتاحف المصرية ، فقد تم ترميم منزل عرب كلى ترميماً شاملاً وإعداد سيناريو عرض متحفى وإثرائه  بالمعروضات الأثرية على مر العصور واللوحات الجدارية التى تمثل الحياة اليومية بالمدينة ، وتم عرض هذه المعروضات بطوابق المنزل ، وكذلك تطوير الحديقة المتحفية المقابلة للمتحف وإنشاء وحدات خدمية بها حتى يخلى مبنى المتحف من أى  مكاتب إدارية ، و تشمل  قاعة للندوات – قاعة لكبار الزوار – إدارة للمتحف – قسم لترميم الآثار ، ويعرض بالفناء الخارجى الغربى للمتحف سبيل بشباك نحاسى كنموذج للأسبة الملحقة بالمنازل فى العصر العثمانى ( سبيل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق