16‏/03‏/2015

"مصر الخير"و"جراند نايل تاور"يحتفلان ببرنامج التدريب الفندقي


علاء الدين ظاهر

عقدت مؤسسة "مصر الخير" وفندق جراند نايل تاور صباح اليوم الإثنين فعاليات احتفالية بدء برنامج التدريب الفندقي والتي من المقرران تنعقد بالفندق,وذلك بحضور ممثلي مؤسسة مصر الخير ، وكل من الدكتور حسام رفاعي عميد كلية السياحة والفنادق بجامعة حلوان ،والسيد /عبد العزيز الشهيل  - عضو مجلس الأدارة المفوض وممثل الشركة المالكة لفندق جراند نايل تاور، والدكتور/ هاني هلال عضو مجلس امناء مؤسسة مصر الخير ووزيرالتعليم العالي الأسبق 

يذكر أن البرنامج يهدف إلي بناء وتطوير القدرات الفنية للشباب الراغبين فى العمل عن طريق تقديم دورات تدريبية في العديد من الوظائف الفنية بالفنادق لتنشيط حركة السياحة وانتعاش الاقتصاد المصري . 
من هذه الوظائف : الإشراف الداخلي – الشيف سيتوارد  ( صيانة المعدات و التنظيف الكيميائي) -  خدمة المطاعم والحفلات -  مجال المطبخ بقسميه (الساخن و البارد) على أن تكون الدورات التدريبية بالمشاركة مع كلية السياحة و الفنادق جامعة حلوان وبالتعاون مع فندق جراند نايل تاور

وقد جاءت فكرة هذا المشروع انطلاقا من تسرب الكثيرين من العمالة الفنية بقطاع السياحة بعد الثورة و عدم رغبتهم في العودة إلي المجال ،  و كذلك فإن كفاءة الخريجين من كليات ومعاهد ومدارس سياحة وفنادق وأهليتهم للعمل بالقطاع يتوقف بشكل كبير على جودة العملية التعليمية و التى أثبتت بعض الدراسات عن إفتقارها لبعض الجوانب الأتية :
1. ضعف المادة العلمية وعجزها عن تلبية إحتياجات سوق العمل، حيث أن المنظومة التعليمية بوضعها الحالي تخدم جانب "العرض" بدلاً من  "الطلب"  
2. إفتقار المواد العلمية و العملية إلي مواد تعلم المحافظة علي المظهر و النظافة الشخصية
3. عدم تنمية المهارات الشخصية Soft Skills  و مهارات الإتصال Communication Skills  و اللغات الأجنبية.
4. عدم إختيار طلاب هذه المنشآت التعليمية الفندقية حسب المعايير  العالمية لطلبة و طلاب المجال الفندقي
قلة وعدم كفاءة المراكز التدريبية المجهزة لتأهيل المتدربين لسوق العمل.
5. ضعف كفاءة العاملين بالتدريس و بعدهم عن التدريب العملي الحادث بالفنادق ( لا توجد بيانات لحصرهم أو تقييمهم) .
و نظرا لما تقدم فقد عقدت مؤسسه مصر الخير  بروتوكول تعاون مع كلية السياحة و الفنادق بجامعه حلوان في فبراير 2014  لمدة خمس سنوات . يهدف البرنامج إلى تطوير المطبخ و  المطعم التعليمي بكلية السياحة و الفنادق و تجهيز معدات و أدوات التدريب الفندقي ،من الجانب الفني يهدف البرنامج إلي بناء وتطوير القدرات الفنية للشباب العاطلين عن العمل عن طريق تقديم دورات تدريبية في العديد من الوظائف الفنية بالفنادق لتنشيط حركه السياحة وانتعاش الاقتصاد المصري . من هذه الوظائف : الإشراف الداخلي – الشيف سيتوارد 
 ( صيانة المعدات و التنظيف الكيميائي) -  خدمة المطاعم والحفلات -  مجال المطبخ بقسميه (الساخن و البارد) على أن تكون الدورات التدريبية بالمشاركة مع كلية السياحة و الفنادق جامعة حلوان وبالتعاون مع فندق جراند نايل تاور . و قد تم هذا الإتفاق أيضا من خلال توقيع بروتوكول بين كلا من الفندق و الكلية لتفعيل التعاون بالتدريب الميداني.

     يعتبر هذا المشروع  منحة مقدمة من مؤسسة مصر الخير  لمساعدة المتدربين بدورات تدريب تأهيلي تتراوح بين أربعة إلي خمسة أشهر  لتقديم خبرة بالمجال المهني الفندقي لتحويلهم إلى فنيين مؤهلين للعمل بهذه المجالات السابق ذكرها ، كما يتم تخصيص بدلات للمتدربين للمبيت و الإنتقالات و الإعاشة، و في يونيو 2014 تم عمل دورات تدريبية في فن خدمة المطاعم لطلبة من كلية السياحة والفنادق و عمال بوفيه مؤسسة مصر الخير  . و في سبتمبر 2014 تم عمل دورات تدريبية للمطبخ الساخن و المطبخ البارد و خدمة المطاعم و الإشراف الداخلي من العاطلين عن العمل ، و تم تدريب و تخريج إجمالي 77 متدرب . 
6.    بالنسبة لعام 2015 ، يستهدف البرنامج فئة إبناء محافظات الصعيد و المحافظات الحدودية  -  خاصة المحافظات المصدرة للسياحة -من الشباب و الشابات من سن( 18 - 30 ) عام . و سوف يتم التركيز علي أبناء الصعيد من القري الأكثر فقرا و محدودي الدخل ،   و ذلك لحاجتهم إلي التأهيل في مهن سريعة تدر عليهم دخلا و ترفع من مستوي الأسرة ، و لحاجتهم الشديدة لأي عمل. و سوف تنقسم الدورات إلي جزء تدريب نظري و عملي بالكلية و جزء تدريب عملي ميداني بفندق جراند نيل تاور للتدريب الفعلي علي بيئة العمل الحقيقية ، تعاون . و قد تم تغيير توجه البرنامج من إستهداف العاطلين عن العمل من القاهرة الكبرى إلي إستهداف فئة أبناء الصعيد  و ذلك بناء علي تقييم الدورات الأولي للبرنامج عن الفترة من ( سبتمبر 2014- ديسمبر 2014) و التي أسفرت عن متدربين غير مستعدين للعمل بمرتبات تبدأ من 1300 ج ، و عدم الإلتزام بفرص العمل التي تم عرضها عليهم، محتجين بظروف مختلفة كبعد المسافة أو  اوقات العمل أو قلة المرتب. 

هدف المشروع والفئات المستهدفة

1- خلق شهادة  تدريب معتمدة من كلية السياحة و الفنادق و فندق جراند نايل تاور مع التركيز على جانب التدريب العملي 80% من خلال مناهج تدريبية مطورة مواكبة لبيئة العمل الحقيقية و مواكبة لأحدث التقنيات الموجودة بالفنادق ، لتخريج فنيين متخصصين و مدربين على العمل علي أرض الواقع . 
2- التدريب التأهيلي  لعدد 135 مستفيد و خاصة لفئة الشباب و الشابات من سن 18 - 30 سنة من أهالي الصعيد من القري الأكثر فقرا في المحافظات المصدرة للسياحة : بني سويف- المنيا – قنا – سوهاج- أسيوط- الأقصر – أسوان . 
3- الدورات التدريبية تنقسم إلي جزء بالكلية ( عملي + نظري ) يتراوح من شهر  إلي شهرين  و جزء بفندق جراند نايل تاور عبارة عن تدريب لمده 3 أشهر و ذلك من أجل الإندماج في بيئة العمل الحقيقية.
4- التدريب من أجل التشغيل : تشغيل نسبة 80 % من المتدربين القاطنين بالصعيد و مساعدتهم على العمل بالمحافظات المستوردة للسياحة مثل الغردقة -  جنوب سيناء -  البحر الأحمر - شرم الشيخ ، والمساهمة في الحد من إنتشار البطالة ..
الشركاء المعنيين

الشركاء المعنيين في هذا المشروع:
1. مؤسسة مصر الخير بإدارة المشروع من خلال  كافة الشركاء مثل التعاقد مع المدربين و أساتذة الكلية  ومتابعة الدورات بالكلية النظري و العملي و التدريب الميداني بالفندق للتأكد من كفاءه و مخرجات التدريب. 
2. كلية السياحة و الفنادق بإدارة التدريب فنيا و تدريس المواد النظري و التي تمثل نسبة 20% من التدريب.
3. فندق جراند نايل تاور بالتدريب الميداني بالفندق من خلال تدريب المستفيدين علي كافة المجالات السابق ذكرها . 
مدة المشروع
الاطار الزمنى للبرنامج هذا العام من إبريل 2015 و حتي مارس 2016 علي النحو التالي : 
يبدأ الإعلان عن الدورات من الأحد 1 فبراير و حتي  الأحد 15  مارس من خلال مكاتب مؤسسة مصر الخير الميدانية بالمحافظات .
تبدأ الدورات التدريبية للدفعة الأولي يوم الأربعاء 1 إبريل 2015  بالكلية و تتوالي الدورات خلال العام 
حفل بداية تفعيل التعاون بين مؤسسة مصر الخير و فندق جراند نيل تاور يوم 16 مارس 2015 بالفندق بجاردن سيتي
المستهدف من التدريب عدد 135 مستفيد من أبناء الصعيد مع وجود نسبة ضئيلة من الجادين من القاهرة الكبرى لا تزيد عن 20%
سوف يتم التدريب علي 3 دفعات خلال الإطار الزمني .
كل دفعة بها 45 مستفيد في دورات تدريبية مختلفة علما بأن هناك دورات سوف يتم تكرارها و أخري لن تكرر
حسب إحتياجات سوق العمل


تفاصيل الدورات
تتكون الدورة التدريبية من جزئين:-
1. (جزء نظري + عملي ) :-عبارة عن شهر إلي شهرين نظري داخل كلية السياحة و الفنادق حسب المادة التي يتم تدريسها (خمسة ايام كل يوم 4 ساعات + استراحة ) .
2. (جزء تدريب ميداني) :-عبارة عن تدريب عملي في فندق جراند نايل تاور لمدة 3 أشهر لجميع المواد.
متوسط عدد المتدربين في الدورة : 15 متدرب
عدد الدورات في 2015 :- 9 دورات في مختلف الأقسام الفندقية الفنية بناء علي إحتياجات السوق من الوظائف المتاحة  :
1. المطبخ الساخن و البارد بقسميه ، دورة لكل منهما
2. دورتان خدمة مطاعم
3. دورتان إشراف داخلي
4. 3 دورات صيانة معدات 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق