19‏/05‏/2015

من"اللوفر"لمتحف الفن الإسلامي:جئنا لنتعاون معكم


علاء الدين ظاهر

بحث د. ممدوح الدماطي وزير الآثار، سبل تعزيز التعاون المشترك بين متحف الفن الإسلامي بالقاهرة ومتحف اللوفر بباريس، وذلك خلال اللقاء الذي جمعه أمس بالدكتورة Yanik Lintz رئيس القسم الإسلامي بمتحف اللوفر وSophie Kammerer مدير الإتفاقيات الدولية بمتحف اللوفر ونيقولا ميشيل مدير الدراسات الإسلامية بالمعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة.

حضر اللقاء إلهام صلاح القائم بأعمال رئيس قطاع المتاحف، وأحمد عبيد المشرف العام على إدارة المنظمات الدولية للتراث الثقافي ومسئول ملفات التعاون الدولي بوزارة الآثار، والدكتور أحمد الشوكي المشرف العام علي متحف الفن الإسلامي والدكتور خالد عناني المشرف العام على متحف الحضارة.

وأشار الدماطي إلى أنه ناقش مع الجانب الفرنسي سفر عدد من أمناء متحف الفن الإسلامي لتلقي التدريب على أيدي المتخصصين والتعرف على أحدث أساليب العرض المتحفي وأساليب الإضاءة والتأمين، بالإضافة إلى أعمال النشر العلمي المشترك بين الجانين المصري والفرنسي.

وأوضح أن اللقاء يأتي في إطار الخطة التي تتبعها الوزارة في الفترة الحالية للتواصل مع كافة المتاحف العالمية بغرض تبادل الخبرات والتعرف على أحدث ما وصل إليه علم المتاحف وذلك للارتقاء بالمستوى المهني لأمناء المتاحف المصرية.

من جانبه قال أحمد عبيد أن الوزير بحث مع الجانب الفرنسي إمكانية إقامة مؤتمر دولي عن تطور الفن الإسلامي في مصر عبر العصور وذلك بالتزامن مع افتتاح متحف الفن الإسلامي في اكتوبر القادم، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على أن يعقد جزء من هذا المؤتمر بمتحف الفن الإسلامي احتفالا بإعادة افتتاحه والجزء الآخر بمتحف اللوفر.

وفي سياق متصل، ذكر د. أحمد الشوكي أنه سيتم عقد محاضرة صباح غد من قبل بعض أمناء متحف اللوفر وذلك بمقر متحف الفن الإسلامي بالقاهرة يتم من خلالها استعراض مقتنيات القسم الإسلامي بمتحف اللوفر وما يحويه من آثار إسلامية,مؤكدا علي أن أعضاء الوفد زاروا المتحف الإسلامي أمس الاثنين، وذلك لعمل بروتوكول تعاون بين المتحفين، حيث عقدت جلسة مشتركة لمناقشة بنود التعاون، وقام بعدها مسئولي اللوفر بجولة في المتحف الإسلامي ومعامل الترميم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق