08‏/11‏/2013

كيف يتم التفريق بين الأثر الأصلي والمقلد؟..تفاصيل مهمة



تقديم د/ نزيه سليمان
محاضرة 1 – أ
الجانب العلمي سوف يشمل النقاط الاتيه:
1- تزييف الاحجار الكريمة
2- تزييف التماثيل الحجرية والخشبية
3- تزييف التماثيل المعدنية
4- تزييف التوابيت
5- تزييف اوراق البردي
6- تزييف العملات
وكيفية التفريق بين الاصلي والمقلد في كل منها

أولآ:
الفرق بين الأصلي و المقلد في الاحجار الكريمة
1- الفاتوران

لون الفاتوران الخام (برتقالي وهو الشائع في الطبيعه – احمر غامق – ازرق )

التقليد مستكة مقلية

الفرق بين الاصلي والمقلد في الفاتوران

أ‌- في الصوت.... صوت الفاتوران الاصلي رنان .... وغيره من الاحجار صوته مكتوم
ب‌- و الرائحة ... الفاتوران الاصلي له رائحة كالبنج اذا تعرض للحرارة او للحك ... اما المقلد له روائح اخر
ت‌- و درجة الشفافية .... الفاتروان براق جدا بعكس الفاتوران المزور يكون مطفي ... حاول دائما الاستعانه بضوء الشمس او مصباح كهربي ابيض او ضوء كشاف للوقوف على درجة الشفافية عن طريق تصويبها نحو الحجر عن قرب
ث‌- الحرارة لا يزوب الفاتوران الاصلي عند تعرضة للحرارة .... بعكس المقلد
ج‌- عند تعرضو لمزيبات اللون كالاسيتون او الكحول ... الفاتوران لا يفقد لونه ابدا .... بينما تفقد باقي الحجر المقلدة والمزورة لونها
ح‌- يمكن اخذ عينه من الحجر للمعالمل الجيولوجية لتحليلها عن طريق الاجهزة المخصصة لذلك

2- العاج
العاج من اكثر انواع الاحجار الكريمة تزوريا
ويتم تزويره عن طريق التقليد بالعظم
التفريق بين الاصلي والمقلد في العاج
أ - وجود العروق في العاج وعدم وجودها في العظم
ب- وجود الحفر والثقوب... لاتوجد حفر او ثقوب في العاج بينما توجد الحفر والثقوب الصغيرة في العظم ..
ج- المسامية التكوين يختلف من ناحية المسامات وايضا الملمس لا ملمس العظم خشن بخلاف العاج
خ‌- عند تعرضو لمزيبات اللون كالاسيتون او الكحول ... تزوب الالوان الموجودة على العظم والتي صنعت عن طريق نقعه او غليه في القهوه وبعض المستحضرات لاكسابه لون العاج
د‌- يمكن اخذ عينه من الحجر للمعالمل الجيولوجية لتحليلها عن طريق الاجهزة المخصصة لذلك
3- المرجان
اللون أحمر وهو الشاع في الطبيعه
التقليد حجر أورخام مصبوغ
الفرق بين الاصلي والمقالد في المرجان
أ‌- عروق المرجان خفيفة واصليه غير متشققه ولا مخرفشة
ب‌- و الملمس ناعم بخلاف باقي الاحجار
ت‌- و مقياس الصلابة المرجان اكثر صلابة من غيره من الحجار
ث‌- عند تعرضو لمزيبات اللون كالاسيتون او الكحول ... تزوب الالوان الموجودة على الرخام والتي صنعت عن طريق بعض المستحضرات لاكسابه لون المرجان
ج‌- يمكن اخذ عينه من الحجر للمعالمل الجيولوجية لتحليلها عن طريق الاجهزة المخصصة لذلك

دورة التفريق بين الاصلي والمقلد
المحاضرة 1ب
4- الكهرمان الدومنيكاني الأزرق – التقليد الباكلايت الشفاف – او الزجاج
والباكلايت هو نوع من البلاستيك يدخل في صناعة صناديق وايطارات الأجهزة الكهربائية مثل الراديو والتلفاز وغيرها من الادوات .
يتم تعطيش الباكلايت الشفاف المعتم كميائيا او حراريا، الى أن يتشقق و تظهر عليه كسور خارجية، و يتم صبغ الكسور الخارجية و فتحات التخريم باللون الأزرق لتعطي الحبة انعكاسا ازرق، يشبه انعكاس ولون الكهرمان الدومنيكاني الازرق.
لكن هناك فرق كبير وهو :
انعكاس الضوء او الأشعاع في الكهرمان لا يوجد سوى اثناء وجود الضوء اما في الباكلايت فهو موجود دائماً بغض النظر عن الاضاءة.
5- الكهرمان الحشري
وله الوان كثيرة اشهرة واكثرة انتشارا الاصفر
الكهرمان الحشري من الاحجار الكريمة وتمتاز بوجود حشرات داخل التكويني الاصلي الحجر... وهي حشرات قديمة ماتت ولم تتحل بعد ان غمرها الحجر في تكوينه الاصلي فحافظ على انسجتها
التقليد : باكلايت – او بلاستك
الفروق
من حيث الحشرات تكون قديمة في الاصلي و جديدة في البلاستيك – لاتكون بكامل لوتكون بكامل لونها في الاصلي و بكامل ألوانها في المقلد – يظهر الكهرمان الحشري انعكاس الضوء الفسفوري، بينما لونا لبلاستيك لا يظهر الانعكاس الضوئي الفسفوري
كيف نميز بين الباكلايت المصبوغ او المطلي او البلاستيك وبين الكهرمان الحقيقي ؟؟
ملحوظة: لا تلجأ الى هذه الطرق الا بعد ان تفرغ جهدك في التمييز بين الاصلي والمقلد بالعين المجرده ... فاذا لم تنجح فاتبع خطوة من الخطوات الاتية مع الاحتياط فانه قد تؤذي الكهرمان الاصلي ..
و الكهرمان من اكثر الاحجار الكريمة تزويرا وتقليدا ... ولكن طرق الكشف عن الاصلي والمقلد فيه كثيرة ومنها
أ‌- إختبار الكحول أو الأسيتون
نظف سطح القطعة موضع الاختبار جيدا وضع عليه قطرتين او ثلاثة من الكحول(إيزوبروبانول أو إيثانول) او الآسيتون ..ثم اتركة لحظات وضع اصبعك مكان تلك القطرات واضغط عيه وانظر النتيجة
- اذا كان الكهرمان اصلي لن يتأثر
- اذا كان مقلد سوف يترك اصبعك بصمة مكان الكحول او الاسيتون.

ب‌- اختبار الخدش
هو اختبار بسيط للتفريق بين الكهرمان والزجاج .. حاول خدش القطعة موضوع الاختبار بدبوس او ابرة خدشا صغيرا جدا كي لايؤثر عليها اذا كانت كهرمان سوف تخدش .. واذا كانت ذجاج لن تخدش( صلابة الزجاج بحسب مقياس موهز هو مابين 5-6)، مع المراعة انها ممكن ان تخدش وتكون بلاستك او باكلايت

ت‌- إختبار الإبرة الساخنه
وهو اختبار لا يلجأ اليه الا للضرورة القسوى .... ويتم عن طريق تسخين ابرة ثم عندما تبرد قليلا نضعها على القطعه محل الاختبار ونشم الرائحة التي تنتج عن ذلك
- رائحة الكهرمان جميلة
- رائحة المواد البلاستيكية رائحة كريهة يعرفها الجميع
ث‌- إختبار الدعك
اختبار جيد ومضمون , نأتي بقطعة صوف ونضع فيها القطعه محل الاختبار ثم ندعكه (ندلكها) جيدا بالصوف وبسرعه حتى تصدر شحنه كهرومغناطيسية اذا كانت كهرمان ثم نخرجها ونضع مقابلها قطعه صغيرة من الورق او شعرة اذا كانت كهرمان سوف تجزب تلك القطعه اليها ... واذا كانت غير ذلك فلن تجزب شياء .. (لآن الكهرمان يولد شحنات كهرومغناطيسية).
ج‌- إختبار الماء المالح
اختبار اخر مضمون وجيد ... ويمكنك اجرائه بسهولة وهو كالاتي
احضر من 280 : 300 مليمتر ماء واضف اليه من 7 : 8 معلقة صغيرة ملح طعام ويقلب جيدا نتركة قليلا (4:5 دقائق) ثم نقلبة بسرعه لمدة 20 ثانية ... ثم نتركة قليلا... ثم نضع قطعه من المادة موضع الاختبار (بشرط الا تكون مطعمه بالذهب او الفضة ولا تكون مشققة) ونلاحظ ماذا يحدث
- اذا طفت فوق المحلول فهي كهرمان
- اذا غرقت فهي مقلدة

ح‌- الإختبارات التحليليه:
ترسل قطعه الى المعمل لتحليلها بالجهزة المختصة

6- اليسر الأسود
الايسر من الحجر الكريمة الجيده ... وهو من اشباه الاخشاب
كيفية التقليد خشب مصبوغ و مقشر
أ- يتم صبغ الخشب بلون (اسود) مطفي يتم تلميعه في بعد ليشبه اليسر
ب- تضافة بعض القشور عليه ليعطي ملمس اليسر الحقيقي
كيفية التفريق بين الاصلي والمقلد في اليسر
أ‌- بالرغم من كون اليسر اسودا الا انك اذا عرضته لضوء الشمس او لإضاءة قوية فيظهر فيه احمرار (لون احمر) لا يكون في الاخشاي المقلدة لليسر ...
ب‌- التطعيم في اليسر المطعم يكون من الفضة – في المقلد تكون من الصاص غالبا

7- الفيروز- الفيروز من ارقى انواع الحجر الكريم في وجهة نظري وللاسف من اكثر الانواع تزويرا
التقليد: نشارة خشب و بلاستيك و تراب من خرط الفيروز و يتم طحن الجميع وتعريضة للسخونه و صبه في قوالب
كيفية التفريق بين الاصلي والمقلد
أ‌- من حيث الوزن الفيروز الاصلي ثقيل نوعا ما
ب‌- الملمس ناعم جدا في الاصلي خشن نوعا ما في المقلد تعرف من خلال ملمسه انه حجر لكن المقلد لن يكون كذلك لنه من البلاستك
ت‌- الرائحة تكون غير موجودة في الاصلي في الظروف الطبيعية بينما تكون شاذه في المقلد بسبب التسخين والبلاست اللذان لازم التكوين
ث‌- الصوت عند الطرق الخفيف بقطعه من المادة موضع الاختبار تعرف من خلال الصوت الصادر ان كان حجرا او بلاستك فالحجر صوته رنان بينما البلاستك صوته مكتوم

دورة التفريق بين الآثر الأصلي والمقلد..
محاضرة 2أ
تقديم د/ نزيه سليمان
بعد أن استعرضت معكم كيفية التفريق بين الاحجار الكريمة ومدى صحتها، الآن ننتقل الى جزء اخر اهم ... وهو التماثيل الحجرية
تبرز اهيمة الخبرة الفنية في هذا الامر لعدة اسباب
1- التماثيل الحجرية هي اكثر انواع الاثار انتشارا ... سواء كانت اصيلة او مزيفة
2- يجد الكثير من الآثريين صعوبة بالغة في تحديد نوع الاثر من ناحية الاصالة من عدمها صعوبة بالغة.
3- التشتت الذهني للخبير الفني الذي يقوم بمعاينة الاثر ... لكثرة الموصفات التي يطرحها في رأسه للقطعة الاصلية قبل معاينة الأثر (عدم الثقة بالنفس)
4- احتواء بعض الاثار الاصلية على اخطاء فنية قد توحي للمفتشى حديث العهد بالاثار انها مزيفة رغم اثريتها وأهميتها .. والعكس صحيح ايضا!!!
5- اهمية التمثال كجزء اساسي في المقبرة يضمن تواصل الروح بالجسد ... ووصول القرابين للمتوفى واستمرار الطقوس الجنائزية وغيرها من وظائف التمثال داخل المقبرة

والان كيف يمكن الفصل في صحة الاثر من عدمة؟؟
اولاًً: دعوني اوضح ان هناك كثير من الطرق الكميائية التي يمكن بها تحديد مدى اثرية المواد الاثرية ، مثل الكربون المشع 14 – والتحليلي الفحمي – والتحليل الطيفي – والاشعة السينية – والتحليل النتشيطي النيتروني – وغيرها من الطرق ... ولكن هدفنا هنا ليس شرح تلك الطرق ولا التعريف بها .... لكن الهدف هنا هو رفع كفأة العقل الاثري ... وترقية الخبرة الفنية للاثري .... وهذا هو هدفنا الاسما
أ‌- ما هي انواع الصخور والمعادن والمواد التي يجب علينا معرفتها والتى نحت وصنع منها المصري القديم تماثيله او ادواته

1- الجرانيت ...
- التكوين (المرو- وسليكات الألومنيوم القلوي – والبلاجيوكلاز-و كميات قليلة من المعادن البنية الداكنة أو الخضراء الداكنة أو السوداء مثل ميكا الهورنبلند والبيوتيت)
- الالوان الشائعه (ابيض – وردي – قرمزي – رمادي فاتح)
- يتميز بنسيج خشن الحبيبات لأنه برد ببطء تحت سطح الأرض مما سمح بنمو البلورات ووضوحها.

2- البازلت
- التكوين ( السيليكا - الفلدسبات - عجينة زجاجية غير متبلورة- مركبات اخرى)
- اللون الشائع (أسود)
- يتميز تحت العدسه بفجوات صغيرة خضراء ومتفرقة تسمى الألفين واخرى سوداء

3- الديوريت
- التكوين (فلسبار الپلاجيوكليز، بيوتيت, هورنبلند، و پيروكسين. و كميات قليلة من كوارتز)
- اللون الشائع ... رمادي غامق – اسود فاتح
- يتميز بالصلابة .. وملمس ناعم نوعا ما.

4- الرخام.....
- الرخام من الصخور المتحولة ويتكون من الكالسيت النقي
- اللون الشائع: الابيض ثم الاصفر ثم الاسود واقله الازرق والاحمر.
- يتميز الرخام أن استخداماته متنوعه ..فيستخدم في النحت وايضا في الارضيات كما يستخدم كمادة بنائية او لوحات

5- الكوارتز...
- التكوين .... يصنف على انه معدن من اصلب المعادن الارضية فصلابته بمقياس الصلابة 7 – بينما صلابة الماس 10 ويتكون من (ثاني أكسيد السيليكون- وبعض الصخور النارية والمتحولة)
- اللون يشبه الزجاج مع غمقان في اللون
- التمييز – وجدت بعض الاثار والتماثيل المصنوعه من الكوارتز وتمتز بصلابتها ودقة صنعتها

6- الأستياتيت..... (نوع من انواع التلك)
- يتكون من سليكات الماغنسيوم المائية – وهو اكثر الاحجار ليونة وطراوة ولذلك استخدم كثيرا لسهولة تشكيلة
- اللون الغالب (الأبيض و الأزرق و الأخضر و الرمادي و الأحمر)
- يتميز بسهولة خدشه ولون الخدشة دائما ابيض في كل اللون

7- الشست ....
- صخر متبلور و متحول عن صخور رسوبية وهو نوع من الصخور الكوارتزيتية،
- اللون الشائع (الأخضر- الاشهب الفاتح)
- شاع استخدامه في العصور الفرعونية
8- الإردواز.....
- صخر أسود دقيق الحبيبات متحول عن صخور رسوبية و يحتوى على معادن الميكا و السيريسيت و الكلوريت
- اللون الشائع (الاسود)
9- الكلسيت ...(المرمر)
- هو أكثر أشكال كربونات الكالسيوم ثباتاً
- اللون شفاف – وابيض
- توجد بلورات الكلسيت في أنواع عديدة من الصخور. فالصخور الطباشير والحجر الجيري والرخام تحتوي على كميات كبيرة من الكلسيت

10- الحجر الرملي
- حجر يتكون من تماسك حبيبات الرمل بعضها بعض، إما بوساطة بيكربونات الكالسيوم، أو بأكاسيد الحديد، أو بالسيليكا
- اللون لونه أسمر أو رملياً أو بنياً، واسع الانتشار في الصحراوات المصرية، أشهر أنواعه الحجر الرملي النوبى

11- الكوارتزيت
- ينتج هذا الصخر من تحول الصخور الرسوبية التي تحتوى كلية أو في غالبيتها على الكوارتز ثم الأحجار الرملية والصوان. ويتكون الكوارتزيت من هذه الصخور نتيجة إعادة تبلور المعادن المكونة لها بالتحول التماسى أو النطاقى، وأحيانا تترسب السيلكا كمادة لاصقة بين حبيبات الصخور الرملية مما يؤدى إلى تكون صخر الكوارتزيت.
- اللون ...(قرمزي – اصفر)

12- الملاخيت...
- يتكون من هيدروكسي كربونات النحاس ويعزى لونه الاخضر الى وجود النحاس
- ولونه أخضر ورمز به المصري القديم للخصوبة وتجدد الشباب وإعادة الولادة .

13- الفلسبار
- استخدمه المصري القديم في كثير من الصناعات (تماثيل او اواني والارضيات)
- حجر لونه أزرق فاتح

14- الجمشت أو الأماتيست
- حجر كريم وهو يشمل عدة أنواع من الكوارتز البنفسجي
- كثير الاستخدام خاصة في العصرين اليوناني الروماني لمعتقداتهم الدينيه فيه وانه يحمي من الامراض والافراط في شرب الخمور
- ويستخرج من وادي الهودي جنوب شرق أسوان.

15- الالبستر
- ان حجر اللبستر نت الاحجار الجيده جيولوجيا واشتهرت به مصر خاصة محاجر بني سوبف التى يعد اللبستر بها من اجود الانواع في العالم واستخرج منها العثمانيين كميات كبيرة ارسلوها الى اسطنبول للتستخدم في قصورهم اثنا حكم الخلافة العثمانية لمصر
- وهو من الصخور الجيرية يتميز بلونه العسلي ومن أهم محاجره وادي سنور في بني سويف وجبل الراحة بسيناء.

16- البريشيا..
- ان المنطقة الممتدة من كيلو 80 الى كيلوا 110 من طريق الكريمات الزعفرنه من اهم مناطق استخراج هذا الحجر في الوقت الحالي
- و هو صخر رسوبي يتكون من قطع مختلفة وتتميز بألوانها الزاهية لاسيما البريشيا الحمراء التي تتواجد في العيساوية والأنبا بسادة في سوهاج، كما يوجد أيضًا نوع من البريشيا الخضراء التي تعرف أثريًّا ببريشيا فيرد أنتيكو.

17- الحجر الجيري
- نوع من أنواع الصخور الرسوبية وغالباً ما يحتوي على كميات متفاوتة منالسيليكا في صورة شوائب وكذلك كميات متفاوتة من الحجر الكلسي النقي
- اللون ابيض نقي – ويمكن ان يتحول اللون للاصفر اذا خالطته الشوائب
- استخدم بصورة كبيرة في مصر منذ اقدم العصور وحتى في العصور الاسلامية
- تنتشر محاجرة في كثير من مناطق مصر خاصة المنيا وسيناء وقنا والجيزة واسوان والوحات .... وغيرها

18- العقيق
- يطلق على مجموعة من الأشكال المختلفة للسيليكا، وخصوصا الخلقدوني و هو حجر كريم من نوع المرو المسامي دقيق التعريق
- معظم الوانة قاتمة واستخدم منه في مصر اللونان أحمر وأبيض ولهما رمزية بالتاجين (تاج الجنوب وتاج الشمال) ... والعقيق الاحمر له رمزيه كبيرة حيث استخدم كنوع من الحماية من السحر والشر

19- الألكتروم
- خليط من الذهب والفضة ولكن نسبة الذهب اكبر من الفضة حوالي 2: 1
- استورد من بلاد بونت بكثرة

20- النحاس
21- الذهب
22- الفضة
23- البقايا الحيوانية (عظم –عاج-صدف-محار- قرون بعض الحيونات)
24- استخدم المصري ايضا مجموعه من الاخشاب سوف نتحدث عنها في محاضرات التوابيت
25- اضف اليها الحجار الكريمة التي شرحنها في المحاضرات السابقة
دورة التفريق بين الآثر الاصلي والمقلد
محاضرة رقم 3أ
تقديم د/ نزيه سليمان

بعد أن تعرفنا على انواع الاحجار والمعادن والمواد التى صنع منها المصري القديم أدواته...
وسوف نركز الان على التماثيل الحجرية والخشبية.....؟
- ماذا ينبغي علينا فعله عندما يكون امامنا الآثر الذي نريد معرفة مدى صحته.؟؟؟؟
وهنا يهمني أمران وهم
- اولا: كيفية التأكد من مدى صحة الآثر من عدمة ؟؟
- ثانيا: بعد التأكد من صحة الأثر ... كيف يمكن تحديد الى اي عصر ينتمي الاثر؟؟
واليوم سوف نركز مع النقطة الأولى (كيفية التأكد من مدى صحة التماثيل من عدمه)....
وقبل البدء في عد الفروق وشرحها يجدر بي أن اقول ملاحظة هامة وهي: هناك بعض التماثيل الآصلية يوجد بها بعض العيوب .... وهذه العيوب وقعت عفوا من صانع التمثال الاصلي ... او فرضتها عليه طبيعة الحجر أثناء النحت.. وسوف نشرح هذه الاخطاء في محاضرة ونعرض النماذج ونشرحها .
والان مع الفرق بين التمثال الآصلي والمقلد
1- الاثر المزور خالي من دقة النسب والملامح حيث انك لو تخيلت خط فاصل يقسم التمثال الى نصفين طولا فيجب ان يتماثل النصفين تماثل تام .... العينين الازنين الحجبان الآنف ..... الخ
2- رأس التمثال .... هي اكثر جزء في التمثال يمكنك الحكم منها على مدى صحته من عدمها، وهي الجزء الذي اهتم المصري القديم بعرضه بصورة واضحه تبرز عظمته وفنه الراقي .... فلابد من القىء نظرة على الاتي
- العينان متماثلتان ... ونني العين في وضع صحيح ومتشابه في كلا العينين
- الحجان قويا وبارزان ويمتدان مع طول سحبة العين (موضع الكحل) .. وهما متماثلان تماما طولا وعرضا
- الانف مستقيم واضح متناسب مع حجم الوجه ... فتحتاه متماثلتان تماما
- الفم متطابق ومغلق وبينه وبين باقي الوجه تناسب ... تعلوه المنطقة المنخفضة التي تقع تحت الشنب ...
- الاذنان متماثلتان .... ومتناسقتان مع الجسم ... وغير ملتصقتان بالرأس من الخلف (اي مثل الاذنين عندنا تماما) الا اذا كان التمثال يرتدي باروكة (شعر مستعار) او غطاء رأس من اي نوع – أو تاج يصل للاذنين ، ..... ولا بد من معرفة انواع التيجان واسمأها وصورتها الحقيقة ... من حيث التركيب والشكل وطريقة اللبس وهكذا ..
- الخدان ... لابد من تناسب الخدان مع حجم الوجه والا يكونا بارزين بصورة تشوة التمثال ولا منخفضتين بصورة ملفته .... لكن يكوننا متماثلان تماما ومتشابهين ..
- الذقن.... لابد وان تكون الذقن متساوية ولا يوجدفيه ميل عن باقي اجزاء الوجه ... وان تتناسب مع حجم الوجه ... وننظر هل يرتدي التمثال ذقن مستعارة ... وهل هي متناسبه مع الوجه .... ولابد ايضا من معرفة انواع الذقن المستعارة ومتى استخدمة وفي حالة التعرف على عصر صنع التمثال نستطيع ان نحكم هل هذه الذقن كانت تستخدم في هذا الوقت او هذه المدرسة ام لا
- الرأس من الخلف ..... لابد من وجود تناسق كبير في حجم الرأس من الخلف والا تكون مائلة في اتجاه معين .. او رفيعه من جمب وغليظه من الاخر او حجم القفى اطول من الرقبة وهكذ
- الرقبة .... لا تكون طويلة ولا قصيرة بل متناسبه تمام مع حجم التمثال ككل وحجم الوجه بالاخص
- التدقيق جيدا في الوجه والقاعدة الخاصة بالتمثال والظهر هل يوجد اثر لاستخدام ادوات حفرر او صاروخ قطع او تلميع ...فإن وجد فهذا يعني ان الاثر مزور
3- التناسب في المقاسات كل جزء في التمثال لابد ان يتناسب طول مع الجزء الثاني له وباقي الجسم .... بمعنى أن القدم اليمنى لابد وان تكون تماما في طول القدم اليسرى، وكذلك لابد وان يكون هناك تناسب بين طول القدمين وباقي الجسم.... فلا يكون القدمين قصيرين جدا بينما باقي الجسم طويل .. والعكس ...... وكذلك باقي اجزاء الجسم لابد لها من التناسب في الطول والعرض ... وكذلك تتناسب مع حجم الجسم كله .
4- منطقة الصدر والبطن ونركز فيها جيدا ... لابد من وجود الاتي
- بروز عضلات الصدر
- تناسب بين الصدر والاكتاف وعضد الزراعين
- كيفية وضع اليدين – بمعني بعض تماثيل الملوك وللامراء لا بد من وضع اليد اليسرى على صدره ويده اليسرى حاملة لعصا او صولجان –
- تماثيل الوضع الاوزيري توضع اليد اليمنى فوق اليد اليسرى
- بطن التمثال تكون ملساء والصرة غائرة والجنبان منفرجان بارزان – مع مراعة ان بعض التماثيل المصرية مخالفه لذلك تماما خاصة تلك التي صنعت في فترت العمارنه
- النظر الى الصدر جيدا في الرجل او المرأه فسوف تجد بروز تشريحي رائع لما يسمى (الحلمة) ..
- العضلات والاظافر في اليدين... لابد من التركيز على العضلات خاصة في الاكتاف فسوف تجدها بارزة وبشكل متناسق مع الجسم – والاظافر موجودة وظاهرة وغير متلوية او مختلفة من يد الى اخرى

دورة التفريق بين الاثر الاصلي والمقلد
محاضرة 3ب
تقديم د/ نزيه سليمان
5- القدمين متماثلتان – والركبتين متماثلتان وعضلاتهما بارزه وظاهرة – عضلات الساق الامامي والسمانة خلف الساق ظاهره ايضا .... اصابع القدم موجودة واظافرها ظاهرة ومتناسقة وكلا اصابع القدمين متماثلتين
6- الاثر الاصلي المكون من الحجر او المعدن لا يحترق ولا يتغير لونه بالتعرض للنار فيكمنك تعريض جزء من التمثال للحرق فإذا لم يحترق فهذا يعني انه قد يكون اصلي، واذا تصاعد منه دخان ورائحة واحترق فهذا يعني انه مزور
7- قشط جزء ثانوي من القطعه الاثرية لمعرفة هل هو اصلي ام مطلي مع التاكد ان الجزء المقشوط لن يئثر في قيمة التمثال اذا ما كان اصليا... لذلك انصح بان تكون عملية القشط او التعريض للنار اخر مرحلة بعد كل الطرق ...
8- النص الهيروغليفي المكتوب على الاثر يجب مراعته ايضا وقرأته ، والتأكد هل هو مكتوب بصورة صحيحه ام لا، من حيث اتجاه الحروف وصحة الكتابه والاسلوب
9- تتبع المدرسه الفنية حين التعرف على شخصية الاثر ومتى تم صنعه في عهد اي فرعون او اسرة او دولة ومعرفة هل هو مطابق للواقع ام هو مزيف وغير اصلي
10- اختبار الماء ... نضعه في ماء فالتمثال الاصل لا يرتشف الماء بينم بعض الاحجار المزورة ترتشف الماء .
11- اذا كان التمثال من الاحجار التي اعتاد المصري تلوينها وهي الحجر الجيري فكان المصري يلون جسم الرجل باللون البني المحمر (غامق) ويلون جسم المرأه باللون البني المصفر (فاتح) يجب التأكد من ذلك... ويمكنك اخذ قطمه مبلله بالكحول او الاستيون او الفنيك او البنزين ومسح جزء ثانوي من التمثال فإن ذهب اللون فهذا يعني أن التمثال مزور...
12- التأريخ المعملي وهو عرض الاثر على المعامل المتخصصه لمعرفة عمره .... مثل تعريض الخشب لفحص الكربون المشع 14.
13- عبق التاريخ ان عين الاثري الخبير لا تجهل الاثر الاصلي من المزور فبمجرد النظر اليه تعرفه جيدا وتحس فيه بعبق التاريخ وعظمته... وهذا ما لايستطيع احد ان يزوره
14- اصابع القدم دائما واضحة وتفاصيلها الدقيقة ظاهرة ... ولا تكون متلاصقة غير واضحة المعالم
15- عضلات جسم الانسان ككل .... اذا نظرا لعضلات الجسم يتبين لنا ان الفنان المصري القديم راعى ادق التفاصيل التشرحية في جسم الانسان خاصة العضلات ... ومنها عضلات الكتف الخارجي والعضلة الثلاثية بالساعد ايضا .. وعضلة القدم الخارجي (السمانة)
16- انظر الى التمثال من بعيد تحرك حوله في كل اتجاه سوف تجده ينظر اليك من كل اتجاه، وهذا يعرف بنظرة البعد ثلاثي الحجم .... دقق عن قرب للعين خاصة التماثيل المصنوعة من الحجر الجيري والاخشاب ستجد ان العين صنعة من مادة من الاحجار الكريمة أوالمرمر او البلور او العقيق الابيض احيانا او الكلسيت ... لتحاكي شكل العين الطبيعية .
17- اخيرا الملمس .... للاثر الاصلي ملمسا يختلف عن الاثر المزور خاصة الوجه والخدين والظهر فمبجرد لمسك للاثر المزور تجد ان المقاطع والمناشير قد تركت فيه خشنة غير عادية لا يجهلها خبير بعكس التمثال الاصلي تجد به نعومة ورونقا خاص فلا تخشنات ولا تدرج ... ولا قواطع ... ولا فواصل

دورة التفريق بين الاثر الاصلي والمقلد
المحاضرة رقم 4
كيفية التفريق بين التماثيل والاثار المعدنية الاصلية والمقلده
تقديم د/ نزيه سليمان
عرف المصري القديم الكثير من المعادن كان اهمها المعادن الاتية:
1- الذهب ..... سيد المعادن
- هو معدن ثمين جدا من الفلزات عدده الزري 79 في الجدول الدوري وهو اكثر الفلزات كثافة
- الذهب الاصفر ، ويتم ذلك عن طريق خلط الذهب مع النحاس والفضة والخارصين
- الذهب الابيض فهو ذهب ممزوج بالقصدير أو البلاديوم من أجل إكسابه اللون الأبيض
- الذهب المائل للحمرة: نوع من الذهب الخالص القديم استمد لونه بمرور الزمن مع عوامل بيئية متراكمة
2- النحاس : معدن احمر .. استخدم قديم كنوع خالص او مضاف الى القصدير كما سوف نرى
3- الكتروم : خليط من الذهب 70% والفضة 30%
4- البرونز خليط من النحاس مع القصدير ليعطي معدنا اكثر صلابة من النحاس
5- الفضة : الفضة من المعادن الكريمة، أبيض اللون، وهو معدن ثمين معروف منذ القدم حيث عرفه قدماء المصريين واستخدموه خاصة في العصور المتأخرة
هذه هي المعادن الهامة واكثرها على اطلاق اهمية هو الذهب فهو اكثرة تقليدا هذه الايام.. وقد تصدى له المفتيون وعبقرية النصب وغيرهم ممن يحاولون زج انوفهم في علم الاثار بغير علم ولا برهان.
بعضهم يقول الذهب الفرعوني صب – والاخر يقول لا مفرغ فقط.. والاخر يقول نقي عيار 24 فقط والاخر يقول لا مخلط- احدهم يقول لونه احمر والاخر يقول لا اصفر ...... بين كل هذا اين الحقيقة؟؟؟
أ‌- الذهب عند الفراعنه استخدم نقيا ومخلطا...
ب‌- الذهب لونه في الغالب اصفر مائل للحمرة عند الفراعنه بسبب العوامل البيولوجية التى يتعرض لها الاثر على مر السنين
ت‌- الذهب عند الفراعنه استخدم كطلاء – ولعمل المسكات – و مفرغا- وصبا – وفي الاواني والصناديق وكعملات في عصور اليونان والرومان
ثانيا : كيف يمكن الفصل بين الاصلي والمقلد
أ‌- إن اللجوء مباشرتا الى (ماء الكذاب) عمل غير احترافي بالمرة فقد يؤدي الى تشويه قطعه اثرية حقيقية من النحاس او الكتروم- وقد يؤدي ايضا الى ان تخرج قطعه اثرية حقيقية من دائرة الاثار رغم كونها اثر ..... او ان يكون الذهب حقيقي ولكن حديثا فيؤدي ذلك الى اثبات قطعه اثرية وهي مقلدة اصلا!!!!!
ب‌- يجب ان تخضع الاثر للاختبارت التي ذكرنها سابقا في الاحجار والاخشاب – في الوجه والبطن والقدمين والعينين وغيرها......
ت‌- اذا ثبت ان الاثر مقلد فلا داعي لاستخدام ماء الكذاب.... اذا ثبت اصالته وعرفت ان الاثر اصلي – اتخذ الخطوات التالية
ث‌- استخدم كمية بسيطه من سائل الكذاب الموجود عند الصائغين على جزء ثانوي من الاثر وليكن اسفل القاعده وعلى جزء صغير جدا اذا ثبت انه ذهب كان بها والا اتخذ باقي الاجرات
ج‌- في حالو ثبوت انه ذهب تاجد من هل هو صب او مفرغ ... ثم تاكد هل هو مطلي ام ذهب خالص عن طريق 1- الطرق باناملك على الاثر وسماع صوته فو كان رنان فهو ذهب صافي وان كان مكتوم فهو مطلي-2- او خدش جزء غير ثانوي لترى ماهو اسفل الذهب
ح‌- في حالة ظهور النتيجه ان الاثر ليس ذهب مع تاكدك من اصلته استخدم سائل كشف النحاس والموجود ايضا عند الصاغين للتاكد هل هو نحاس ام الكتروم – او اللجواء للمعامل الكميائة للفصل في نوع المعدن حال تاكدك من اصالته
خ‌- حال تأوكدك من صحة الاثر المعدني تكون قد فصلت بحد كبير في مهمتك وهو تحديد اصالة الاصل من عدمه
د‌- كن حذرا دائما في استخدام المواد الكميائية
ذ‌- الذهب استخدم مع الخشب والعاج وغيرها ... فلا داعي للقلق حال وجود اماكن متأكلة من الاثر وظهرور الخشب او العاج اسفل الذهب ...فهذا ليس دليلا اصلا على عدم صحة الاثر
ر‌- محاولة تتبع المدرسه الفنية حين التعرف على شخصية الاثر ومتى تم صنعه ( في اي اسرة) ومعرفة هل هو مطابق للواقع ام هو مزيف وغير اصلي
ز‌- اخيرا دورك كمفتش اثار او عالم اثار هو اثبات صحة الاثر من عدمه وهذا هو المقام الاول يأتي في المقام الثاني تحديد خامة الاثر وعمره ونوع الفن المتبع فيه وكل هذا يحتاج الى مجهود قد يكون طويل
"تنويه هام"
بعض الذين يفتون بغير علم يفتي بعضهم فيقول
(ان الاثر قد يكون خالي من اي عيب ورغم ذلك هو غير اصلي ... او كله عيوب وهو اصلي)
واقول لمثل هؤلاء
انه كلام عاري من الصحة... ويؤيد كلامي كل من عايشوا الاثار وتعايشوا فيها ومعها بقلوبهم وعقولهم فكثير منا لا يحتاج اصلا الى لمس الاثر بل بمجرد النظر اليه عن بعد يعرف هل هو اصلي او مقلد مهما كانت براعة النحات الذي قلد الاثر .... فهناك امور لا يستطيع احد تقليدها مهما كانت براعته واهمها روح الاثر الذي يشعر بها علماء الاثار الذين قضوا وقتا كبيرا من حياتهم في العمل الاثري والتعايش مع الاثار .... فكيف بهذا الاثري وهو يقوم بتقصي الاخطاء الموجوده في الاثر....
مع اعترافي بوجود بعض التماثيل المقلده جيدة الصنع
ووجود بعض التماثيل الاصلية التي لم تخلو من عيب
ولكن ليس هذا كذاك......
واشهد ان هذا ليس غروروا ذائد في علماء الاثار والاثريين المصريين... بل ثقة في موضعها في جيل تعلم واتقن واخلص لوطنه وعلمه حتى اضحى وكانه احد الفنانين الفراعنه لا يجهل ما تصنعه يد الاجداد ...

دورة التفريق بين الاثر الاصلي والمقلد
محاضرة رقم 5
تقديم د/ نزيه سليمان
الاخطاء في بعض التماثيل الاصلية
إن كانت النظرية المتعارف عليها هي عدم وجود اخطاء في التماثيل المصرية القديمة فهذا صحيح ولكن هناك بعض الاحيان التي خرجت فيها تماثيل يوجد بها بعض العيوب .. ولكن هذه العيوب لم تؤثر على القيمية العلمية للاثر ..بل تزيد منها في بعض الاحيان كما سوف نرى....
ما هي الاسباب في وجود تلك العيوب .....؟؟؟؟
1- لابد من المعرفة اولا ان هذه العيوب بسيطه ووجودها قد يكون سمة فنية اصلا في بعض الاحيان .. وان وجود الخطاء وارد في اي عمل بشري ... لكن هذا الخطاء لا يدعي ابدا الى الشك في أصالة الاثر.... ودائما عين الاثري لابد أن تعرف وتقرر بسهولة صحة الاثر وبدون شك
2- هذه الاخطاء قد تكون نتجت عن ضعف لخبره وحداثتها بالنسبة للفنان الذي اقامها.... فقد يكون هذا الفنان حين نحت التمثال كان في بداية عهده بالنحت فحدث هذا الخطاء منه على قلة خبرته
3- تماثيل تدريبية اقامها مدرس خبير مع تلاميذه كعمل تدريبي لهم وهذه هي عادة الفنان في مصر القديمة انه كان يشرك معه بعض طلابه في عملية النحت او النقش او الرسم او غيرها من الاعمال الفنية ليسكبهم الخبرة وهذا هو العامل الذي ارجحه في الاخطاء في تماثيل الملوك
4- أن ما يظهر لنا على انه خطاء قد يكون ليس خطاء بالنسبة للفن المصري القديم فهناك مدارس مثل المدرسه الاتونية والمدرسه الواقعية وكلاهم دعا الى اظهار الشخص في هيئته كما كان ... بمعنى لو انسان اعرض تصورة المدرسة الكلاسيكية مثلا في ابهى صورة دون النظر الى مرضه .. لكن المدرسة الواقعية و الاتونية سوف تصوره على انه اعرج... وقد يعتبر البعض ان هذا خطاء مع انه ليس خطاء بل ملمح رئيسي من ملامح مدرستين قديمتين في مصر القديمة
5- ضعف الوضع الاقتصادي لصاحب التمثال ... مما يضطرة للجوء الى فنانين حديثين العهد بفن النحت او اللجوء الى بعض التلاميذ لصنع تمثاله مما يؤدي الى ظهور تلك الاخطاء
6- ضعف الحالة الاقتصادية للفنان وصاحب التمثال معا .... كان من الوارد حدوث خطأ خلال عملية نحت التمثال فكان الفنانون يتخلصون من تلك التماثيل ويعيدون نحتها حتى تخرج بالصورة التي يقبلوه فنيا .... لكن مع ضعف الوضع الاقتصادي يضطر الفنان ان يكمل مع محاولة اخفاء الخطاء بقدر الامكان
7- تماثيل الفنون الشعبية التى هدفها الاول اضفاء السعادة والسخرية والضحك على حياة العامة ... هؤلاء البسطاء الذين يضجون من عناء الايام محاربين اياها بالبسمة والسخرية .... يسمي البعض تلك الفنون بفنون (التراكوتا) ... هذه الفنون قد تعمد الى اظهار عيوب شخص لتدخل البهجه والفرحه على الناس .... وهذه هي عادة المصريين قديما وحديثا في كثير من المناطق .... وان استخدمنها حديثا في النكت وبراعة تقليد اصوات وحركات اشخاص لندخل البهجة على النفوس والقلوب ... فما اشبه اليوم بالبارحه وما ابعده عنه ...
8- الظروف السياسية .... ادت الصراعات السياسية قديما الى ظهور اعمال فنية تحاول تشوية المعارضين والمخالفين ... وهذه فكره حاضرة اليوم ايضا نراها ونتعايش فيها كتماثيل نسبة الى اخناتون صنعة في طيبة بعد وفاته، او الى تشويه اعمالهم كما فعلا مصلا تحوتمس مع مخلافات حتشبسوت الاثرية
9- تماثيل مسروقة حاول البعض تغيير اسماء او ملامح هذه التماثيل فأدى الى ما يمكن ان نسميه اليوم خطاء فني من الفنان القديم ... وهو غير ذلك .
10- البسطاء دائما يبحثون عن تخليد صالح بعد موتهم ... ويسعون ان تكون اخرتهم خير من دنياهم هذا حالهم قديما وحديثا لذا بحثون عن فنانون بسيطي التكلفة عمل تماثيل لهم ... للاسف كانت من احجار رديئة ورخيصة مما ادى الى اعتمادهم على فنانين ضعفاء الخبره واحجار رديئة لا تصلح للنحت وتتشقق سريعا مما يصعب عمل الفنان نفسه ... وهذا ايضا ادى الى ظهور الاخطاء في النحت
11- ان العبرة والنتيجة من محاضرتنا هذه هي معرفة الاخطاء التي وجدت في التماثيل القديمة .... ودعوه للاثريين في عدم التسرع في الحكم ..... مع مراعة الدقة ........ مع معرفة المدارس الفنية والظروف الاقتصاية والسياسية في كل العصور

دورة التفريق بين الاثر الاصلي والمقلد
محاضرة 6 أ
تقديم د/ نزيه سليمان
التوابيت
أمن المصري القديم بالبعث والخلود بعد الموت .... لذلك عمدا الى الحفاظ على جثمانة عن طريق التحنيط .... وعن طريق لف الجثمان في لفائف الكتان ووضعها داخل التوابيت ... للحفاظ عليها في رحلتها الى العالم الآخر ..
اختلفت المواد التي صنع منها المصري القديم توابيته بختلاف الظروف الاقتصادية والوضع الاجتماعي واختلاف العصور
تاوابيت تتناثر في كل مكان بين التوابيت الحجرية (سواء من الجرنيت او من الحجر الابيض) ومن الاخشاب (السنط – البلوط –الخشب الوردي- الجميز- خشب الارز..وغيرها) ..... أو من المعادن (الذهب او الفضة) تختلف تلك التوابيت في فنونها ونصوصها اختلاف كبيرا .... وكثيرا ما يقابل عالم الاثار تلك التوابيت ويكون في موضع تأريخ لها .....
ودائما يقابل الاثري سؤال مهم يساعده كثيرا في تحديد صحة الاثر من عدمه وهذا السؤال هو.
كيف ظهرت التوابيت وكيف تطورت صناعتها.....!!!؟؟؟
1- في بداية التاريخ المصري عمد الانسان الى تحنيط الجثث بشكل بدائي وبسيط ثم وضعها في وضع الجنين (داخل بطن الام) في القبر .... وكانه جنين في انتظار ان يولد ... وهي من ملامح البداية لفكرة البعث بعد الموت.
2- تطورت الفكرة واصبح هناك تابوت بيضاوي الشكل من الطين او سلال البوص... او من الخشب المصري (السنط والجميز) للحفاظ على جثمان الميت حتى يعود الي حياته الثانية سليم الاعضاء
3- ومع بداية الاسرات تطورت التوابيت واصبحت مستطيلة الشكل ... يوضع المتوفى فيها على جانبة الايسر في وضع الجنين ايضا ومعه بعض اشيائه وادواته التي امن انه سوف يستخدمها بعد الموت ...
4- الدولة القديمة بداء المصري القديم يصل الى درجة كبيرة من الاتقان في صناعة التوابيت ... واعداد الامكان الامنة لها وخاصة ما نلاحظة في غرفة دفن خوفو في هرم الجيزة الاكبر.... ومكان التابوت الذي يوفر حماية هندسية كبيرة لحفظ اي شيء يوضع داخلها .... وهي نظرية يطبقها الغرب حاليا لحفظ اللحوم والاطعمه في المباني مثلثة الشكل التي يستخدمون فيها مقاييس رسم تماثل الهرم الكبر (في اشكال اصغر ولكن نفس النسب بين القاعده وطول الاضلاع والارتفاع) .... توصل المصري ايضا الى استيراد الاخشاب من ( بونت "الصومال الحالية" ولبنان وغيرها من بلاد الشام) كما نعرف ذلك جيدا من قصص الرحالة خلال الدولة القديمة، ومن تابوت خشب الارز العطري الذي صنع منه تابوت خوفو ثم وضع داخل تابوت حجري للحفاظ عليه، ...... بدأ المصري القديم في معرفة الكثير عن نقش وتزيين التوابيت ووضعها داخل توابيت حجرية ايضا للحفاظ عليها...
5- عصر الانتقال الاول: تطورت صناعة التوابيت ... واخذت الوان عدة ... وبدا عامة الشعب ينقشون توابيتهم بنصوص التوابيت من الداخل والخارج... بعد ان اقتصرت هذه الصيغ والنصوص على الملوك دون غيرهم ... ولكن مع نهاية الدولة القديمة سقطت فكرة الهيبة اللهية للملوك واصبح العامة بقتنون في مقابرهم عناصر معمارية لم تكن الا للملوك ونظم فنية ونقوشا لم تكن الا للملوك ايضا.
6- في عصر الفن الكلاسيكي الثاني عصر الدولة الوسطى : قامت مصر من كبوتها قوية المراس شامخة شموخ الجبال، عظيمة المجد رافعة الرأس، تطور علمي وثقافي ظهر جليا في الادب والفنون، تطورت العمارة والفن بصورة كبيرة .... وتطورت ايضا صناعة التوابيت ..... ظهر جمبا الى جمب مع التابوت العادي التوابيت التى تحاكي صورة الميت ... . حيث صنع التابوت على هيئة المتوفي في صورة اوزيرة بالغة التعبير عن عشق هذا الفنان الى تطوير فنه، وايمانا راسخ في عقيدة المصري القديم بتسهيل رحلة الروح الى عالمها الاخر، وتوفير سبل الراحة للروح حتى تتلاقى القرابين وتسمع الصلوات والتراتيل الجنائزية، ان روعة وجمال نقوش ورسوم توابيت الدولة الوسطى لتسبي العقول، وترسم روح الدهشة على مطالعيها، وتكسبك روح العزة عندما تعرضها في المتاحف والمعارض، او تقف امام الناس شارحا لها، وتلقي في قلبك الكثير من الايمان الراسخ في أن تاريخ وطنك يستحق منك الكثير والكثير لتحافظ عليه من العبث، وان تبذل الغالين والنفيس في سبيل الحفاظ عليه وتوصيل اصولك حضارتك الى كل عالم، هكذا كان اجدادنا العظماء، كما رسم على التابوت كل من (إمستى وحابي ودواموتف وقبحسنوف) وهم ابناء المعبود حورس كنوع من الحماية وتوفير الامان للجثمان المتوفي ... ومساعدته في رحلته الى العالم الاخر.
7- وفي عصر الكبوة الثانية لمصر ... عصر الاضمحلال الثاني الذي عانت فيه مصر انهيارا كبيرا ختم باحتلال هو الاسواء في تاريخنا القديم بعد ان غزاء الاسيوايين مصر من الشمال ودانت لهم الكثير من البلدان كرها .... استمرت صناعة التوابيت في تطور نراه جليا في المسكات التي صنعت من البردي او الكورتناج او الكورتناج المذهب، خاصة في طيبة التى قدر الله لها ان تكون الدرع الاقوى لمصر في مختلف عصورها القديمة، حتى كللت مجهودها بابطالها الثالثة (سقننرع – كامس- احمس) الذين حملو على عاتقهم طرد الغزاة وتحرير البلد، لم يقتصر التطور على ظهور الماسك (القناع) بل ذهبت التوابيت وطليت بورنيش ذهبي اضفى جمالا وبريقا على تلك التوابيت التى حوت داخلها ابطالا عظام تشرق توابيتهم كالشمس المشرقة بينما اسمائهم وتاؤيخهم اضح الشمس ذاتها بل شمس لا ولن تغرب عن اذهان علماء المصريات ابدا
8- في الدولة الحديثة ....عصر الامجاد الحربية والرخاء الاقتصادي عصر العظيم تحوتمس الثالث والاسد في وثبته امنحوتب الثاني وعصر البناء العظيم امنحوتب الثالث ... وامجاد مغورا مصر رمسيس الثاني ..... تطورت التوابيت واصبحت اكثر غناء بالمواد الثمينة ...... والطبقات حتى ان تابوت توت عنخ امون كان عبارة عن اربعة طبقات (توابيت داخل بعضه الاكبر الخارجي ثم الاصغر فالاصغر) .... ولكن ذادت النقوش والنصوص عن عصر الدولة الوسطى فغطي التابوت كله بالنصوص ... كما ازدهرت الالون نظرا لتنوع واردات الدولة من الاصباغ والالوان وبراعة الكمائيين في تركيب اللون عن اي عصر سبقهم.
9- فيما تلى الدولة الحديثة وخلال عصور مصر المتأخرة .... ظلت عناصر التوابيت في تطور صنعت بعض التوابيت من الفضة الخالصة (تابوت بوسنس الاول)... وتوابيت من الفخار خاصة في العصرين اليوناني و الروماني، وظل استخدام الماسك .... الذي ورس في العصور القبطية في شكل بورتريهات الفيوم الشهيرة .... وتواصل الفن المصري في صناعة التوابيت ورسومها ومناظرها ... حفظة لنا تلك التوابيت اجسام اصحبها ولكن ليس هذا فسحب بل حفظة لنا كذلك جزء من فن وتاريخ ونصوص مصر القديمة الذي نستقي منه الكثر من تاريخ مصر في مجدها القديم وعصورها القديمة .....

دور ة التفريق بين الاثر الاصلي والمقلد
محاضرة 6 ب
تقديم د/ نزيه سليمان
بعد ان تعرفنا على اساليب صناعة التوابيت بقي لنا ان نعرف كيفية التفريق بين الاصلي والمقلد منها ؟؟
1- قبل فحص التابوت الرجاء الالتزام بالاتي:
أ‌- عدم اللمس المباشر للتابوت لان بعض التوابيت تتكاثر عليها البكتريا والمواد التي قد تكون سامة خاصة التوابيت الخشبية لان الخشب مادة عضوية سهلة التفاعل الكميائي
ب‌- التعامل مع التابوت باحترام تام ومراعات ان ما في داخله جثمان انسان يستحق التقدير بغض النظر عن النوع البشري والعصر والدين – فالجثث امانة كبيرة لله يجب معاملتها باحترام ...
ت‌- التعامل بحذر مع التوابيت ضعيفة القوام والتي تعادى عليها الزمن حتى تاكل وتحلل بعضها
ث‌- لبس قفاز طبي لليدين وكمامة
ج‌- عدم الضغط على التوابيت الخشبية من الجوانب لاي سبب من الاسباب فقد يوجد في بعضها شظاي قد تضرك
2- تمتاز توابيت الدولة القديمة بانها تصنع مستطلية وغالبا يصنع الجانبان الاقل عرضا على شكل واجهة القصر ، فقد تخيل المصري القديم ان الروح تعيش في التابوت كما يعيش الملوك في قصورهم
3- تميزت توابيت العصور التالية للدولة القديمة بالنصوص (مثل كتاب الموتي – كتاب الطريقين –كتاب ماهو موجود في العالم الاخر) وان معظمها في صورة الانسان وقد يكون اكثر من طبقة
4- التوابيت اليونانية الرومانية في الغالب حجرية ويكون سهل تحديد فترتها من خلال فنون تلك التوابيت (راجع الفيديو الخاص بمحاضرة 6) ... وكثير منهم دفن في كتان فقط في مقبرة بمفرده ، او بياته (وهي شق جانبي مستطيل يوضع فيه الميت) او في مقابر جماعية وبياتات جماعية
5- تعامل مع لون الحجر او الخشب اولا هل هي قديمة ام حديثة ... ثم لون الذهب المطلي به التابوت ان وجد هل هو اصلي ام لا ...؟
6- تعامل ثانيا مع المناظر المرسومه على التابوت ان وجدت ... من حيث هل هي صحيحه ام لاء مثل العينان المرسومات على التوابيت بداية من الدولة الوسطى ورسومات انوبيس معبود الجبانة وغيرها من الرسومات خاصة الرسم العام للتابوت ان كان على هيئة انسان .. وطبق عليه ما طبقنه سابقا على التمثال في الوجه والعين والازن وغيرها من ملامح الوجه ...
7- تعامل مع اللغة وهي دائما الحد الفاصل في معرفة هل الاثر صحيح ام مزيف لذلك انصح كل الاخوه بالتعمق في اللغة ومراحل تطورها حتى يتاح لك الحكم وبدقة على نوع الاثر من ناحية الصحة والتقليد ... فالتوابيت تمتاز غالبا بنصوصها وسوف تجد في الاثر المقلد الكثر من اخطاء اللغة مثل اتجاه الحرروف – تركيب الكلمات – تركيب الجمل – استخدام كلمه بشكل غير معهود او غير مستعمل في فترة فن التابوت الذي تعاينه وهكذا ...وكذلك تعرف على النصوص الموجوده على التوابيت وتطورها عبر العصور المختلفة.
8- في التوابيت الحجرية يمكنك ملاحظة اثر ادوات الحفر والتقطيع والنقش في التوابيت المقلدة بعكس التابوت الاصلي لن تجد ذلك ابدا فيه ... كن دقيق في هذا الامر او استخدم عدسات مكبرة ..ومن الافضل ان تكون معك دائما
9- في حالة وجود تابوت خشبي على هيئة بشرية ثم تجد الجثمان داخله في وجع الجنين تاكد ان هذا التابوت مزيف ... والعكس في توابيت الدولة القديمة الحجرية غالبا اذا وجدت الميت على اي وضع غير وضع الجنين وعلى شقة الايسر تاكد انه مزور .. لان توابيت الدولة القديمة يوضع بها الميت في وضع الجنين كما بينا سابقا
10- يمكنك ايضا في حالة وجود تابوت حجري تعريض جزء غير ثانوي منه للنار في حالة الشك في اصالته بصورة كبيرة فإن احترق فهذا يوكد شكك ويؤكد انه مزور
11- في حالة التوابيت الخشبية يمكننا التأكد من عمر الاثر عن طريق تحليل كميائي مثل كربون 14 للخشب للوقوف على الزمن الذ ي صنع في التابوت

12- يمكننا ايضا تحليل اللون تحليلا كميائيا لفصل الالوان وتحديد العمر الاصلي لها ولصنعتها والمواد التي صنعت منه

هناك 12 تعليقًا:

  1. حلو بس المشكلة انه طويل

    ردحذف
  2. الحقيقة اوقع داءما من الخيال فكثيرا مانسمع عن ةتقليد اثار مصر الفرعونية وكثيرا ما تكون مقلدة بصورة خطيرة يصعب معها التفريق بين الاصلى والمزور ولكن شكر لك دكتو على هذة المحاضرات القيمة وافادك الله واثابك عنا كل خير

    ردحذف
  3. لو حبيت اعرف بين الحجر السليماني الاصلي والتقليد اعرف ازاي

    ردحذف
  4. محاضرات قيمة رائعة للمهتمين بالآثار
    هل يسمح لي الدكتور الفاضل بنشر أجزاء من هذه المحاضرات حتى يستفيد منها الأصدقاء؟

    ردحذف
  5. ليكم مواقع تانيه اعمل فيها اشتراك عشان اقدر اتابعكم

    ردحذف
  6. هل كان القدماء يحفظون المعادن والعملات داخل طين وهذا الطين رائحتة كريهة

    ردحذف
  7. مجهود رائع يستحق اشكر

    ردحذف
  8. نرفع القبعه احتراما لعلمك

    ردحذف
  9. نشكركم علي هذا المجهود المذهل ونتمني لكم مزيد من العلم .

    ردحذف
  10. نشكركم علي هذا المجهود المذهل ونتمني لكم مزيد من العلم .

    ردحذف