22‏/09‏/2020

2.5 مليار جنيه لمتحفي الكبير والحضارة..أرقام عن مشروعات الآثار في تقرير مجلس الوزراء

علاء الدين ظاهر

أرقام مهمة جاءت في تقرير مدعم بالإنفوجراف أصدره المركز الإعلامي لمجلس الوزراء،ويسلط الضوء على عدد من أهم الإنجازات التي تحققت في فترة مواجهة التداعيات الاقتصادية لأزمة كورونا في الوزارات والقطاعات المختلفة،ومنها السياحة والآثار.

التقرير جاء تحت عنوان"مصر.. مش بتبطل شغل"، حيث أن التداعيات الاقتصادية لأزمة كورونا لم توقف عجلة الإنتاج والإنجازف، وفي قطاع السياحة والآثار،تحدث التقرير عن المشروعات الكبري في الآثار،وعلي رأسها تنفيذ مشروع المتحف المصري الكبير بتكلفة مليار دولار وبلغت نسبة تنفيذه 96%.


كذلك تنفيذ مشروع المتحف القومي للحضارة في الفسطاط والذي بلغت تكلفة تنفيذه حتى الآن 1.5 مليار جنيه، وبنسبة تنفيذ 92%، وكذلك تم تطوير قصر البارون بتكلفة ترميم 175 مليون جنيه، حيث تبلغ مساحته 24 ألف متر مربع، وتم افتتاحه في يونيو الماضي.


كما أبرز التقرير أيضامشروع تطوير ميدان التحرير،والذي جاء بتكلفة تقديرية تبلغ حوالي 150 مليون جنيه، وقد استغرقت عملية تطويره 10 أشهر منذ سبتمبر 2019.


كما أوضح التقرير ما تم في قطاع الطيران المدني،والذي يعد من أبرز مقومات تنشيط ودعم السياحة في مصر،حيث تم افتتاح مطار العاصمة الدولي في يونيو الماضي ويقع على طريق (القاهرة– العين السخنة)، بسعة استيعابية 300 راكب/ساعة، بعدد رحلات 20 رحلة يومياً، حيث يخدم سكان شرق القاهرة، ومدن الشروق وبدر وهليوبوليس، ومدن ومحافظات القناة، هذا بجانب مساهمته في تخفيف الضغط الكبير على رحلات مطار القاهرة.


كما تم افتتاح مطار سفنكس الدولي، الذي يقع غرب القاهرة، في يونيو الماضي أيضاً بطاقة استيعابية 300 راكب/ساعة، وبعدد رحلات 20 رحلة يومياً، لخدمة مدينتي الشيخ زايد و6 أكتوبر ومحافظات الفيوم وبني سويف والمنيا، حيث يساهم في تخفيف الضغط الكبير على رحلات مطار القاهرة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق