21‏/09‏/2020

خطة الآثار لمواجهة الأمطار والسيول الشتاء القادم ...تفاصيل و 8 إجراءات👇

علاء الدين ظاهر

وضعت وزارة السياحة والآثار خطة لمواجهة فصل الشتاء القادم،وتفاصيل الخطة جاءت في النشرة التي أصدرها الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.


وتضمنت مجموعة من التدابير نظرا لقرب حلول فصل الشتاء وهطول الأمطار والسيول ودرءا للخطورة والتأثير السلبي لها.


ونبهت النشرة علي رؤساء القطاعات ومديري عموم المناطق الأثرية والمتاحف والمخازن ومدير عام مشروع القاهرة التاريخية بمراعاة إتخاذ اللازم لتنفيذها،وهي 8 تدابير .



1 مراجعة وتقييم أنظمة مياه الأمطار والتأكد من سلامتها وإتخاذ ما يلزم لرفع كفاءتها لإزالة أي إنسداد لمجاري الصرف وفتحات التصريف وإستخداث ما يلزم منها إذا لزم الأمر 


2 مراجعة أسطح المباني الأثرية ومباني المتاحف والمخازن وتقييم أداءها للتخلص من مياه الأمطار وإجراء ما يلزم لتحسين كفاءتها والتأكد من وجود مزاريب"قنوات الصرف"تعمل علي تصريف المياه وإضافة بعضها في تلك المباني التي تسمح بذلك إن إحتاج الأمر.


3 مراجعة أنظمة التحكم الكهربائية ولوحات مفاتيح الكهرباء والتأكد من وجودها في مأمن عن مياه الأمطار والسيول وإجراء ما يلزم من عمليات العزل والتأمين علي الأسلام والمفاتيح الكهربائية ضد المياه لتجنب حدوث خطر الحريق وتعطل أنظمة الكهرباء 


4 تحديد الفتحات والمداخل التي تسمح بتسريب مياه الأمطار والسيول داخل المباني ودراسة إمكانية تزويد المبني بالمواد والخدمات اللازمة لإغلاق بعض الفتحات ولو بصورة مؤقتة،أو بناء بعض الحواجز والسدود أمام المداخل بالمواد المتوفرة مثل أكياس الرمل للحماية من تسرب المياه للداخل،أو إقامة مصدات ترابية أمام مداخل المقابر والمعابد وذلك لتحديد مسار المياه وحمايتها من الأمطار.


5 المرور الدوري علي مخرات السيول القريبة من المواقع الأثرية والوقوف علي مدي وجود تعديات عليها من عدمه والتأكيد علي تطهيرها أولا بأول لإستقبال السيول والأمطار وكذلك إنشاء مخرات للسيول بالقرب من المواقع الأثرية التي تسمح بذلك إن أمكن.


6 العمل علي توفير ماكينات رفع وشفط المياه بالمناطق الأثرية.


7 التنسيق الكامل مع الوحدات المحلية والأحياء في نطاق المناطق الأثرية والمتاحف والمخازن.


8 إعداد خطة طوارئ قابلة للتنفيذ لكل موقع ومتحف تحدد أولويات التدابير ودور فريق العمل وكذا مواقع تخزين مؤقتة وإجراء الإخلاء إن لزم الأمر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق