10‏/10‏/2020

إستكمالا لإنفراد أمس بالصور ..تمثال ديليسيبس الأثري البورسعيدي يصل الإسماعيلية

 


علاء الدين ظاهر

قالت مصادر في الآثار أن تمثال دليسيبس الذي تم نقله مساء أمس الجمعة من بورسعيد إلي الإسماعيلية موجود حاليا في مبنى شركة قناة السويس في شارع محمد على،وهذا المبني مسجل ضمن الآثار وجاري إعداده ليكون متحفا عالمياً لقناة السويس.



واوضحت المصادر أن التمثال تم تنصيبه على قاعدته عند مدخل قناة السويس في عام 1899،وذلك احتفالا بمناسبة مرور 30 عاما على افتتاح القناة وتكريما لفردناند دى ليسيبس،والذي يظن كثيرون أن فردناند هو من وضع التمثال بنفسه،لكن فى الحقيقة توفى سنة 1894م ولم ير التمثال من الأساس.



التمثال من البرونز ارتفاعة 7 متر و نصف،وتم نفسه في أعقاب عدوان 1956،وحينها تم وضع التمثال فى مخازن الترسانة التابعة لشركة قناة السويس،وفى أواخر الثمانينات من القرن الماضي قامت جمعية أصدقاء فردناند ببارس بترميم التمثال،وظل حبيس المخازن الى ان تم تسجيله أثرا عام 2019.



كانت بوابة آثار مصر قد انفردت مساء أمس بخبر نقل التمثال من بورسعيد،حيث تحرك من ترسانة هيئة قناة السويس هناك وتم وضعه على قاطرة لنقله إلي الإسماعيلية.



وقالت المصادر: التمثال بدأ ترميمه من شهر ونصف،وتم ترميم قاعدته في بورسعيد علي أساس وضعه عليها،وأهالي بورسعيد أغلبهم يؤيد بقاء التمثال في بورسعيد باعتباره شاهدا علي تاريخها بغض النظر عن أي اعتبارات أخرى.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق