28‏/02‏/2021

خبراء الآثار يضعون روشتة ناجحة لتعامل المتاحف مع الزوار والتسويق في زمن الكورونا..صور

علاء الدين ظاهر

كشف عدد من خبراء الآثار والتراث والترميم الطريقة الصحيحة التي يجب أن تتعامل بها المتاحف والمواقع الأثرية والتراثية في ظل الأزمات التي تمر بها،ومنها أزمة فيروس كورونا التي أثرت كثيرا علي المتاحف ونشاطاتها،مما تطلب معه أسلوبا مختلفاً في عمل المتاحف والتسويق لأنشطتها.




جاء ذلك ضمن محاضرات ألقاها الخبراء في فعاليات الوبينار المقدم بالتعاون مع مركز تدريب وتعليم التراث الثقافي بجامعة حلوان،ونظمته إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي في الآثار.



# إجراءات احترازية

كشف د.عبدالحميد الشريف الاحترازت التي من الممكن اتخاذها في حالة وجود وباء او اي مشاكل اخرى في حالة الغلق الناتجة عن الاوبئة ، فلابد من وجود عملية مراقبة طوال الوقت،ولابد من توزيع المهام وفي حالة تقليل العمالة لابد من تقسيم العاملين،وهذا يتطلب نوعاً من التأهيل لكل فريق العمل للتعرف على كيفية التعامل مع الوضع الراهن .




مؤكدا على انه لابد ان يكون هناك اهداف للغلق، مثل منع الانتشار والحفاظ على العاملين والحفاظ على الاثر، وخاصة انه اثبت مؤخرا ن الفيرس يعيش على الاثر حوالي 20 يوم وبذلك تطهير الاثر ممكن ان يؤثر بشكل سلبي على حالته ، كذلك لابد من تخاذ اجراءت خاصة باعمال الصيانة الدورية .


# خطة موضوعة 

من جانبه تناول د.محمد عرفة مجتمع المتاحف ومواقع التراث وانشطة التواصل خلال فترة كوفيد 19،واهمية ان يكون في تواصل بين المؤسسات التراثية والجمهور مع توقف كل الانشطة خلال انتشار الوباء.




 ولذلك كان لابد من اتخاذ خطوات سريعة،من حيث معرفة المشكلة وعمل تقيم سريع وتوظيف وسائل جديدة للتواصل،والقدرة على تحسين وتطور الخطة الموضوعة،مشيرا إلي أنه على الرغم من الجانب السلبي لانتشار فيروس كورونا، لكن هناك جانب ايجابي من حيث توظيف فكرة السياحة الافتراضة والزيارات التفاعلية.


 وكان من انواع التواصل 

Virtual reality والذي يرجع تاريخة لعام 1929 واستخدم فلاول مرة في عالم السياحة عام 1994

Agumented reality حيث ينغمس الزائر في الجولة بعالم افتراضي 

Extended reality ومن خلاله يستطيع مجموعة في امكانهم وبدون ان يتحركوا يقومون بزيارة مكان واحد ويلتقط لهم صورة داخل المكان .

3 D Scanning هي التقنية التي استخدمتها وزارة الاثار لزيارت افتراضية للمقابر والمعابد اثناء جائحة كورونا بالموجة الاولى . 




واكد د. محمد على ضرورة معرفة احتياجات الزائر لانه مؤكد انه هيجمع معلومات من خلال موقع المؤسسة ويتشجع لزيارة المتحف او الموقع ويصبح لديه ولاء اذا وجد خدمات جيدة مقدمة وانه من الضروري الحفاظ على ولاء ووجود الزائر دائما من خلال تقديم كل ماهو جديد وجذاب حتى لايشعر الجمهور بالملل 


# التسويق الالكتروني 

وتناولت د. داليا سليمان التسويق الإلكتروني وانواعه والتواصل بينهم والعلاقة بين العميل والعمل، واعطت امثلة عن كيفية التسويق للمتاحف من خلال التواصل الاجتماعي ومواقع الانترنت والخدمات المقدمة،وكيفية وضع اعلانات بطريقة وكلمات جذابة للجمهور،ومن الضروري عند التسويق لاي انشطة ان نفكر في احتياجات المتلقي.




واكدت ان التسويق من خلال السوشيال ميديا يحتاج الى تجديد يومي،من كمية المشاركات والرد على اسئلة جمهور السوشيال ميديا،واكدت على اهمية ان يصبح زائر المتحف لديه ولاءا للزيارة اكثر من مرة،وفي كل مرة يجد انشطة او عروضاً جديدة تشجعه على الزيارة مرة اخرى، مما يضع المتاحف او مناطق التراث في حالة منافسة دائمة لجذب الزائرين.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق