# الطلب متزايد من الشعب البريطاني على السفر الى المقصد السياحي المصري
علاء الدين ظاهر
تعد بورصات السياحة العالمية فرصة كبيرة لاحداث مزيد من الرواج السياحي،وبحث مزيد من التعاون والاتفاق مع وكلاء الرحلات والسياحة والسفر،وذلك خاصة بعد ما عاش العالم كله فترة عصيبة لم تنته بعد،منذ أن بدأت جائحة فيروس كورونا قبل حوالي عامين.
وآخر البورصات العالمية كانت بورصة لندن التي شاركت فيها مصر بنجاح كبير،وهي من أهم المعارض السياحية الدولية والتجمعات المهنية في صناعة السياحة حول العالم،وجاء جناح مصر بمساحة 406 متر مربع ومشاركة 20 عارضاً من شركات السياحة والفنادق المصرية،وذو طابع الفرعوني على شكل معبد مميز.
وخلال تواجده هناك في لندن عقد وزير السياحة والآثار لقاءا المهنية ث خلال المشاركة في فعاليات مسئولي اتحاد وكلاء وشركات السياحة والسفر البريطانيةABTA" Association of British Travel Agent ، وهم مدير المقاصد والاستدامة بالاتحاد، ومدير المقاصد للصحة والسلامة وإدارة الأزمات.
وقد حضر اللقاء عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، والسيد أحمد الوصيف رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية،
والأستاذ محمد محسن الملحق السياحي بالمكتب السياحي المصري في لندن والمُشرف الإداري والمالي على المكاتب السياحية بكل من فرنسا والصين ودول الإشراف التابعة لها.
واستهل مسئولو الاتحاد حديثهم بالإعراب عن سعادتهم بقرار المملكة المتحدة برفع اسم مصر من القائمة الحمراء للدول الممنوع السفر إليها من المملكة المتحدة في ظل تداعيات أزمة فيروس كورونا، وكذلك باستئناف الرحلات من جديد من لندن الى شرم الشيخ والأقصر.
مؤكدين على تفاؤلهم بعودة السياحة البريطانية إلى مصر خاصة خلال إجازات أعياد الميلاد المجيدة وعيد الفِصح ( Easter) وخاصة في ظل وجود طلباً متزايداً من الشعب البريطاني على السفر الى المقصد المصري،الذي يعد من أهم المقاصد السياحية المفضلة لديهم لتمتعه بمقومات سياحية متنوعة ومتميزة تناسب جميع أفراد الأسرة وجميع الاذواق.
كما استعرض وزير السياحة والآثار جهود الدولة المصرية للارتقاء بمستوى ووجودة الخدمات السياحية المقدمة للسائحين لتحسين تجربتهم خلال تواجدهم في مصر وخاصة عن طريق توفير خدمات الكترونية مثل إطلاق خدمة ارسال رسائل نصية للسائحين على هواتفهم المحمولة عند وصولهم إلى المطارات المصرية للترحيب بهم وتعريفهم برقم الخط الساخن الذي أطلقته الوزارة لخدمة السائحين وللرد على استفساراتهم والاستماع لمقترحاتهم أو شكواهم.
وتحدث الوزير عن حرص مصر على الحفاظ علي صحة وسلامة العاملين بالقطاع السياحي والمواطنين والسائحين حيث يتم تطبيق الاجراءات الاحترازية واشتراطات السلامة الصحية بكل دقة وصرامة بكافة المنشآت السياحية والفندقية وكذلك بالمتاحف والمواقع الأثرية، لافتاً إلى أنه لا يوجد أى تهاون في تطبيق هذه الإجراءات ويتم معاقبة من يتخاذل او يقصر في تطبيقها.
وأشار الى بدء المنشآت الفندقية بكافة المقاصد السياحية المصرية بداية من شهر نوفمبر الجاري في تطبيق الحد الأدنى للإقامة بها (بأي من أنواعها) لتكون للفرد في الليلة الواحدة بالمنشآت الفندقية الخمس نجوم 40 دولار أمريكي أو ما يعادلها، و28 دولار أمريكي أو ما يعادلها في الفنادق الأربع نجوم.
وأوضح أن هذا القرار جاء بالتوازي مع إجراءات إعادة تقييم المنشآت الفندقية وفقا لمعايير التصنيف الجديدة "HC" Hospitality Criteria، والتي تم وضعها بالاشتراك مع منظمة السياحة العالمية بهدف الوصول بتصنيف الفنادق المصرية إلى نظيرتها في العالم.
واستعرض الوزير أيضا ملامح الاستراتيجية الإعلامية للترويج السياحي لمصر والتي ترتكز على إبراز المقصد السياحي المصري كمقصد نابض بالحياة وبالأنشطة والفعاليات المختلفة، حيث يتمتع المقصد السياحي المصري بمقومات ومنتجات سياحية متنوعة تجعله مقصداً متميزاً طوال العام لديه القدرة على تقديم تجربة سياحية متفردة ومتنوعة للسائحين بأمان كامل.
كما تحدث الوزير عن الأسواق التقليدية الموجودة بالمحافظات السياحية المختلفة في مصر والتي يمكن للسائحين زيارتها خلال رحلاتهم السياحية إلى مصر حيث تتميز بالعديد من السلع والمنتجات التراثية والحرف اليدوية الرائعة والتي يمكن لهم شرائها واقتنائها كهدايا تذكارية.
وخلال الاجتماع تمت مناقشة سبل تعزيز التعاون بين الوزارة و الاتحاد خلال الفترة المقبلة ومنها مناقشة امكانية قيام الاتحاد بموافاة الوزارة بملاحظات وتعليقات السائحين الوافدين لمصر، إلى جانب اقتراح قيام الوزارة بمشاركة الاتحاد بكافة المعلومات الخاصة بكل من الإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية التى تتخذها مصر، وقواعد السفر الخاصة بدخول السائحين ليتم تضمينها على المواقع الالكترونية الخاصة بالاتحاد.
وقد تم الاتفاق على أن يكون هناك تواصلاً دائماً ومستمراً بين الوزارة والاتحاد لموافاتهم بأي تحديث لهذه المعلومات وللتنسيق والتعاون لدفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة إلى مصر من بريطانيا.
جدير بالذكر أن اتحاد وكلاء وشركات السياحة والسفر البريطانية ABTA تعتبر أكبر رابطة للسفر في المملكة المتحدة تمثل أكثر من 1100 من وكلاء السفر ومنظمي الرحلات، كما أن هذا الاتحاد يعتبر عضو في الرابطة الأوروبية لوكلاء السفر وجمعيات منظمي الرحلات السياحية ECTAA.
....................
وفي سياق متصل وعلى هامش فعاليات بورصة لندن الدولية للسياحة عقد عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، عدة لقاءات مع عدد من ممثلي كبرى شركات السياحة والطيران العالمية.
وخلال هذه اللقاءات تم مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بتوقعاتهم للحركة السياحية الوافدة من السوق البريطاني إلى مصر خلال الفترة القادمة خاصة بعد قرار رفع اسم مصر من القائمة الحمراء للدول الممنوعة من السفر إليها من المملكة المتحدة في ظل تداعيات فيروس كورونا، بالاضافة الى مناقشة تعزيز سبل التعاون لتذليل أي صعوبات قد تواجههم لجذب المزيد من السائحين البريطانيين لزيارة المقصد السياحي المصري.
كما التقى الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بعدد من ممثلي شركات السياحة البريطانية والتي لديها خبرة واسعة في مجال السياحة الثقافية حيث تقوم بتنظيم رحلات إلى الأقصر وأسوان والقاهرة، حيث قام باستعراض التنوع الذي يتمتع به المقصد السياحي المصري وإطلاعهم على كافة المعلومات عن الأنماط والمنتجات والمنتجعات السياحية والأماكن الأثرية بمصر، كما تم التأكد من عدم وجود اية مشكلات او عقبات تواجههم خلال تنظيمهم لهذه الرحلات.
كما تم مناقشة إمكانية تنظيم رحلات تعريفية (Fam Trips) لمديري هذه الشركات ولعدد من عملائهم لزيارة مصر والتعرف على المقاصد السياحية بها.
وتحدث الرئيس التنفيذي للهيئة أيضا خلال هذه اللقاءات عن الحوافز التشجيعية التي تقدمها الدولة المصرية لجذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة لمصر وتشجيع منظمي الرحلات علي تنظيم رحلات سياحية لها.
كما تم الحديث عن الحملات الترويجية المشتركة ( CO- Marketing) والتي يتم تنفيذها بالتعاون مع منظمي الرحلات للترويج للمقصد السياحي المصري.
والتقي أيضا عمرو القاضي بممثلي شركات سياحة رومانية وألمانية والذين أعربوا عن تطلعم للتعرف على المقومات و الانماط السياحية التي يتميز بها المقصد السياحى المصري، كما تم إطلاعهم على الحوافز التشجيعية.
وفي سياق متصل، عقد الرئيس التنفيذي للهيئة عدة لقاءات مع عدد من ممثلي وسائل الإعلام الإنجليزية والعالمية، تم خلالها الحديث عن كيفية الترويج لمصر دوليا من خلال نشر المقالات والتحقيقات الصحفية ودعوة المدونين والمؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ممن يتمتعون بنسبة متابعة عالية على هذه المواقع لزيارة مصر.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق