07‏/12‏/2021

المصري القديم عرف 100 نوع من الخبز بعضها مستخدم حتى الآن..تفاصيل مثيرة

علاء الدين ظاهر

قالت د.دعاء بدر الدين مسئول التوثيق والتسجيل في متحف مطار القاهرة الدولى مبنى٣ أن المصري القديم عرف صناعة الخبز  منذ ما يقرب من  5800 عامٍ ق.م، وقد ثبت ذلك من خلال المواقع الأثرية التي كانت موجودة في عصور ما قبل الأسرات.



حيث كان الخبز وقتها يُصنع من الإيمر، وهو فصيلة قديمة من القمح منخفض الجلوتين، مما صعَّب من تشكيل الأرغفة بشكل متجانس، نظرًا إلى ما يمنحه الجلوتين من مرونة لعجينة الخبز، فلقد كان  المصري القديم يعتبر الخبز طعامًا أساسيًا تقوم عليه حياته.



 ولذلك احتلَّ الخبز مركزًا رئيسيًا ، بل كان على قمة الطعام اليومي للمصريين ،الأكثر من ذلك أن المصريين جعلوا للخبز قدسية خاصة، فكان يقدم كقرابين لنيل رضاء الآلهة ومباركتهم، ولذلك فإنهم أعطوه اهتمامًا خاصًا وتفننوا في أشكال صناعته، فالمصري القديم عرف حوالي 100 نوع من أنواع الخبز علي مدار الحضارة المصرية  التي لا يزال بعضها مستخدمًا حتى وقتنا  الحالي، (بل والكعك) أيضًا. 



وتنوعت أشكال الخبز فكان هناك أرغفة مستطيلة الشكل، وأخرى مستديرة، أرغفة مسطحة، وأخرى مثلثة، بل كانت هناك أيضًا أرغفة على شكل إنسان أو حيوان، وقد أضاف المصري القديم العسل والفواكه المجففة لعمل الخبز الحلو أو ما نطلق علية اليوم "الكعك".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق