05‏/07‏/2022

رحلة العائلة المقدسة تراث إستثنائي..النمر:ترابط نسيج الشعب سمة مميزة لمصر..شاهد 50 صورة

علاء الدين ظاهر 

شهد المؤتمر الدولي الأولي التحديات وإحياء واستدامة التراث غير المادي عدة مشاركات متميزة في أول أيامه.



حيث يقام في المركز الثقافي الإيطالي بالقاهرة بالتعاون مع مؤسسة مصر المستقبل للتراث والثقافة والمجلس الدولي للمتاحف المصري ايكوم مصر،ومستمر حتي غد الخميس.


أولي الجلسات العلمية للمؤتمر بحضور البروفسور دافيد سكلماني مدير المركز الثقافي الإيطالي والأستاذ الدكتور بدوي اسماعيل عميد كلية الآثار جامعة الأقصر و الدكتور أسامة عبد الوارث رئيس ايكوم مصر ومؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف.



فيما جاءت احدي الأوراق البحثية المهمة التي ألقيت في المؤتمر ورقة بحثية للدكتور أحمد عبد الحميد النمر عضو المكتب العلمي لوزير السياحة والآثار واستشاري التراث والاحياء العمراني،وجاءت بعنوان" الموروث الثقافي المرتبط برحلة العائلة المقدسة في مصر".



تأتي هذه الورقة البحثية ضمن مجموعة من الأبحاث العلمية،بهدف تقديم دراسات وأبحاث توثيقية للتراث الثقافي المرتبط برحلة العائلة المقدسة في مصر، سواء الروايات والقصص المرتبطة بالمواقع التي مرت عليها العائلة المقدسة أثناء رحلتها خلال مصر، كذلك العادات والتقاليد الثقافية ذات الصلة بتلك المواقع، من خلال جمع كافة البيانات التاريخية والأثرية والزيارات الميدانية المختلفة.



وقد أوضح الدكتور أحمد النمر أن مصر تمتلك مجموعة من اقوي المسارات الدينية والتاريخية والتي تعكس الهوية المصرية ومدي ترابط نسيج الشعب المصري والتي تخص كافة الأطياف الدينية والتي يمكن نجدها في مكان واحد، ومن تلك المسارات مسار رحلة العائلة المقدسة في مصر.



وتعد رحلة العائلة المقدسة من التراث المصري الاستثنائي عالميًا، الذي يعكس تراثًا مرتبطًا بالشعب المصري،فهو مصدرًا خصبًا للروايات عند مسيحي مصر، توارثته الأجيال التي عمدت على تسجيله في العديد من المصادر الدينية والتاريخية من بينها الكتاب المقدس والسنكسار (سير القديسين) والميامر (أقوال الآباء) والمخطوطات النادرة التي تحتفظ بها الأديرة والكنائس القبطية في مصر.



 بل يكمن التأثير العميق لتلك الرحلة المقدسة في الطابع الإنساني للقصص التي لا تزال تروى عن حياة السيد المسيح، كذلك التفاني في العبادة من كل المصريين والسائحين في الكنائس و المزارات التي بنيت تخليدًا و تذكارًا لرحلة العائلة المقدسة في مصر.



ويرتبط هذا التراث الثقافي بمجموعة من المواقع الأثرية التي لا تزال تحمل لنا كثير من الآثار والقصص التي تحي لنا رحلة العائلة المقدسة، حيث دخلت العائلة المقدسة إلي مصر عن طريق صحراء سيناء من جهة العريش والفرما لترتحل إلى العديد من المدن المصرية، التي قسمتها المصادر الدينية والتاريخية القبطية إلى ثلاث مراحل.



 المرحلة الأولى: (العريش – الفرما – تل بسطة – مسطرد – بلبيس – مدينة سمنود - سخا – وادي النطرون)، المرحلة الثانية: ( المطرية – بابليون (مصر القديمة) – منف – المعادي)، المرحلة الثالثة: ( البهنسا - جبل الطير - الاشمونين - فيليس - قسقام - مير - جبل قسقام - جبل درنكة).





















































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق