17‏/08‏/2022

ليه ضيعنا الفرصة من إيدينا؟!..مؤتمر المجلس الدولي للمتاحف في براغ بالتشيك سبتمبر المقبل!!

علاء الدين ظاهر 

تشهد مدينة براغ في التشيك سبتمبر المقبل المؤتمر العام للأيكوم 2022،ويشهد حضور 4500 متخصص في المتاحف من كل دول العالم،وهذا المؤتمر تم إعلان فوز مصر بتنظيمه وتحديداً في يونيو 2018 وكان مقرراً إقامته في الإسكندرية،لكن تم الإعتذار عن تنظيمه ليذهب الي براغ.



"ليه ضيعنا الفرصة دي من ايدينا؟!!"..كان لا بد أن أطرح هذا السؤال نظرا لغرابة الأمر،خاصة إذا علمنا ما تم حتي استطاعت مصر انتزاع الفوز بتنظيم المؤتمر وتحدد له الإسكندرية لإقامته هناك،ولنا أن نتخيل الفوائد التي كانت ستعود علي السياحة والآثار في مصر من ذلك،وبعد ذلك يتم الإعتذار عنه وتذهب الفرصة الثمينة إلي براغ.



ولنعد للوراء وتحديداً في يونيو 2018 حينما شهد مقر اليونسكو في باريس إجتماع المجلس الدولى للمتاحف إعلان فوز مدينة الإسكندرية بتنظيم واستضافة مؤتمر المجلس 2022،والمفاجأة أنها كانت أول مدينة عربية وأفريقية تفوز بتنظيم حدث أثري دولي مثل هذا المؤتمر.



حينها نجحت مصر في تقديم ملف رائع جعل الإسكندرية"67 صوتاً" تتفوق علي مدينتي براغ في التشيك"52 صوتاً" وأوسلو في النرويج"11 صوتاً"،وسبق ذلك زيارة قامت بها لجنة المجلس الدولى للمتاحف للإسكندرية،وتفقدتها واقرت حينها أن عروس المتوسط مؤهلة لهذا الحدث الدولي والذي يحظي باهتمام عالمي،وبعد التصويت فازت الإسكندرية بالفعل.



قد يسأل البعض عن الأسباب التي أدت لفوز الإسكندرية؟،والإجابة أن الأسباب كثيرة منها الفيلم الذي تم إعداده عن الإسكندرية وجاء علي مستوي الحدث،كما أن اللجنة المصرية للمتاحف ضمنت الملف مقاصد سياحية ليس في الاسكندرية فقط بل خارجها بحيث تكون عامل جذب لضيوف المؤتمر ودعوتهم لزيارتها أثناء إنعقاد المؤتمر،ومنها رشيد وفوه ومقابر ومتحف العلمين،حيث كان مخططا للمؤتمر أن يكون فرصة كبيرة لدعم أكبر للسياحة المصرية.



ما سبق قليل من أسباب كثيرة أدت لفوز الإسكندرية بتنظيم هذا المؤتمر الذي يشهد حضور ما يقرب من 4500 من المتخصصين والخبراء في المتاحف من كل دول العالم،هذا غير مديري المتاحف ومؤسسات التراث العالمية وخبراء التسويق السياحي والتراث..ولذا وجب علينا أن نطرح السؤال"ليه ضيعنا الفرصة دي من ايدينا؟!!"،فهل من مجيب؟.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق