25‏/06‏/2023

د.إيمان نبيل:الحاج أحمد يوسف سبق عصره بالتوثيق الدقيق لمركب خوفو وتجميعها..صور

علاء الدين ظاهر 

نظم المتحف المصرى بالتحرير اليوم الأحد محاضرة علمية ألقتها الدكتورة إيمان نبيل مدرس ترميم الاثار العضوية بكلية الآثار بجامعة عين شمس عن اعمال توثيق مركب خوفو الأولي.



جاءت المحاضرة بحضور د.علي عبد الحليم مدير عام المتحف،وذلك على هامش المعرض الأرشيفي الذي نظمته الإدارة المـركـزيـة للأرشفـة بقطـاع المتـاحـف والمتحـف،والخـاص بشيـخ المرمميــن أحمـد يـوسـف بعنوان"أنامل تعزف عبقرية فنان".





المعرض كما قالت نبيلة حسانين مسئولة الإدارة مستمر حتى 13 يوليو المقبل،وستقام علي هامشه سلسلـة نـدوات ومحـاضـرات مهمة منها المحاضرة التي ألقتها الدكتورة إيمان نبيل.



وخلال المحاضرة كشفت الدكتورة إيمان كيف أن الحاج أحمد يوسف قد سبق عصره فى أعمال التوثيق الدقيق للمركب وأخشابها،الأمر الذى ساعده بعد ذلك فى مراحل إعادة التجميع.






حيث ساعد الرسم الهندسى والتوثيق الأثرى على تجميع الالواح الخشبية للمركب،وتجسيم المركب بالرسم الهندسى قبل عملية اعادة التجميع.



كما تناولت مراحل التجميع التى مرة بها المركب، والصعاب التى واجهت فريق العمل اثناء اعمال التجميع وكيف تغلب عليها،وإستطاع ان يستفيد من خبرة الحرفين فى مجال بناء السفن لحل المشاكل التى واجهته.



 واوصت الدكتورة إيمان نبيل في نهاية محاضرتها بضرورة عمل"داتا بيز"للاشيف،حيث انا ما تركه احمد يوسف لا يقل اهمية عما تركه الفريد لوكاس وكارتر.








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق