31‏/07‏/2023

حقوق العاملين في الآثار بأي نسبة حصلوا عليها؟.. طرحنا عليهم 3 أسئلة والاجابات كانت مؤلمة في تحقيق صحفي إستقصائي..تفاصيل

تحقيق..

علاء الدين ظاهر

لا أحد ينكر أن الفترة الماضية شهدت كثيراً من الإنجازات التي تمت في الآثار علي مختلف قطاعاتها وإدارتها،وكل هذه الإنجازات تحققت بأيدي العاملين في الآثار بمختلف تخصصاتهم.


ولكن..وكم من آه بعد لكن،هل حصل هؤلاء العاملين علي أبسط حقوقهم التي تشجعهم علي بذل المزيد من الجهد لصالح حماية الآثار والحفاظ عليها؟،وهذا السؤال يؤدي بنا الي سؤال منطقي أيضا وهو"هل أوضاع العاملين في الآثار متناسبة مع جهودهم أم لا؟!!!.



أسئلة مشروعة 

وفي سبيل معرفة ذلك وجهنا 3 أسئلة لعدد من العاملين في الآثار عن أحوالهم وتصوراتهم لحل المشاكل التي تواجههم وتحسين،مع عدم إعلان أسماء هؤلاء وإحتفاظنا بها،وسنشير فقط لصاحب الرد بكلمة السيد الفاضل أو السيدة الفاضلة،والأسئلة هي " 1.. ما هي أبرز حقوق العاملين في الآثار بمختلف تخصصاتهم؟ ونسبة حصولهم عليها؟ -- 2 .. ما هي المشاكل التي تواجههم في العمل وهل يتم حلها أم لا؟ -- 3 .. ما هو تصورك لتحسين أوضاع العاملين في الآثار؟



وبدورنا اكتشفنا من خلال الاجابات التي كان بعضها صادم ومؤلم،حجم المعاناة بين العاملين في الآثار،خاصة أننا وجهنا الأسئلة الي عاملين في مختلف المواقع الإدارية والقطاعات بالآثار،وقد كشفت الإجابات عن كثير من الأمور التي تحتاج إلي نظرة واقعية من المسئولين عن الآثار للتعامل معها وحلها،خاصة أن كثيراً من مشاكل العاملين في الآثار يمكن حلها بمنتهي البساطة لو تم التعامل معها بقدر من الجدية من قبل مسئولي الآثار.



مرتبات وعلاج 

وكشفت الإجابات عن أن تحسين المرتبات وأحوالهم المادية جاء علي رأس الحقوق التي طالب بها العاملون في الآثار،مؤكدين أنهم يعانون من ذلك رغم أنهم يقومون بدور مهم في سبيل حماية تاريخ هذا الوطن وحضارته العظيمة،ومن حقهم أن يعمل مسئولو الآثار هلي تحسين أوضاعهم المالية لمواجهة ظروف ومصاعب المهنة والحياة والوفاء بإلتزاماتهم تجاه بيوتهم.




وفي المرتبة الثانية جاءت الرعاية الصحية فيما يتعلق بحقوق العاملين في الآثار،حيث طالبوا بضرورة توفير الوزارة لنظام تأمين صحي قادر علي مواجهة ما يتعرضون له من مخاطر في العمل،حيث أنها في أحيان كثيرة تتطلب علاجات وعمليات جراحية وأدوية لا يستطيع نظام التأمين الصحي المطبق حالياً مواجهتها،وفي نفس الوقت هم لا يتمكنون من علاجها بمرتباتهم التي تحتاج هي نفسها إلي علاج!!.



مصدر مسئول

ما سبق جزء من قراءتنا للردود التي تلقيناها وسنعرضها بنفس صيغتها التي جاءتنا من أصحابها،وذلك سواء كانت باللغة العربية الفصحى أو بالعامية دون تدخل منا،حيث قمنا فقط بتصحيح بعض الأخطاء اللغوية البسيطة التي وردت في بعض الردود،وقد قمنا بعرض هذه الردود مصدر مسئول في وزارة السياحة والآثار لأخذ رأيه فيها.



وكان المصدر متفهم جدا للأمر،مؤكدا لنا أنه للأسف أغلب هذه الحقوق التي ذكرها من سألناهم عنها من العاملين في الآثار صحيحة تماماً ولديهم كل الحق في المطالبة بها،مشيرا إلي أن الوزارة تعمل قدر المستطاع فيما يخص تحقيق تطلعات العاملين في وضع مالي وصحي أفضل،وان كنا لا نستطيع إغفال حقيقة أن دخل الآثار بصفة عامة ليس كما كان في السابق أعلي كثيراً من الوقت الحالي وخاصة ما قبل 2011.



وقال المصدر أن دخل الآثار كان يمثل المصدر الأكبر والأساسي في الإنفاق علي الآثار والعاملين فيها،وبعد 2011 حدث انخفاض شديد في دخل الآثار،ولولا دعم الدولة القوي الذي أولته لملف الآثار لكانت كثير من المشاريع الحيوية في الآثار قد توقفت،كما أن هذا الدعم لبي في جزء منه عدد من المتطلبات الأساسية للعاملين في الآثار بالقدر الكافي طبقاً للظروف المتاحة.





وفيما يلي نعرض الردود التي تلقينها،ونؤكد أننا لم نتدخل فيها ولا صياغتها وهي كما كتبها أصحابها.



السيد الفاضل A


ج 1 

تحسين الأوضاع المالية المتدنية..الشفافية في اختيار المدراء وتغييرهم كل فترة قد تكون ثلاث سنوات وعدم الإستمرار الي ما شاء الله..الشفافية في إختيار المسافرين للمعارض الخارجية.

ج2

حل المشاكل المتعلقة بصندوق العاملين،فكيف يتم خصم الإشتراك علي أساسي 2023 والصرف عند المعاش علي أساسي 2014؟..مهزلة.

ج3

إستقطاع جزء بسيط وليكن 2% من إجمالي دخل الآثار للعاملين سنويا في صورة أرباح.


السيد الفاضل B


ج1

المرتبات متدنية بالنظر لباقي الوزارات..بعض الأماكن بتاخد حقوقها كاملة والغالبية لأ.

ج2

أغلب المشاكل بتكون متعلقة بآلية التشغيل وفي الغالب بيتم حلها.

ج3

زيادة المرتبات وتفعيل المكافآت للناس اللي بتشتغل كلها مش ناس وناس،ويكون في بصمة في المناطق الأثرية لأن في ناس بتشتغلش أصلا أو مبتروحش،لأن وجود البصمة هيعمل نوع من العدالة لأنك صعب تعتمد على أمانة اللي مسئول عن الدفاتر.


السيد الفاضل C


ج1

أبرز الحقوق هي..وضع الرجل المناسب في المكان المناسب و نسبة حصولهم عليها صفر في المئة.

ج2

أبرز المشاكل هي تحكم شخص واحد أو إثنين لا أكثر في إتخاذ القرارات"الفردية"ولا يتم حلها.

ج3

تحسين الأوضاع لا يتم إلا برحيل و تغير رأس المنظومة في الآثار وأعوانه وتولي الكفاءات الحقيقية زمام الأمور بعيدا عن استعراض الون مان شو ورجاله.


السيدة الفاضلة D


ج1

أبرز حقوق العاملين هى تعديل المرتبات بما يتناسب مع غلاء المعيشة ونسبة حصولهم عليها صفر.

ج2

المشاكل التى تواجه العمل بالنسبة لى هى عدم الدعم المالى من قبل الوزارة للقيام بأنشطة المتحف أو متطلبات المتحف من وسائل مكتبية وخلافه،وبالتالى تحمل مسئول المتحف والعاملين به كافة المتطلبات مع تدنى الاجور وإرتفاع مستوى المعيشة...لم يتم حلها.

ج3

تصورى لتحسين أوضاع العاملين هو رفع أجور العاملين بقطاع السياحة والآثار،وخاصة أن وزارتنا الموقرة هى وزارة منتجة،على سبيل المثال المعارض والتى تتم في الدول الخارجية يمكن أن يكون للعاملين بالوزارة مكافآت مالية من دخل هذه المعارض أو من أية أنشطة تتم في المواقع الأثرية


السيد الفاضل E


ج1

التأمين الصحي المحترم، مكاتب للعمل بما يشملها من مستلزمات.

ج2

الثقافة لدي الشعب، الوساطة والمحسوبية في داخل الوزارة.

ج3

تصوري تغيير شامل لكافة الوظائف،عمل مايسمي بحركة التنقلات بصفة دورية،والعمل علي جلب درجات وظيفية وتسكينها بمن يصلحوا فعليا وليس اسميا.


السيد الفاضل F


ج1

عندنا مشاكل كتير لسه لم يتم وجود حل ليها،موضوع دخول العاملين للمواقع الأثرية فى أيام العطلات الرسمية، يتم منعنا أو دفع حق التذاكر،بالاضافة إلى علاوة 2011، كما أن المكافآت للمتميزين ليس لها ضوابط معينة، والعلاوات التشجعية تصرف للبعض دون وجود أى ضوابط.

ج2

أما بخصوص العمل لا توجد اى إمكانيات فى بيئة العمل من أدوات مكتبية أو أجهزة كمبيوتر فى بعض المناطق، ويكون الحل ذاتى من خلال أفراد العمل بتجميع بعض المبالغ من بعض والصرف على الشغل.

ج3

أن يكون فيه عدالة توزيع،وأن يكون من يتولى المناصب ذو كفاءة وليس ذو أهواء شخصية،كما ان رؤساء القطاعات والإدارات لا يساعدوا من يعملوا تحتهم بل يكونوا أداة تخويف وترهيب.


السيد الفاضل G


ج1

حقوقنا المالية ونسبة حصولنا عليها صفر المونديال

ج2

المشاكل تهميش الكوادر بالوزارة وللأسف تستشعر أنه أمر ممنهج يمارس ضد أبناء الوزارة،وتتم الاستعانة بمتخصصين من الخارج،علي الرغم من توفرهم بالوزارة.

ج3

حل المشاكل المالية..نظام عادل يطبق علي الجميع في السفر وفي المناصب...حماية آثار وتراث مصر الذي أصبح متراجعا الي أقصي مرحلة في تاريخه.


السيدة الفاضلة H


ج1

النسبة الأكبر شكاوانا من تدني المرتبات والعمل أحيانا كثيرة في ظروف غير أدمية في مقابل زهيد..نسبة الحصول على حقوقنا كأثريين تختلف لأنه لا يعمل الجميع في ظروف عمل واحدة.

ج2

مشكلات العمل كثيرة ولا يوجد دائما حل قاطع،معظمها حلول مؤقتة أو ودية .. لا بد من وجود قانون لتنظيم العمل الداخلي رادع لمن هم يستخدمون سلطاتهم على مرئوسيهم.

ج3

إختيار العاملين في مواقعهم بمعايير وكفاءات لها قواعد وليس بالوساطة والمعارف والمحسوبيات،ووضع ضوابط داخل بيئة العمل الواحدة ووجود رقابة لحسن التنفيذ.


السيد الفاضل I


ج1

أبرز الحقوق هى زيادة المرتبات وبدل المخاطر وتأمين صحى شامل .. النسبة ليست كبيرة فى ظل الظروف الحالية وتعثر فى الموارد المالية ولكن أتمنى يكون فى القريب العاجل 

ج2

بخصوص العمل فى المتحف مفيش مشاكل ولو فيه أى مشكله بتكون بسيطة وبتتحل على طول نظرا لوجود إدارة احترافية وجو ملائم للعمل.

ج3

مفيش تصور محدد لأنى مرمم أما الرؤية العامة تحتاج إدارة تخطيط .. ولكن يمكن الحديث بعد زيادة موارد الوزارة .. الأمور المالية هامة جدا.


السيد الفاضل J


ج1

- تأمين صحى محترم 

- دخل شهرى يواكب غلاء المعيشة 

- مكافآت مناسبة

- المساواة بين العاملين ع مستوى الجمهورية ماليا 

- تعزيز دور الاثرى فى بعض المتاحف والإدارات 

- حمايه الأثري ف بعض المناطق من تجار الآثار بها 


نسبه الحصول عليها للأسف مفيش 😁😁😁


ج2

- مشاكل الروتين الحكومى النابع من العاملين بالوزارة للأسف 

- عجز الموارد وبيتم الصرف ع حساب العاملين الشخصى لإنجاز العمل

- بعض المسئولين بالوزارة ليس ع قدر كاف من الكفاءة ولا يتم تغيرهم ويقوموا بتعطيل سير العمل

- مشاكل كتير اوى ولا يتم حلها غير لما نعمل ع حل نفوسنا الاول وتحديد مهام الأعمال وكل موظف يعمل بما يرضى الله


ج3

عمل نقابة للعاملين بالآثار 

- النظر فى مرتبات الموظفين 

- تغيير أى مسئول يعطل سير العمل ويعمل لمصلحته الشخصية

- أى موظف لا يقوم بعمله تتم مجازاته وعقابه

- عمل تأمين صحى مناسب 

- المساواة ومراعاة الضمير ف العمل وفرص للمنح والسفر الخارجى وعدم اقتصارها ع موظفين معينين


السيد الفاضل K


ج1

نسبة الحصول على الحقوق ضئيلة لدرجة كبيرة،سواء فى الحقوق المادية أو الدرجات الوظيفية بالمقارنة بالعاملين فى الوزارات الأخرى،كما أن عدم وجود نقابة رسمية لها كيان ووضع قانونى زاد من عدم الحصول على الحقوق الكاملة للعاملين في الآثار.


أيضا تولى أهل الثقة المنفذين للأوامر للمناصب دون أهل الخبرة وعلى حساب أصحاب الكفاءات والقدرات الناجزة والمشهود لهم بالكفاءة والنزاهة،كل هذا أضر بالعمل ومنظومة الآثار،مما كان له أكبر الأثر فى تدنى الوضع بالنسبة لكل العاملين فى الحقل الاثرى والإدارات المعاونة

ج2

بالنسبة للمشاكل وحلها فهناك الكثير من أصحاب المناصب القيادية يفضلون وجود حالة من عدم الاستقرار والتخبط فى منظومة العمل،من باب أن ينشغل العاملين بأنفسهم وينأى هو بمنصبه بعيدا عن كل هذا،ليظل أطول فترة ممكنة لكى يبقى فى منصبه،وذلك من باب فرق تسد،بل إن البعض منهم يتعمد إثارة المشاكل لمآرب شخصية، لذلك لا يوجد حل ولا ربط وكثير من أهل الحل والربط من هذه القيادات لهم ايادى مرتعشة غير قادرين على حل مشاكل العاملين.

ج3

لتحسين أوضاع العاملين في الآثار لابد من أخذ خطوات جادة لتأسيس نقابة تدافع عن حقوقهم،وإسناد الوظائف القيادية لأهل العلم والكفاءة والمشهود لهم بالسيرة والمسيرة الحسنة،وإبعاد المتلونين ومن يأكلون على كل الموائد حتى يستقيم الأمر لأهله،وحتى نرتقى بمنظومة العمل الأثري ونعلى من شأن الأثر والبشر.

#####

السيد الفاضل L


ج1

المرتبات 

بدل مخاطر وانتقالات 

مشروع رعاية صحية 

سفر للخارج ومرافقة المعارض

وكله صفر

ج2

تدني المرتبات وقلة المكافآت والبدلات

توقف مشروع الرعاية الصحية

لا يوجد لا مستشفي للعاملين ولا نادي حتي الآن 

عدم العدالة والشفافية في الإعلان عن نتيجة المسابقات او المعارض 

وكل الناس عارفه الكلام ده 

مش مسابقة المعارض بس 

ومسابقات التوظيف كمان مفيش شفافيه فيها ولا إعلان عن النتيجة بتتم في السر وده عن تجارب شخصية

ج3

تنفيذ الأحكام القضائية اللي صدرت في صالح

 العاملين زي كامل الاجر والعلاوات  

بدل مخاطر للاثريين والمرممين 

مشروع رعاية صحية أو مستشفي للعاملين  

النادي 

الشفافية والعدالة في المسابقات والاعلانات أو مرافقة المعارض


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق