16‏/07‏/2023

متحف تل بسطا يحتفل بعودة باستت من مصر القديمة بإستعراض"طقسة عين الأوجات"..صور

علاء الدين ظاهر 

شهد متحف تل بسطا بالشرقية أمس الأحد إنطلاق فعاليات احتفالية"باستت تعود"،والتي ينظمها المتحف حتي 20 يوليو الحالي،لالقاء الضوء على المعبودة باستت في مصر القديمة،وذلك عبر تقديم عدد من الفقرات والندوات والأنشطة الثقافية والفنية.





إنطلاق الإحتفالية تم بحضور إبراهيم حمدي مدير المتحف،حيث تم افتتاح معرض مؤقت بعنوان"كحل ومكحلة"،ويضم المعرض 10 قطع أثرية متنوعة من المكاحل مختلفة الأشكال والأحجام،والمعرض مستمر حتى 30 يوليو الحالي،ومن أبرز القطع مكحلة من البروفير ترجع للعصر العتيق، ومكحلة من المرمر، ومرود مكحلة مزين من العاج.




كما تم تقديم استعراض "طقسة عين الأوجات"،وهو عرض تصوري للملك وهو يقدم القرابيين للمعبودة باستت،مصحوبا بأحد الترانيم الخاصة بالمعبودة والموجود على الجدار الغربي لمعبد حتحور والتي تلقي الضوء على صفات المعبودة.


وقالت سمر عادل عبد العزيز مسئولة قسم البحث العلمي بالمتحف أنه تم إعداد النص ومراجعته بواسطة داليا نبوي مسئول الترميم بمتحف عواصم مصر، ود.هناء إبراهيم عبد المحسن أمين متحف بالمتحف المصري الكبير، ودكتور كريم محسن الريدي عضو المكتب الفني لوزير السياحة والآثار.





كما نظم المتحف محاضرة بعنوان"الدور السياسي للمعبودة باستت في مصر القديمة"،وقدمها كريم محسن الريدي،بالإضافة إلى ورشة عمل لتنفيذ وتصميم رداء المعبودة باستت بالتعاون مع داليا نبوي،وريهام عبد العزيز مدرس مساعد قسم تكنولوجيا الملابس الجاهزة كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة.


وضمن فقرات الإحتفالية الأيام المقبلة سيطلق المتحف عددا من المسابقات الفنية لجمهوره ورواده،وذلك من خلال الصفحة الرسمية الخاصة بالمتحف على موقع فيسبوك، لتصميم قناع للمعبودة باستت، وأفضل صورة فوتوغرافية للمعبودة.







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق