19‏/10‏/2023

مجتمع التناجرا..سيدات شيك وأولاد بملابس مقدونية وبنات وحيوانات أليفة..صور وفيديو

من الإسكندرية

علاء الدين ظاهر

إذا ذهبت إلى الإسكندرية وقررت زيارة المتحف اليوناني الروماني الذي تم افتتاحه مؤخراً،فلابد وأن تقودك قدماك الي فاترينة عرض بالتأكيد ستتوقف أمامها،حيث تحتوي علي مجموعة كبيرة ومختلفة الأحجام لتماثيل تظهر فيها سيدات بمظهر أنيق كما يبدو عليهن..إنهن سيدات التناجرا.


شاهد 👇👇👇👇

سيدات التناجرا آخر شياكة وتسريحة شعر أفروديت سر الجمال 👀 


سألنا د.ولاء مصطفى مدير عام المتحف عنهن،وقالت لبوابة آثار مصر:تماثيل التناجرا نوع من تماثيل التراكوتا المشكلة من أنواع جيدة من الطين الذي يحرق بدقة عالية ويلون بألوان مميزة،وسميت كذلك نسبة لمدينة تناجرا اليونانية،حيث وجدت منها أقدم الأمثلة المعروفة،وإكتشفت أكبر وأقدم مجموعة من التماثيل في مقابر الإسكندرية المبكرة "الشاطبي،الحضرة،الإبراهيمية وغيرها". 




وترجع مجموعة الإسكندرية من تماثيل التناجرا في معظمها إلي القرنين الرابع والثالث ق.م،وتصور نساءا وبناتا واولادا من المجتمع السكندري،معبرة عن الحياة اليومية اليونانية بكل ما تتسم به من عفوية وحيوية،وصنع هذه التماثيل فنانون يونانيون غالباً ما جلبوا لها الطين من اليونان،وبعد ذلك صنعها فنانون سكندريون ومصريون بإستخدام الطين المحلي.



وتظهر تماثيل السيدات في أوضاع تقلد المنحوتات الرخامية كبيرة الحجم،ويقفن بملابس يونانية أنيقة وتسريحات شعر منمقة،ويضعن أحياناً قبعة أو يغطين الرأس بالعباءة رمزاً لكونهن ربات منازل،وقد تحمل المرأة مروحة أو آلة موسيقية،وقد تحمل طفلها أو ترضعه.




وتعكس هذه التسريحات للشعر ولع سيدات المجتمع السكندري الراقي بآخر وأحدث صيحات الموضة،وخاصة ما يرتبط بشعر أفروديت ربة الحب والجمال والملكات البطلميات،ومن ذلك تظهر تصفيفة الشعر المعروفة بإسم الشمامة،حيث يتراجع الشعر في خطوط تربط من الخلف.



ويظهر الأولاد في التماثيل بالملابس المقدونية وخاصة الخلاميس والكاوسيا،وربما ذلك تأكيداً علي الأصل المقدوني،وبعضهم يرتدي ملابس الرياضيين أو المتعلمين،بينما تظهر البنات وهن يلعبن مع حيواناتهن الأليفة،أو يحملن ألواح الكتابة رمزاً لإنخراطهن في التعليم.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق