09‏/10‏/2023

قبل افتتاحه بساعات..تفاصيل مركز زوار قبة الشافعي الذي سيفتتحه وزير الآثار اليوم..صور

علاء الدين ظاهر

يفتتح أحمد عيسى وزير السياحة والآثار اليوم الثلاثاء مركز زوار القبة الضريحية للإمام الشافعي،وقد حصلت بوابة آثار مصر علي تفاصيل تكشف شكل المكان وما تم تنفيذه فيه.



وقالت مصادر مطلعة في الآثار أن مركز الزوار يقع بجوار القبة،حيث تم المشروع الذي يتضمن مجموعة من الأنشطة التراثية بتمويل من السفارة الأمريكية وسفارة هولندا بالقاهرة،وبالشراكة مع Imagine IC.




ويقدم مركز الزوار كما قالت المصادر تجربة غنية بالمعلومات وجذابة،حيث يتضمن غرفة أنشطة الأطفال، وتتضمن ألعابًا وألغازًا تفاعلية مصممة خصيصًا لخلق تجربة ممتعة وتعليمية للأطفال.



وتشمل هذه الأنشطة لعبة لوحية عن السيرة الذاتية، وألغازا ثلاثية الأبعاد لإعادة بناء القبة،وأنشطة أثرية لتجميع الفخار المكسور معًا،وتدريبات بقوالب الجص علي عملية الترميم،وقصصا وأساطير عن القبة،كما يؤدي باب في أحد الجدران الي مدخل مغلق يؤدي إلى مقبرة رضوان آغا الرزاز.




وسيري زوار المكان أبياتا من شعر الإمام الشافعي مكتوبة على الجدران،والتي تعكس لحظات مهمة من حياته، وترشد الزوار إلى الطابق العلو،حيث نجد قاعة تعرض أبرز جهود الترميم التي جرت بالقبة،والتي سيصاحبها فيلم تسجيلي يتعرف منه الزوار علي أعمال الترميم بالقبة.



كما سيجد الزوار غرفة تعرض فيها القطع الأثرية المكتشفة أثناء أعمال الترميم،حيث تسلط أيضاً الضوء على العناصر المهمة التي تم الكشف عنها خلال عملية الترميم،ومنها نقوش وطبقات كانت مخفية.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق