10‏/12‏/2023

125 عاما من الحفائر في أبيدوس..مؤتمر ناجح لإستكشاف تاريخ المنطقة المهمة لعلم الآثار المصري في المركز الثقافي البريطاني.. شاهد تغطية خاصة من آثار مصر بالصور والفيديوهات

علاء الدين ظاهر

في إطار التعاون الثقافي والأثري الرائد بين مصر والعالم،عقد مؤتمر"استكشاف أبيدوس" في القاهرة، بالتعاون بين جمعية استكشاف مصر، متحف بنسلفانيا، المجلس الأعلى للآثار، ومركز تسجيل الآثار المصرية بوزارة السياحة والآثار، باستضافة كريمة من المجلس الثقافي البريطاني بالعجوزة.


شاهد الفيديو 👇👇👇

#فيديو_News .. علماء الآثار يعيدون استكشاف أبيدوس في مؤتمر بالمركز الثقافي البريطاني 👀 



جاء المؤتمر بهدف استكشاف التطورات الأثرية في منطقة أبيدوس على مدار 125 عامًا، بدءًا من الحفائر الأولى عام 1899، بقيادة وليام ماثيو فليندرز بيتري، حتى الوقت الحالي،حيث تُعتبر أبيدوس، الواقعة في محافظة سوهاج، موقعًا حاسمًا في سجلات علم الآثار المصري، نظرًا لتأثير اكتشافاتها الجذرية على فهم الإدارة والمجتمع والدين في مصر القديمة.




وقد تناول المؤتمر أربعة محاور رئيسية،في مقدمتها إنتاج المعرفة حيث تم استعراض الاكتشافات الأثرية الهامة وتأثيرها على فهم الثقافة المصرية القديمة، والثاني المنهجية بتسليط الضوء على التطورات البحثية المنهجية في العمل بأبيدوس.


شاهد الفيديو 👇👇👇

الليثي يكشف سر أهمية أبيدوس في الحضارة المصرية القديمة 👀


والثالث تاريخ العمل الأثري،حيث إلقاء الضوء على دور العمال المصريين في أبيدوس، الذي غالبًا ما يتم تجاهله، وكان الترميم هو المحور الرابع،وقد تم استعراض جهود الترميم والتقنيات المستخدمة في الحفاظ على الآثار في أبيدوس.





وشارك في المؤتمر عدد من الشخصيات البارزة في المجال، بما في ذلك الدكتور Campbell Price رئيس مجلس إدارة جمعية أستكشاف مصر، والأستاذ الدكتور هشام الليثي رئيس قطاع تسجيل وتوثيق الاثار، والأستاذ الدكتور حسام رفاعي نائب رئيس جامعة حلوان والدكتور أحمد رحيمة مساعد وزير السياحة والآثار.


شاهد الفيديو 👇👇👇

#فيديو_News .. أبيدوس ولا سقارة؟!! رحيمة:علماء الآثار حائرون في تحديد المقابر الفعلية لملوك الأسرة الأولي👀



 والأستاذ الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج الاسبق ، المصرية، والدكتور سامح إسكندر مدير بعثىة الحفائر الأمريكية في ابيدوس، والدكتورة كرستيانا كولرمدير بعثة الحفائر الالمانية في ابيدوس، والدكتور عصام ناجي مدير جمعية استكشاف مصر مكتب القاهرة، و الدكتور محمد جمال راشد الأستاذ يقسم الدراسات المتحفية بكلية الاثار جامعة دمياط.






 وحضر المؤتمر العديد من الشخصيات الهامة من داخل مصر، إلى جانب الضيوف من أمريكا وألمانيا والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى حضور أساتذة من جامعة أم القرى ومركز أرشيف البحر الأحمر بجدة بالمملكة العربية السعودية وأيضا حضور كريم من جامعة صنعاء في اليمن.



المؤتمر جاء في إطار تشجيع ودعم جمعية استكشاف مصر للباحثين في مجال الاثار والتراث، وخاصه الباحثين المصريين وتشجيعهم علي العمل العلمي والبحثي علي المستوي الدولي،وذلك من خلال المنح المقدمه للباحثين وخاصة منحة المئوية، التي حصلت عليها الباحثة أماني عبد الحميد لعام 2022- 2023، باحثة دكتوراة في جامعة حلوان بقسم الدراسات المتحفية.






وفي إطار الفعاليات المتنوعة للمؤتمر، أُقيمت ورشة عمل حول العمال ودورهم الرئيسي في الحفائر، وتم تكريم الريس إبراهيم محمد علي، رئيس عمال الحفائر في أبيدوس، والذي وافته المنية قبل شهرين وقد تسلم الجائزة ابنه عبد الله ابراهيم محمد علي.



وركزت فعاليات اليوم الثاني على المشاركة الاجتماعية، حيث أقيمت ورشة عمل فنية ابداعية للأطفال لتعليمهم النقوش وفنون الحفاظ على التراث باستخدام الألعاب والأنشطة التفاعلية، وأقامت الورشة أماني عبد الحميد بالتعاون مع الدكتور ابراهيم بدوي رئيس المجلس التنفيذي للجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية والأستاذة الدكتورة رشا محمد زينهم الاستاذ بقسم الزجاج بكلية الفنون التطبيقية والدكتورة مروة حمزاوي المحاضر بكلية الفنون التطبيقية جامعة 6 أكتوبر.






و قد تناول المؤتمر ورشة العمل حول الدراسات الأرشيفية وأهمية الأرشيفات للمواقع الأثرية والحفائر، برئاسة الأستاذ الدكتور هشام الليثي والدكتور محمد جمال راشد، والدكتور عبد الغفار وجدي.



وفي إطار المعارض التوجيهية، أُقيم معرض كريستال عصفور الذي عرض قطعًا مستوحاة من الحضارة المصرية القديمة في عرض متحفي رائع أٌقيم خصيصا لمؤتمر استكشاف ابيدوس،وافتتح المعرض الدكتور خالد عسكر العضو المنتدب لشركة كريستال عصفور، والمهندس علي حداد مدير قسم المبيعات بشركة كريستال عصفور والمهندس محمود قباني من قسم المبيعات في شركة كريستال عصفور بالتعاون مع جمعية استكشاف مصر ومركز تسجيل الآثار المصرية.





إضافة إلى معرض مؤقت من الجامعة الأمريكية AUC Press، ومن مطبوعات المعهد الفرنسي للآثار الشرقية، حيث تم تقديم خصم 25% على الكتب للطلبة والباحثين في مجال الآثار المصرية القديمة.



















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق