22‏/12‏/2023

مستندات الوحدة الإنتاجية 1 .. بركان قصر المانسترلي ينفجر في وجه الآثار..خامات ترميم علي الورق فقط وتضارب في الأقوال..تفاصيل

علاء الدين ظاهر 

حصلت بوابة آثار مصر علي مستندات جديدة عن مخالفات رصدتها لجنة صدر عنها تقرير تم عرضه علي الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار،وجاء التقرير في 10 ورقات ممتلئة ومدعمة بالتفاصيل الدقيقة بالتواريخ والأرقام،وذلك في ضوء القرار الصادر منه رقم 7151 بتاريخ 27-9-2023 بشأن تشكيل لجنة لفحص الملفات المالية الخاصة بمشروعات الوحدة الإنتاجية ذات الطبيعة الخاصة،وهي اللجنة التي ضمت رئيساً وعضوين،وقد استعانت بجانبهما بثلاثة أعضاء آخرين.



محاضر 

وقد كانت هذه المستندات كاشفة لكثير من الأمور التي لم تكن تسير بشكل منضبط في الآثار وتحتاج إلي إعادة تقييم ومراجعة طبقاً للقانون،حيث ضمت المستندات أيضاً 10 ملفات تنوعت ما بين محاضر صادرة عن اللجنة وفواتير شراء وتحويلات بنكية،وهي المستندات التي جاءت في حوالي 180 ورقة إحتوت علي كثير من التفاصيل.



مخالفات

حيث قامت اللجنة بالاطلاع علي الملف المالي والفني الخاص بمشروع درء خطورة أسقف قصر المانسترلي،واوردت ما تبين لها بعد الفحص في 27 نقطة،وهي النقاط التي تضمنت تفاصيل كثيرة قرأناها جيداً،ووجدناها كشفت كثيراً من المخالفات التي وصفتها اللجنة مستخدمة لفظ "مخالفات"، حيث انتهي التقرير بما تبين للجنة من مخالفات جاء عددها 14 مخالفة.



ملف 

ونظراً للتفاصيل المثيرة والكثيرة التي جاءت في التقرير وغيره من مستندات حصلنا عليها،فاننا قررنا نشرها علي عدة حلقات،نعرض خلالها ما جاء فيها من تفاصيل،وذلك في ضوء سعي بوابة آثار مصر لكشف الحقائق المدعمة بالمستندات والوثائق،وقد قامت اللجنة بالاطلاع علي الملف المالي والفني الخاص بالمشروع،وتبين لها أنه قد صدر القرار رقم 2107 في 9 مارس 2023 بتشكيل لجنة لوضع القيمة التقديرية للخامات والمستلزمات اللازمة لأعمال الترميم الدقيق لقصر المانسترلي.



مقايسة 

وتبين للجنة أيضا أنه تمت موافقة السلطة المختصة علي الشراء بالأمر المباشر بتاريخ 27-4-2023 ولم يتم استصدار قرار بتشكيل لجنة لعمل المقايسة الفنية،وإنما تم العمل بالقرار الصادر لوضع القيمة التقديرية وأيضاً لعمل المقايسة الفنية،وذلك بالمخالفة لنصوص المواد 28 و 30 من قانون التعاقدات رقم 182 لسنة 2018،وايضا المادة رقم 132 من اللائحة التنفيذية من ذات القانون.



خامات 

وطبقاً لتقرير اللجنة،فقد أفاد كل من"ه‍.ط"و"م.م"بأنه لا يوجد مخزن مجهز أو يصلح لإيداع الخامات منذ أكثر من 4 سنوات،وانه عند استلام الخامات يتم عمل إذن الإضافة،وارسالها إلي مشروع قصر المانسترلي وصرفها بعد فحصها من قبل لجنة الفحص،ويتم استلامها من قبل"م.ف"،وآخر إذن إضافة خاص بالمشروع كان بتاريخ 22-5-2023.



حصر

وأفاد"ش.ع"أنه تم البدء في أعمال الترميم ذاتياً إعتبارا من 13-8-2023،وان الأعمال السابقة للقاعة الرئيسية كانت من خلال مقاول خارجي شامل الخامات والتنفيذ،ولم يتم استخدام الخامات التي تم شرائها وتوريدها للمخازن في 22-5-2023،وقد تم عمل حصر للخامات المتبقية في 26-9-2023 في حضور كل من"م.م"و"ا.ا"و "ر.ح" والتي أحضرها"م.ف"بناءا علي الطلب الموقع منه دون غيره في 13-8-2023،وان تلك الخامات تم شراؤها من قبل"م.ف" بمبلغ 100000 جنيه،وانه استلم ذلك المبلغ من"س.ع"،وذلك كما أفاده به "م.ح".



توقيع 

وقد أفاد"م.ح"بصحة توقيعه علي إذن الصرف للخامات الخاصة بالمشروع واستلامها كعهدة شخصية في 23-5-2023،وانه تم استلام جزء منها بمقر الوحدة الإنتاجية بالتكية المولوية وإرسالها إلي قصر المانسترلي،اما باقي الخامات فتم إرسالها إلي المخزن الخاص بالوحدة في شارع المعز بمنطقة آثار الجمالية.



أقوال 

إلا أن"م.ف"قام بتغيير أقواله فيما يخص استلامه للخامات بالإفادة بأنه تم استلام كل الخامات بقصر المانسترلي وتم ترك الخامات التي سوف يستخدمها المشروع بالقصر،وتم ارسال الباقي إلي المخزن في شارع المعز،وتم البدء في المشروع اعتباراً من شهر أغسطس 2023،ولم يتم إتخاذ أي إجراءات مخزنية حيال إضافة باقي الخامات بمخزن الوحدة الإنتاجية في شارع المعز،وقد أفاد أيضاً أن ما جاء بأقوال"ش.ع"من حيث استلامه 100000 جنيه من"س.ع"ان هذا الكلام غير صحيح،وان الخامات المدرجة بالكشف المؤرخ في 13-8-2023 هي خامات موجودة في مخزن مقر الوحدة الإنتاجية بشارع المعز.



مخزن 

وقد تم عمل حصر وجرد للخامات الموجودة في مخزن الوحدة الانتاجية بشارع المعز من قبل"م.ف"،وتبين عدم وجود بعض الأصناف المدونة في طلب الصرف الموقع من"م.ف"في 13-8-2023 والغير واردة بالمقايسة التقديرية وأمر التوريد واذن الإضافة والصرف.



توريد 

كما أفاد"ش.ع"في مذكرته أنه لم يتم توريد خامات الترميم الدقيق المخصص لمشروع قصر المانسترلي حتي 13-8-2023،حيث ان هذه الخامات تم عمل قرار بها من السلطة المختصة لتحديد القيمة التقديرية لها بتاريخ مارس 2023،وتم توريد بعض من خامات الترميم الدقيق بالقصر بمعرفة"م.ف"وتم شرائها ودخولها القصر بمعرفته في أغسطس 2023.

---------

الحلقة المقبلة👈👈كرفانات الجمالية!!

---------






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق