03‏/09‏/2021

الطروس..أستاذ ترميم يكشف أسرارا مثيرة عن المخطوطات الأثرية.. صور

علاء الدين ظاهر

كشف الدكتور مدين حامد عالم الآثار ومدرس ترميم وصيانة المخطوطات والوثائق بكلية الآثار جامعة الفيوم أنه هناك نوع من مخطوطات إسمه الطروس_Palimpsests ومفردها طرس والتي نفذت أغلب الظن وفرا في الكلفة ، أو تزييفا وتزويرا في آن واحد.


حيث كانت تكشط ميكانيكيا بآداة حادة كالسكين مثلا (محو ميكانيكي Mechanical erasing ) , وذلك بغية استخدامها ثانية بعد الانتهاء من الغرض الذي كتبت سلفا من أجله وتجنبا لانتظار اعداد حامل جديد للكتابة وتوفيرا للنفقات كأحد أوجه نسخ وكتابة المخطوطات كظاهرة معروفة وكثيرة الورود.




إلا أن ذلك لم يكن السبيل الوحيد للتخلص من الكتابة السابقة بل كان الغسل بالماءWashing أو الأحماض كحامض الكبريتيك Sulphuric acid أو مواد التبييض Bleaching نوعا آخر في هذا الصدد فضلا عن المسح بقطعة من القماش الخشن أو المبلل بسائل (تنظيف كيمائي  Chemical removal or cleaning ) .


وفي كثير من الأحيان لم يكن ذلك قصدا حميدا بل قصدا للتزييف أو التزوير، أو طمسا للحقائق ولأغراض سياسية أو مذهبية أو انتقاما من أشخاص وتشويها لسير أصحابها، وفي هذا الصدد تعرف الكتابات المكشوطة أو الممسوحة أو المغسولة بالكتابات أو #النصوص_السفلية_Underlaying texts والكتابات البديلة الجديدة أعلاها #بالكتابة_العلوية_Overwriting أو النص العلوي.




ولم تكن هذه الظاهرة مقصورة علي #الرقوق_المكشوطة_Escraped vellum وهي الأشهر في هذا الصدد في العهود المسيحية والعصور الإسلامية، بل شملت الورق Paper في تلك الآونة أيضا ، لا سيما الورق يدوي الصناعة Hand- made paper تحقيقا لهدفها المنشود في التزييف والتزوير أو الاقتصاد في الكلفة لظروف سياسية أو اقتصادية أو غير ذلك.


هذا ويمكن #دراسة_طروس_المخطوطات_والوثائق هذه وفحصها ومن ثم تصويرها بتقنيات الأشعة فوق البنفسجية UV ، ضوء الصوديوم Sodium Lamp ، السلبيات الفوتوجرافية Photographic negatives ، الطيف المتعدد Multispectra ، الأشعة المقطعية Computed tomography , أو التصوير بالأشعة السينية X- ray radiography...والتي من خلالها يمكن رؤية طبقتي أو نوعي الكتابات معا في شكل متداخل أو واضح إذا ما كان حبر الكتابة مختلفا فيهما.




وليس ما تقدم فحسب، بل يمكن استخدام #الكواشف_الكيمائيةChemical reagents  من محاليل ومعلقات هيدروكسيد الصوديوم ، حديدوسيانيد البوتاسيوم ، حامض الهيدروكلوريك ، حامض العفصيك ، حامض التانيك ، البيروجالول - لا سيما المنفذة منها بأحد أحبار العفصوتانين المعدنية Metallic- gallotannin inks - للتعرف علي نوعين مختلفين أو نوع واحد من الحبر أو المداد في وثيقة أو مخطوط واحد  ولفترتين متقاربتين غالبا، وهي دراسات ووسائل مهمة لدراسات التزييف والتزوير أو تحقيق المخطوطات ودراساتها المختلفة وما شابهها.


واضاف:هذا فضلا عن #تقنيات_تقدير_العمر Chronology المختلفة كقياس المعدل الزمني لهجرة أيونات المعادن الانتقالية Migration of transition Metallic ions , وتقدير العمر بالكربون مشع ١٤ Radiocarbon dating ، والتنشيط النيتروني والإلكتروني ، بالإضافة إلي توقيع الناسخ وأسلوبه ونوع خطه وعادات النسخ والكتابة والحواشي ولواحق الكتابة ونوع الحوامل من الرق والبارشمنت والورق.





هناك تعليق واحد:

  1. بأمانة. الله يباركلك.
    وطول عمرك متميز وفخر لى انى اعرف حضرتك

    ردحذف