04‏/10‏/2020

كواليس وأسرار مثيرة من الكشف الأثري الجديد بسقارة في فيلم تسجيلي..فيديو وصور

 علاء الدين ظاهر

حرصت وزارة السياحة والآثار علي اعداد فيلم يرصد كواليس الكشف الاثري الجديد الذي قامت به البعثة المصرية في سقارة برئاسة الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.


الفيلم تم عرضه أمس في الإعلان عن الكشف،وسط تغطية إعلامية موسعة بجبانة سقارة  الأثرية حضرها مايقرب من 60 سفيرا أجنبيا وعربيا وإفريقيا وعائلاتهم، وعدد من وكالات الانباء والصحف والقنوات التليفزيونية المحلية والاجنبية،وأكثر من ٢٠٠ من ممثلي مختلف وسائل الإعلام العالمية والمحلية،قاموا بتسليط الضوء عالميا على الحضارة المصرية العريقة.


وظهر كل من الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار وهما يتابعان اعمال إزالة الرديم من 3 آبار للدفن تم اكتشافها علي أعماق مختلفة تتراوح ما بين ١٠ و ١٢ مترا،وبداخلهم 59 تابوتا خشبيا ملونا مغلقا مرصوصة بعضها فوق البعض. 


وحرص العناني خلال متابعته للحدث علي النزول الي أحد الآبار لرؤية التوابيت وما تم اكتشافه،كذلك وزيري الذي كشف كيف أنه فى البداية تم الكشف عن ٣ آبار بها ١٣ تابوت، ثم تم الكشف عن ١٤ تابوتا آخرين بها، ليصل إجمالي عدد التوابيت المكتشفة حتى الآن ٥٩ تابوتا.


وقال وزيري أن الكشف لم ينته بعد وهناك طبقات من التوابيت سيتم الإعلان عنها لاحقا،موضحا أن التوابيت التي تم العثور عليها في حالة جيدة من الحفظ ومازالت محتفظة بألوانها الأصلية،وترجع لعصر الأسرة 26 وأنها تخص مجموعة من الكهنة وكبار رجال الدولة والشخصيات المرموقة في المجتمع،كما تم العثور علي عشرات من التماثيل أيضاً ومنها تمثال من البرونز (نفرتوم) يعد من أروع ما يمكن.


وظهر في الفيلم الدكتور زاهي حواس عالم الآثار وهو يؤكد أن هذا الكشف عظيم،معربا عن سعادته بنجاح البعثة الأثرية المصرية برئاسة الدكتور مصطفى وزيري في القيام به .


وأكد الفيلم علي حقيقة مهمة هي ان المنطقة التي تم العثور بها علي هذا الكشف هي منطقة " جبانة كبار رجال الدولة" بسقارة، والتي عثر بها علي جبانة للقطط والحيوانات والطيور المقدسة وكذلك الكشف الكبير لمقبرة " واح تي" أحد كهنة الاسرة الخامسة، الجميلة والتي أشاد به العالم أجمع.







 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق