13‏/02‏/2021

بادية ومحميات وأشجار الزيتون..خبير أثار يكشف أرقاما قياسية عن مدينة السلام

 علاء الدين ظاهر

شهدت مدينة شرم الشيخ في الفترة الأخيرة تطور لوجستي نتاج المجهود الذي قدمه اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء بأجهزته التنفيذية بالمحافظة علي مدار السنوات الماضية.

 

وكشف خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بجنوب سيناء بوزارة السياحة والآثار المقومات السياحية بشرم الشيخ،حيث تتميز المدينة بسياحة البادية ومجتمع الصحراء وتقديم المأكولات البدوية التى تصنع أمام السياح خاصة عملية الشواء بالدفن تحت الرمال.

 

كما عرف عن شرم الشيخ بأنها مدينة السلام التى استقبلت العديد من المؤتمرات الدولية  الخاصة بالسلام ومن مقومات سياحة الآثار بها متحف شرم الشيخ بعد افتتاحه علاوة على السياحية البيئية المتمثلة فى محمية رأس محمد ومحمية نبق.

 

وعرض الدكتور ريحان ملامح من الرموز السياحية بشرم الشيخ ومنها كورنيش خليج نعمة على طول ساحل البحر لأكثر من 2 كم،ويضم ممرات النخيل والفنادق الفخمة والمحلات التجارية ومطاعم المأكولات البحرية.

 

وحديقة السلام الدولية مساحتها 33 فدان وتضم أشجار الزيتون وجميع أنواع الزهور و30 نوعًا من النباتات الطبية النادرة وخليج القرش على بعد 5 كم من مطار شرم الشيخ الدولي وأيقونة السلام علي بعد أمتار قليلة من مطار شرم الشيخ الدولي في قلب ساحة ميدان السلام الواقعة في مدخل  المطار والمسجلة في موسوعة جينيس كأكبر.

 

وأطول عمل  فني معدني في العالم والسوق التجاري القديم وهو أول مناطق شرم الشيخ التي تلي مدخل المدينة الرئيسي علي الطريق الدولي شرم الشيخ – النفق، وهضبة أم السيد التى تضم مراكز الترفيه الشهيرة التي تستقبل السائحين طوال اليوم مثل مدينة الألعاب المائية (أكوابارك) وقصر ألف ليلة وليلة ومركز لعروض التماسيح وسوق (الميركاتو) المعروف بمسرحه الروماني الكبير والعديد من وسائل الترفيه الأخرى.

 

وتابع الدكتور ريحان بأن متحف شرم الشيخ تبلغ مساحته 192000 متر مربع،ويعكس سيناريو العرض المتحفي الأوجه المختلفة للحضارة المصرية عن طريق عرض 6062 قطعة آثرية منتقاه حتى الآنكما يعرض المتحف بشكل استثنائي ١٠ قطع أثرية من كنوز الملك توت عنخ آمون، وذلك قبل عرضها بالمتحف المصري الكبير، مما يعد بمثابة عنصر جذب أمام زوار المدينة لمشاهدة جزء من كنوز الملك الشاب لأول مرة ويقدم المتحف خدمات خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة من مطويات مكتوبة بطريقة برايل، وغيرها من الخدمات الرقمية للزائرين.

 

ونوه ريحان بأن شرم الشيخ تشمل أجمل منطقة غوص في العالم برأس محمد وهى المنطقة التي تدخل ضمن مقومات  السياحة الروحية,أيضًا طبقًا للدراسة العلمية للأثري عماد مهدي باعتبارها موقع مجمع البحرين المذكورة فى سورة الكهف بالقرآن الكريم والتى تضم حاليًا موقع صخرة الحوت، نقطة اللقاء بين نبي الله موسى والرجل الصالح سيدنا الخضر، وهي الصخرة الوحيدة التي تتوسط طريق الدخول لرأس محمد وتقع في خط مستقيم في طريق الوصول لآخر نقطة في اليابسة في موقع مجمع البحرين.

 

كما تضم الخليج الخفى طريق الحوت من المياه الضحلة إلى المياه العميقة وقد وصف القرآن معجزة شق الطريق إلى البحر وعودة الحياة للحوت والمعروف بمنطقة الخليج الخفي بجنوب رأس محمد.

 

وهذا يفسّر وجود مجرى مائي دائم في منطقة الخليج الخفي كما تشمل الرصيف البحرى الذى رست عليه سفينة العبد الصالح الخضر وهى الشاهد الأثرى على تأكيد موقع مجمع البحرين برأس محمد ومنه تم تحديد خط سير السفينة إلى رأس محمد وتحديد وجهتها.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق