22‏/11‏/2021

رجب:شكرا للقيادة السياسية علي اهتمامها الغير مسبوق بالآثار والسياحة والأقصر ستبهر العالم

علاء الدين ظاهر

وجه الأستاذ الدكتور أحمد رجب عميد كلية الآثار بجامعة القاهرة وأعضاء هيئة التدريس بالكلية الشكر والتقدير والامتنان للرئيس المحبوب عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء د.مصطفى مدبولي والقيادة السياسية علي جهودهم الكبيرة في رفع اسم مصر عاليا في جميع المحافل الدولية.



وقال عميد الكلية: الشكر كذلك علي هذا الجهد الهائل في تطوير المناطق الاثرية وجعلها مناطق جذب حضاري للمصريين والأجانب ووضع الكثير من المناطق علي خريطة السياحة والمزارات الدولية المرموقة والاحتفالات الكبيرة التي تجذب أنظار العالم الي مصر.



 وعلي رأسها موكب المومياوات والان طريق الكباش، وبينهما اعمال عظيمة وجهود جبارة قامت بها الدولة لتطوير هذا القطاع الهام وجعله علي رأس الأولويات وجعل كل مصري يفتخر ويعتز بأنه يعيش في هذا العصر الرشيد عصر الانجازات العملاقة غير المسبوقة والتطوير والازدهار.



ومن أهم الاحداث التي تشهدها مصر الان ضمن ملف انجازات قطاع السياحة والآثار طريق الكباش و هو الطريق الواصل بين معبد الأقصر ومعابد الكرنك،وقد أنشئ في عهد الملك امنحتب الثالث وتم في عهد الملك نختنبو الاول اول ملوك الأسرة الثلاثون المصرية القديمة طول الطريق حوالي 2700متر.


وعلي جانبيه يوجد اكثر من 1000 تمثال نحتت علي شكل اسد يرمز لاله الشمس براس انسان أو براس كبش ويرمز لاله الخصوبة.



وطريق الكباش هو طريق المواكب الخاصة بملوك الفراعنة خصوصا الخاصة بعيد الاوبت والاحتفال بتولي الملك واعتلاء العرش وتقديم القرابين وحرق البخور واستعراض الجيش والعجلات الحربية والرقصات الفرعونية البديعة والموسيقيين وغيرهم وهو ما صورته لنا المعابد من خلال النقوش خصوصا معبد رمسيس الثاني المعروف بالرامسيوم في البر الغربي ومقصورة الملكة حتشبسوت بمعبد الكرنك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق