13‏/12‏/2021

فنانو الحرف التقليدية يجتمعون للإبداع في بيت يكن الخميس المقبل..صور وتفاصيل

علاء الدين ظاهر 

تنطلق الخميس المقبل فعاليات معرض بيت يكن للفنون والحرف التقليدية في شارع سوق السلاح بالدرب الأحمر،وهذا المعرض السنوي يتضمن أعمالا فنية ومنتجات استخدامية من تصميم وتنفيذ فنانين من خريجي بيت جميل للفنون التراثية"برنامج القاهرة الخاص بمدرسة الأمير تشارلز للفنون التقليدية".



نيرمين مصطفي مهندسة ديكور وخزافة حرة ومشاركة في المعرض،قالت أنه يضم أعمالاً من خامات مختلفة،مثل الخزف والنحاس والنجارة العربية والتطعيم والحفر على الخشب والجبس،وهذه الأعمال منفذة بالتقنيات والأساليب الفنية الأصلية لهذه الحرف،وجميع الأعمال يدوية ١٠٠٪ بتصميمات أصيلة لكل فنان ومستوحاة من التراث الإسلامي. 





وعن مشاركتها بالمعرض قالت:الأعمال التي أشارك بها بصفتي واحدة من خريجي قسم الخزف في مدرسة الأمير تشارلز ، برنامج القاهرة، وعضو في مجموعة "رنك للخزف Runk Ceramics"، هي مجموعة من الأعمال الخزفية من تصميماتي الخاصة، المستلهمة من عناصر الفن الإسلامي.





وهي عبارة عن أطباق وڤازات، منفذة بتقنية البريق المعدني،حيث أننا نرسم بأكاسيد معدنية مثل الذهب والفضة والنحاس،ويتم حرق القطع الخزفية في أفران خاصة في بيئة مختزلة.


وهي تقنية شاع استخدامها في الفن الإسلامي، كانت تستخدم لإضفاء مظهر معدني على الأواني الخزفية مع رسمها بزخارف نباتية وهندسية، وأحيانا كانت تتم إضافة عناصر أخرى مثل الكتابات وأشكال الحيوانات والطيور، وغيرها، مما يزيد من القيمة الجمالية للمنتجات الخزفية. 


وتابعت:سبب ظهور هذه التقنية أنه قبل الإسلام كان الناس يأكلون في أواني من الفضة والدهب،لكن الإسلام جاء وحرم ذلك وبات الناس يستخدمون أواني الفخار البسيطة،ثم لجأ الفنان لأساليب ترفع من قيمة الأواني الفخارية وفي نفس الوقت تعطيها مظهرا يتسم بالثراء ولا يحمل أي حرمانية،والخزف ذو البريق المعدني تمكن من تحقيق المعادلة الصعبة.






وتابعت:سيتم افتتاح المعرض الخميس المقبل ويستمر لمدة ٣ أيام،وعلى هامش المعرض، سأقوم انا وبعض الفنانين المشاركين في المعرض، بتقديم ورش عمل فنية حية، بمشاركة الحضور، لزيادة التفاعل مع زوار المعرض.







يذكر أن جميع الأعمال التي صممها ونفذها الفنانون المشاركون في المعرض تمثل حرفاً تقليدية تزخر بها متاحفنا المصرية،ومعظم الأعمال مستوحاة من قطع أثرية نشاهدها في متاحف كتيرة،وهذا الإستمرار يؤكد ربط الحاضر بالماضي واستدامة الفن في شكل معاصر،وهذه المعارض فكرة جيدة جداً للترويج للمتاحف لو تم تنفيذها داخل المتاحف نفسها.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق