24‏/12‏/2021

نيشان محمد علي الذهبي قطعة مميزة في متحف المجوهرات الملكية..إعرف حكايته إيه

علاء الدين ظاهر

كشفت علا سامي مسئولة بقسم التسويق بمتحف المجوهرات الملكية قصة قطعة أثرية مميزة في المتحف،وهي نيشان محمد علي الذهبي من مقتنيات الملك فؤاد .


وقالت أنه من اهم النياشين وصاحب المقام الأول والرفيع من بين نياشين المملكة المصرية،حيث تم انشاء النياشين منذ عام ١٩١٥ بعد انفصال مصر عن الدولة العثمانية، والنيشان من الذهب وصمم على شكل شعاع شمس مثبت به من الظهر ابرتين وشنكل للتثبيت .


ومركب على جسم النيشان نجمة سداسية الاطراف؛ وصممت أطرافها بشكل زهرة اللوتس المميزة محلاه بالمينا الخضراء والزرقاء،ويتوسط كل طرفي نجمة حجرين ، احدهما حجر الزمرد الاخضر و الأخر حجر الياقوت بلونه الأحمر الجذاب . 

أحد المقتنيات المميزة التي تحمل لقب محمد علي باشا لتخليد ذكراه على مر العصور

ومركب اعلى النجمة حلية دائرية بالمينا البيضاء مكتوب عليها بالبارز عبارة"ثلاثة تخص الملك الرأفة والعدل والجود" ،وتتوسط النيشان حلية دائرية صغيرة بالمينا الخضراء مكتوب عليها بالبارز"محمد علي".


ومع كل نيشان من نياشين محمد علي الذهبي الدرجة الثانية ، رصيعة بنفس شكل النيشان ولكنها اصغر حجما و تزداد عنه بحليه توجد بأحد اطراف النجمة،وملحوم بظهرها ابرة لتثبيت الشريط الخاص بالنيشان . 


وعن الاسباب التى جعلته قطعة مميزة،قالت أنه من اهم واول النياشين وصاحب المقام الاول بينهم،كما انه أحد المقتنيات المميزة التي تحمل لقب محمد علي باشا لتخليد ذكراه على مر العصور،وهو تحفة فنية فريدة نرى من خلالها تاريخ مصر وحكامها ونرى جمال وروعة و فخامة و دقة التفاصيل في التصميم الخاص بالنيشان.

***********

الصورة للفنان أحمد قاسم أحد فنانين التاج الفوتوغرافي في دورته الاولى و الثانية


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق