16‏/12‏/2021

اليوم..فنانو القلم يعيدون إكتشاف الفن الإسلامي بالخط العربي في متحف الحضارة

علاء الدين ظاهر

يستضيف متحف الحضارة اليوم الجمعة معرض "وعاء اللغة" ضمن فعالية "إكتشف الفن الإسلامي" والتي تنظمها مؤسسة القلم لفنون الخط العربي،والدعوة عامة كما أعلنت المؤسسة.


ويركز المعرض على إبراز جماليات اللغة العربية عبر لوحات فنية بخطي الشكسته والنستعليق لأول مرة، وهي من أعمال الفنانين وليد حسن وطه عبد الناصر وإسلام رمضان،وذلك احتفالاً باليوم العالمي للغة العربية.


والفنان طه عبدالناصر أحمد حصل على دبلوم الخط العربي بالقاهرة، ونال جائزة لجنة التحكيم بمسابقة الخط العربي بالسعودية 2013،وشارك بأكثر من 80 معرضًا دوليًا ومحليًا، كما شارك في العديد من المسابقات الدولية.



وهو عضو لجنة التحكيم في مسابقة الأشراف الأولى في الخط العربي في مصر،ويحاضر في فن الخط العربي ببيت السناري التابع لمكتبة الإسكندرية وبمكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك وبجامعة أكتوبر،وقدم ورش خطية في جامعات مختلفة، منها: الجامعة الألمانية بمصر وجامعة القاهرة وجامعة أم القرى بمكة، وبمركز الابتعاث والتدريب بمدينة الطائف.



والفنان وليد حسن يوسف حصل على ليسانس الآثار الإسلامية، ودبلوم الخط العربي 1998 بترتيب الأول في المشروع الفني، ودبلوم التخصص في الخط والتذهيب 2000 بترتيب الرابع على الجمهورية،وعمل بالإدارة المركزية للمتاحف التاريخية وبإدارة ترميم المخطوطات والبردى بوزارة السياحة والآثار.



ونال شرف استكمال أشرطة كتابية وترميم مسجد محمود الكردي، صرغتمش، الجوكندار، أم السلطان شعبان، واستكمال أشرطة كتابية وزخرفة مشكاوات مسجد المؤيد شيخ ضمن مشروع ترميم القاهرة التاريخية،وعُين مدرسًا للخط العربي بمدرسة تحسين الخطوط العربية بالجيزة فور تخرجه 2000 وحتى الآن.



وأقام عدة ورش لتعليم فن التقهير وتجهيز اللوحات، وهو عضو الجمعية المصرية العامة للخط العربي، ونال العديد من شهادات التقدير والميداليات والكؤوس من عدة جهات مختلفة منها دار الأوبرا المصرية، الجمعية المصرية العامة للخط العربي، وزارة الثقافة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق