01‏/01‏/2022

باحثة قدمت دراسة متميزة حول أفضل إدارة للمواقع التراثية فإستحقت الدكتوراة بإمتياز

علاء الدين ظاهر

حصلت الباحثة سماح عاطف مصطفي إبراهيم، بوزارة الآثار، علي درجة الدكتوراة في تخصص (الحفاظ على المواقع الأثرية وإدارتها)، من كلية الآثار بجامعة الأقصر بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الاولي والتوصية بالطبع.



 والباحثة حاصلةعلي درجة الماجستير من جامعة جنوب الوادي، وعلي درجة الليسانس من كلية الآثار - جامعة القاهرة ، وتعتبر الباحثة أو ل من ينال درجة الدكتوراه في مصر في هذا التخصص الحديث عالمياً.



وقد ركزت الرسالة علي بلورة منهج جديد للحفاظ والإدارة للمواقع الأثرية المصرية بالمنهج القائم علي القيم Value-based approach، وقد اتبعت الباحثة في الرسالة المنهجين التحليلي والتطبيقي.



ويعتبر تخصص الباحثة فرع حديث ومتخصص من فروع الآثار علي مستوي العالم، ويتناول هذا التخصص الحديث القضايا المادية والمعنوية والفكرية للموقع الأثري.



ولا يقتصر هذا الفرع علي دراسات الحفاظ التقليدية المتنوعة بجوانبها المتضمنة للعلوم الأثرية والعلوم الطبيعية والعلوم الهندسية والفنون ...الخ، وإنما يشتمل هذا الفرع أيضاً مما يشتمل حماية ووقاية الموقع الأثري.



كما يهتم هذا الفرع من علوم الآثار أيضا بوضع السياسات والإجراءات الخاصة بالحفاظ على المواقع الأثرية والموارد الثقافية عموماً واستخدامها واستثمارها، ويعالج هذا الفرع أيضا كيفية استخدام المواقع الأثرية في المجتمعات المعاصرة.



كما يعالج التوازن بين الاستخدامات الحالية والمستقبلية للموقع الأثري، والتي غالبا ما تعقّدها الاعتبارات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، كما يعالج مفهوم الاستدامة والتي تشكّل جزءا حيويا من عملية صنع القرار لأي مشروع أثري.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق