04‏/01‏/2022

نيشان حصلت عليه صاحبة العصمة بعد أغنية يا ليلة العيد والأميرة ديانا والملكة صوفيا..صور

علاء الدين ظاهر 

وراء كل كنز أثري معروض هناك حكايات تستحق أن تروي..هذا ما يجب أن تضعه في حسبانك وأنت تزور متاحف قصر عابدين ومنها متحف المقتنيات الخاصة والاوسمة والنياشين.



وفي هذا المتحف ابحث عن نيشان الكمال،والذي يحمل طابعا خاصا نابعا من روعة تصميمه وألوانه الرائعة،بجانب التاريخ الكبير الذي يسكن وراء هذا الكنز الأثري،وهذا النيشان خاص بالسيدات في الاسرة الملكية.



ومن خارج الاسرة حصلت عليه ام كلثوم،كما أن الرئيس السيسي منحه للسيدة جيهان السادات،ونيشان الكمال أو وسام الكمال هو أحد الأوسمة التي كانت تُمنح إبان الحقبة الملكية في مصر.



وتأسس النيشان بموجب أمر سلطاني أصدره السلطان حسين كامل سنة 1915م، واحتُفظ به في عهد الجمهورية سنة 1953م،ويسمى نيشان كمال الطبقة العليا بـ"نيشان الكمال المُرصع" ويخص الملكة وذوات التيجان، ويجوز منحه لأميرات البيت الملكي، وكان يُطلق على السيدة التى مُنحت النيشان بـ"صاحبة العصمة".



وقد حصل على هذا الوسام خلال الحقبة الملكية عدد من سيدات القصر الملكي،مثل الملكة نازلى والدة الملك فاروق، وزوجته الأولى الملكة فريدة، وشقيقاته الأميرات، فوزية إمبراطورة إيران السابقة، والأميرة فايزة، وفتحية، والأميرة فائقة شقيقة الملك من أبيه.



وزينب هانم الوكيل قرينة الزعيم مصطفى النحاس، وخديجة هانم قرينة أمير الشعراء أحمد بك شوقي، فيما تعد الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانية أشهر من حصلن على الوسام، وذلك في عام 1948م.



أما سيدة الغناء العربي أم كلثوم، فتعد أشهر من حصلن على وسام الكامل من خارج الأسرة المالكة والطبقة المحيطة بالقصر، ففى شهر أغسطس من عام 1944، وعلى مسرح النادي الأهلى، تفضل الملك فاروق بمنح نيشان الكمال لأم كلثوم، حيث كانت تغني أغنية (يا ليلة العيد آنستينا).


وبعد صعودها على المسرح فوجئت بالملك يدخل الحفل، فغنت الأغنية بفرحة عارمة ابتهاجاً بقدوم الملك والعيد معا، حتى أنها أضافت للأغنية هذا المقطع "يعيش فاروق ونحييله ليالى العيد"؛ مما جعل الملك فاروق ينعم عليها بنيشان الكمال الذى لا يمنح إلا لأميرات العائلة المالكة، وحصلت أم كلثوم و قتها على لقب "صاحبة العصمة".



وبسقوط الملكية وقيام الجمهورية احتفظ بـ "نيشان الكمال" عام 1953م، لكن بضوابط جديدة، وباسم "وسام الكمال"، وقد صدر بمقتضي هذه الضوابط قرارا جمهوريا، حيث نصت المادة التاسعة من القانون 12 لسنة 1972م، على أن يُمنح وسام الكمال "للسيدات اللائي يؤدين خدمات ممتازة للبلاد أو للإنسانية من المواطنات وغيرهن، ويشتمل الوسام علي أربع طبقات: الممتازة، الأولى، الثانية، الثالثة،وتُخصص الطبقة الممتازة من الوسام لعقيلات رؤساء الدول، ويجوز إهداؤها لعقيلات أولياء العهود أو نواب الرؤساء".



ومن أشهر الحاصلات على وسام الكمال فى العهد الجمهوري، الأميرة ديانا عام 1981م، والملكة صوفيا ملكة إسبانيا، والملكة ايشواريا ملكة نيبال عام 1974م، والملكة نور ملكة الأردن عام 1989م،وقد منح الرئيس عبدالفتاح السيسي وسام الكمال للسيدة الراحلة جيهان السادات، قرينة الرئيس الأسبق محمد أنور السادات، تقديرا لدورها الوطني، لتكون آخر المنضمات لقائمة الحاصلات على "وسام الكمال".



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق