16‏/06‏/2022

محاضرات وتكريم وحكايات مصرية قديمة..أسبوع حافل للدكتور زاهي حواس..صور

علاء الدين ظاهر 

شهد الأسبوع الماضي علي مدار عدة أيام نشاطا علميا وعمليا حافلا لعالم الآثار الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق،حيث شارك في عدة فعاليات وألقي محاضرات وتم تكريمه في بعض الدول.



# محاضرة في أسبانيا

حيث ألقي حواس محاضرة عن الإكتشافات الأثرية الأخيرة، بمدينة فيتوريا بقصر أوربا بقصر المؤتمرات بأسبانيا، بحضور العديد من الشخصيات العامة والمثقفين والأدباء.


وقال "حواس" إننا نبحث الآن عن مقبرة إيمحتب في سقارة وأن البعثة بدأت بالفعل العمل بالمنطقة ،كما نبحث أيضا عن الملكة نفرتيتي في الأقصر .



وأوضح "حواس"، تفاصيل الإكتشافات الأثرية الجديدة في منطقة سقارة بجوار هرم الملك تتى، مشيرا إلى أن البعثة المصرية عثرت على بردية طولها 5 أمتار، و"بلطة" من البرونز خاصة بأحد جنود الجيش، فضلا عن بعض الألعاب، ومراكب وأقنعة خشبية، ولوحة وتوابيت الدولة الحديثة.


وتحدث عن المدينة الذهبية المفقودة بالاقصر، والتي يعود تاريخها إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، وأستمر استخدامها من قبل توت عنخ آمون، أي منذ 3000 عام.


وأشار "حواس" ان تاريخ المدينة إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدامها من قبل توت عنخ آمون، أي منذ 3000 عام.



وأضاف حواس أن هذه المدينة هي أكبر مستوطنة إدارية وصناعية في عصر الإمبراطورية المصرية على الضفة الغربية للأقصر.


وأوضح "حمدى زكى" المستشار السياحي السابق باسبانيا،ان العائد الإعلامى للزيارة ومحاضرات الدكتور "زاهي حواس" تفوق عائد حملات إعلانية كبري، وهى خير دعاية للسياحة المصرية، خاصة أن الشعب الأسبانى معروف بولعه بالسياحة والآثار، مما انعكس علي زيادة الطلب علي زيارة الاقصر وأسوان والقاهرة.



وقابل عمده مدينة بلباو، "حواس" في قصر المدينة، وأهدي "العمدة" حواس كتاب عن تاريخ مدينة بلباو، وطلب من حواس ان يلقي محاضرة في المدينة عن الإكتشافات الأثرية الأخيرة آخر العام.



# مشاركة فى معرض "GTE2022"

كما عبر عالم الآثار المصرية الدكتور "زاهي حواس"، عن سعادته بالمشاركة في معرض Gate Travel Expo 2022 لأهميته في الترويج للسياحة والآثار في مصر.



وقال زاهي في كلمة عبر "zoom" إن المؤتمر يعد الأول من نوعه في مصر، وحال نجاح المؤتمر خلال سبتمبر المقبل سيكون له أثر كبير خارج مصر (هيسمع بشكل كبير جدًا في الخارج).



وأشار "حواس" إلى أن الأثريين يقدمون دعاية مجانية في السياحة من خلال الاكتشافات الجديدة، ولا يمكن تجاهل احتفال مصر مع العالم في 4 نوفمبر 2022 بمرور 100 عام على اكتشاف هوارد كارتر مقبرة الملك توت عنخ آمون عام 1922.



 مؤكدًا أنه لابد من استغلال الحدث بشكل جيد لأنه أعظم كشف حدث في تاريخ البشرية حتى الآن بسبب ما احتوته المقبرة عبارة عن 5398 قطعة أثرية ستعرض في افتتاح المتحف الكبير نهاية العام.



وأكد حواس أن الاكتشاف الأثرية لها دور مهم لعودة السياحة الثقافية، وأن نجاح المؤتمر مهم خاصة في ظل الاكتشافات الجديدة التي سيتم الاعلان عنها خلال الفترة المقبلة.



# تكريم في إيطاليا 

وفي حفل ضخم أقيم في أهم قصر في مدينة "Montefiascone" مونتيفياسكون، وهي مدينة في إيطاليا تجاور روما، كرمت "جوليا" عمدة المدينة الدكتور "زاهي حواس"، وسلمته درع مفتاح المدينة والقلادة الخاصة بها، وذلك بالتعاون مع نادي"Lions" بحضور العديد من المثقفين والادباء وكبار الكتاب والصحفيين والاعلاميين.



 وقالت "جوليا" ان زاهي حواس أشهر عالم آثار في العالم أجمع، وكل الشعب الإيطالي يقدر حواس، وذلك نظرا للدور الذي يقدمه حواس علي المستوي العالمي للحفاظ علي الاثار وكونه سفيرا للتراث العالمي.



وقال «حواس» إننا نبحث الآن عن مقبرة إيمحتب في سقارة وأن البعثة بدأت بالفعل العمل بالمنطقة ،كما نبحث أيضا عن الملكة نفرتيتي والملكة عنخ إس ان امون,ونقوم بترميم مقبرة الملك رمسيس الثاني في الأقصر.

  

وأوضح «حواس»، تفاصيل الاكتشافات الأثرية الجديدة في منطقة سقارة بجوار هرم الملك تتى، مشيرا إلى أن البعثة المصرية عثرت على بردية طولها 5 أمتار، و«بلطة» من البرونز خاصة بأحد جنود الجيش، فضلا عن بعض الألعاب، ومراكب وأقنعة خشبية، ولوحة وتوابيت الدولة الحديثة.



وتحدث عن المدينة الذهبية المفقودة بالأقصر، والتي يعود تاريخها إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، وأستمر استخدامها من قبل توت عنخ آمون، أي منذ 3000 عام.

وأشار «حواس» أن تاريخ المدينة إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدامها من قبل توت عنخ آمون، أي منذ 3000 عام.


وأضاف حواس أن هذه المدينة هي أكبر مستوطنة إدارية وصناعية في عصر الإمبراطورية المصرية على الضفة الغربية للأقصر.



# شخصية عالمية مؤثرة

وفي احتفال ضخم عالمي بمدينة pieza الايطالية داخل الميدان المفتوح إختار مهرجان caffein عالم الاثار المصرية الدكتور "زاهي حواس" ضمن 40 شخصية مؤثرة عالميا في مجال الفن والثقافة والموسيقي والسينما والمسرح والتأليف.


 وتم إختيار حواس هذا العالم ضمن الشخصيات العالمية المكرمة،نظرا للدور الذي قوم به في نشر الثقافة والإكتشافات الأثرية التي يقوم بها في سقارة والأقصر وكونه سفيرا للتراث العالمي.



وأعرب "حواس" عن سعادته بهذا التكريم، مؤكدا علي ثقل مصر الحضاري على مستوى العالم كله.



# أوبرا توت عنخ آمون

وأعلن عالم الاثار المصرية الدكتور "زاهي حواس" ان عرض أوبرا توت عنخ آمون سيكون يوم 5 نوفمبر المقبل من أمام معبد الملكة حتشبسوت بالأقصر لمدة 5 أيام.


وأشار "حواس" ان الإحتفال الذي سوف تقيمه مصر بمناسبة مرور 100 عام علي كشف مقبرة توت عنخ آمون سيكون عالمي، لان العالم أجمع يعرف الملك توت عنخ آمون, وسوف يقام مؤتمر دولي وحفل عشاء بالأقصر للاحتفال بالذكرى المئوية.


جاء ذلك علي هامش المحاضرة التي القاها "حواس" تحت أسم "من توت عنخ آمون الي كليوباترا" بإيطاليا.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق