08‏/06‏/2023

مفاجأة..منع فريق المتحف الوطني الهولندي من إستكمال حفائره الأثرية في منطقة سقارة بعد معرضه عن ال Afrocentric..تفاصيل

علاء الدين ظاهر 

مصر تمنع فريق آثار هولندي تابع لأحد المتاحف هناك من إستكمال بعثة حفائر في سقارة بسبب معرض نظمه المتحف عن "Afrocentric"..هكذا كانت المفاجأة المدوية التي فجرها موقع CNN،وذلك في تقرير نشره أمس.


إقرأ أيضاً 👇👇👇👇

بعد فيلم كليوباترا لشبكة نتفليكس..متحف هولندي يثير غضب المصريين لإظهاره الملك توت عنخ آمون بملامح أفريقية..تفاصيل بالصور


وحسب التقرير المنشور،فقد تم منع فريق من علماء الآثار من متحف هولندي من القيام بأعمال التنقيب في احدي المقابرة في سقارة،وذلك بعد أن أقام المتحف معرضًا أثار الغضب المصري خاصة علي مستوي الناس والمهتمين بالآثار والمتخصصين فيها.




المعرض الذي نظمه المتحف جاء بعنوان"كيميت – مصر في موسيقي الهيب هوب – الجاز والسول والفانك"،وذلك من 22 ابريل الماضي حتي 3 سبتمبر المقبل،وفي سبيل الترويج لمعرضه نشر المتحف عدداً من الصور التي تظهر المصريين القدماء وخاصة الملك الذهبي توت عنخ آمون بهيئة وملامح أفريقية غريبة لا تمت للحضارة المصرية القديمة بأي صلة.



وقد آثار ذلك غضب المصريين المدافعين عن الهوية المصرية ضد حركة الافروسنتريك،خاصة أن القائمين علي المعرض في المتحف الهولندي إستعانوا بمطربين أمريكيين من أصول افريقية،ومنهم بيونسيه وريهانا وهما من أكثر المدافعين عن حركة الأفروسنتريك،وذلك لدعم ما يروج له اصحاب هذه الحركة من أن الحضارة المصرية أصلها أفريقي،وهو ما يجافي الحقيقية والتاريخ،وهو ما جعل كثيرون يرون أن ما قام به المتحف الهولندي ضد الحضارة المصرية.






وبالعودة للتقرير الذي نشرته CNN،فقد جاء فيه أن المتحف الوطني للآثار (RMO) في ليدن بهولندا تلقي رسالة بريد إلكتروني من رئيس البعثات الأجنبية لهيئة الآثار المصرية تفيد بأن المتحف "مزور"،وعلي عهدة التقرير فلم يرد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار على طلب CNN للتعليق علي الأمر والرد عليه.


 


وفؤ تقرير آخر نشرته صحيفة "إن آر سي" الهولندية،فإن علماء الآثار الهولنديين من المتحف يعملون في الحفائر بسقارة منذ عقود،وذلك ضمن بعثة ليدن الاستكشافية هناك،وبعد هذا المعرض الذي أثار غضب الكثيرين،فقد تلقي مدير عام المتحف الوطني للآثار الهولندي ويم ويجلاند رسالة عبر البريد الإلكتروني أنه تم رفضت منح بعثة المتحف تصريحًا لموسم الحفائر القادم في سقارة.



 ويأتي هذا في الوقت الذي كان المتحف الهولندي يقوم بأعمال التنقيب السنوية في سقارة منذ أكثر من 40 عامًا، وأحدث أعمال تنقيب قام بها كانت فبراير الماضي،وطبقا لما قاله مدير عام المتحف لشبكة CNN فإن المتحف يعمل في منطقة سقارة منذ عام 1975م،وبالنسبة للموسم المقبل فقد تم رفض منحنا التصريح الجديد،والسبب كما قال بناءا علي الرسالة التي تلقاها هو "تزوير التاريخ" في المعرض المقام حالياً في المتحف.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق