26‏/01‏/2024

مستندات الوحدة الإنتاجية 9 .. قصة مناقصة مواد وخامات الترميم بقصر المانسترلي التي رست علي شركة وهمية!!..من فعلها ولماذا وكيف لم يتم إكتشاف ذلك من البداية؟!!!!! .. تفاصيل

علاء الدين ظاهر

تواصل بوابة آثار مصر نشر مستندات الوحدة الإنتاجية التابعة مباشرة للأمين العام للمجلس الأعلى للآثار،وهي المستندات المتعلقة بفحص الملفات المالية الخاصة بمشروعات الوحدة والملف المالي والفني الخاص بمشروع درء خطورة أسقف قصر المانسترلي،والتي قامت لجنة مشكلة بقرار من الأمين العام بفحصها وأثبتت وجود مخالفات مالية وإدارية كبيرة تتعلق بالمال العام والتزوير،ورفعت تقريرها إلي الأمين العام لإحالة الأمر إلي الشئون القانونية للتحقيق.



وفي الحلقة 9 ننشر قصة مناقصة خامات ومواد ومستلزمات الترميم الدقيق للأسقف الزخرفية للقصر ودرء الخطورة،وهي المناقصة التي تقدمت لها 3 شركات بالعروض الفنية اللازمة،ورست في النهاية علي شركة إتضح أنها وهمية لم يستدل عليها بشهادة رسمية من أحد العاملين بالمشروع الذي لم يستدل علي عناوين الشركة وتليفونها الذي اتضح أنه وهمي،ورغم ذلك صدرت للشركة عشرات الفواتير والتحويلات المالية نظير توريدها للخامات والمواد !!.



وبدأت القصة بالقرار رقم 2107 بتاريخ 9/3/2023 الصادر من الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار،بتشكيل لجنة لوضع القيمة التقديرية للخامات والمواد والمستلزمات اللازمة لأعمال الترميم الدقيق لقصر المانسترلي،وذلك بالأمر المباشر طبقا لقانون التعاقدات العامة ولائحته التنفيذية،وفي 5/4/2023 اجتمعت اللجنة برئاسة"ش.ع.ا"وعضوية"ع.م.ا"و"ح.ع.م".



وقد إستهلت اللجنة حينها أعمالها بدراسة أسعار السوق لتحديد القيمة التقديرية وقامت بتحديدها وفقا للمقايسة الفنية،وقد أفاد أحد أعضاء اللجنة بأن الخطة الاستثمارية للوحدة تسمح بالصرف،وقد تم تخصيص المبلغ خلال العام المالي 2022/2023،وانتهت اللجنة من إعداد القيمة التقديرية لتوريد الخامات،ووضعها داخل مظروف مغلق للعرض على السلطة المختصة لإعتماد القيمة التقديرية.



وتضمنت المقايسة 51 بندا بقيمة 9817200 جنيه،وعليها تأشيرة رسمية مفادها أن الأسعار غير شاملة لأي ضرائب أو أي إستقطاعات،وطبقا للتقرير الفني الخاصة بعملية التوريد فقد اجتمعت اللجنة بتاريخ 9/5/2023،وإطلعت اللجنة علي العروض الفنية المقدمة من 3 شركات،الأولي" ! " وكان عرضها مكون من 6 ورقات،وعرض شركة "!!"من 12 ورقة،فيما جاء عرض شركة" !!! "من 10 ورقات،وتم قبول هذه الشركات جميعا قبولاً فنيا.



وتم تشكيل لجنة للبت والترسية من رئيس وعضو فني وعضو مالي وعضو قانوني وعضو تعاقدات،كما تم تشكيل لجنة الفحص والاستلام من رئيس وعضو فني وعضو مخازن،وقد اجتمعت لجنة البت والترسية بتاريخ 9 مايو 2023 في الثانية عشر ظهراً،وقد قامت اللجنة بمناقشة الأعضاء الفنيين للتقرير الفني الذي قدمه الجانب الفني باللجنة،والذي اتضح منه قبول السعر الذي تم تحديده بدائرة حمراء لأنه أقل الأسعار ومناسب لسعر السوق ويفي بالغرض المطلوب الشراء من أجله من العروض المتقدمة،وهو العرض رقم 3 من شركة"!!!" في البنود من"1:48"بمبلغ 423502.09 جنيه شامل القيمة المضافة.



وفي ضوء ما تقدم التقرير للجنة فقد أوصت بقبول وترسية العرض المقدم من الشركة صاحبة العرض رقم 3،مع تكليف إدارة التعاقدات بمخاطبة الشركات بما تم الترسية عليه بعد إعتماد المحضر من السلطة المختصة،وقد أقر جميع الأعضاء بصحة الإجراءات المتبعة وأنهت اللجنة أعمالها ورفعت الأمر للسلطة المختصة للإعتماد والموافقة.



وطبقاً لعشرات الفواتير وأوامر التوريد التي حصلنا عليها، فقد بدأت شركة"!!!" في توريد الخامات والمواد المستخدمة في الترميم،وتم صرف مبالغ مالية لها طبقا للفواتير وأوامر الدفع الاليكترونية،ورغم ذلك كشفت لجنة فحص الملفات المالية لمشروعات الوحدة ومشروع قصر المانسترلي أنها شركة وهمية ولم يستدل على عنوانها ولا تليفونها،وهو ما جاء مثبتا في الإفادة الرسمية التي قدمها"م.ف"لرئيس لجنة فحص ملفات الوحدة الإنتاجية وقصر المانسترلي.



وجاء في هذه الإفادة أنه حاول التوصل لعنوان الشركة المدون أسفل أمر التوريد فلم يستدل علي مقرها،علي الرغم بأن هناك عنوان آخر علي أمر التوريد،وتساءل"م.ف"أيهما أصدق؟!،كذلك رقم التليفون المدون في أمر التشغيل للشركة قام بالاتصال به وأفاد الشخص الذي رد عليه بأنه لا يعرف هذه الشركة،وبعد ذلك تم توريد باقي الخامات بمعرفة المسئولين عن إدارة الوحدة الإنتاجية في هذه الفترة حينها.







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق