27‏/02‏/2024

مستندات الوحدة الإنتاجية 16 .. تضارب مثير وغريب في تواريخ وأماكن صرف وإستلام خامات ترميم المانسترلي!! نصدق مين فيهم؟!! تفاصيل

علاء الدين ظاهر 

نطالع في هذه الحلقة الجديدة من مستندات الوحدة الإنتاجية تفاصيل مثيرة تؤكد أن المشروعات كانت تتم دون تنسيق واضح وصحيح،والا ما كان هذا التخبط في العمل،خاصة أننا إنتهينا في الحلقة السابقة إلي ملحوظة مهمة أبدتها اللجنة المشكلة لفحص الملفات المالية لمشروعات الوحدة الإنتاجية وذلك في محضرها بتاريخ 10-10-2023،والذي تضمن أقوال كل من"ش.ع.ا"و"م.ف".




حيث أنه عند بدء عمل اللجنة في العاشرة صباحاً بمقر الوحدة الانتاجية في التكية المولوية،لم يحضر المسئول المالي والادارى بالوحدة الملفات لتفحصها اللجنة،وتبين أن"إ.ج.ع.ا"حاصلة على مأمورية بتاريخ 10-10-2023 للذهاب إلى مقر المجلس بالعباسية وهو نفس تاريخ اجتماع اللجنة،رغم علم المدير التنفيذى للوحدة الانتاجية بإجتماع اللجنة وموعده بمقر الوحدة الانتاجية،حيث قام المدير التنفيذي للوحدة بإعتماد المأمورية،مما يعد كما وصفته اللجنة في المحضر تعطيلا وعرقلة لعمل اللجنة.


لمزيد من التفاصيل 👇👇

مستندات الوحدة الإنتاجية 15 .. خامات مشكوك في إستخدامها وعرقلة عمل لجنة فحص الملفات المالية للمشروعات وقصر المانسترلي!!!..تفاصيل 



وفي الحلقة التي نحن بصددها ننشر تفاصيل جاءت في عدة مستندات تحمل تاريخ 17-10-2023،وفي مقدمتها محضر اجتماع اللجنة في مقر الوحدة الانتاجية في التكية المولوية،وجاء فيه أنه تمت مخاطبة"س.م"بخطاب وجهته له اللجنة لموافاتها بأذون الإضافة والصرف للخامات والأدوات التي تم إدراجها بطلب الصرف بتاريخ 13-8-2023،والموقعة من"م.ف"والغير مدرجة بأذون الإضافة والصرف للخامات التي تم شراؤها في 23-5-2023.




كما طلبت اللجنة من"ر.ح"الإفادة عن مكان فحص وإستلام الأصناف والخامات بأمر التوريد،وقد أفاد اللجنة أنه تم الفحص من قبل لجنة الفحص والاستلام بصفته رئيس لجنة الفحص الفني بتاريخ 22-5-2023،وإستلام الأصناف والخامات بقصر المانسترلي بتاريخ 23-5-2023،كما تمت إفادة اللجنة من"م.ف"بأنه مستلم العهدة والعضو الفني بلجنة الفحص الفني وتم الفحص في قصر المانسترلي.



وقام"ا.م.ا"بعمل نموذج 7 مخازن حكومية"كشف الزيادة والعجز"البنود التي تمت إضافتها مخزنيا بإذن الإضافة المؤرخ في 23-5-2023 للبنود من رقم 1-48،والذي تم التوقيع عليه من"م.ف"صاحب العهدة و"م.م.ش"أمين المخزن بالوحدة الإنتاجية.



المفاجأة جاءت في مستند آخر بنفس التاريخ 17-10-2023،وهو عبارة عن خطاب مرسل من"ش.ع.ا"مدير مشروع قصر المانسترلي سابقاً الي رئيس لجنة فحص الملفات المالية لمشروعات الوحدة الإنتاجية،وجاء فيه أنه لم يتم توريد خامات الترميم الدقيق المخصص لمشروع درء خطورة أسقف قصر المانسترلي حتي تاريخ 13-8-2023،حيث أن هذه الخامات تم عمل قرار بها من السلطة المختصة لتحديد القيمة التقديرية لها في شهر مارس 2023،وتم توريد بعض خامات الترميم الدقيق بالقصر بمعرفة"م.ف"،وتم شراؤها ودخولها القصر بمعرفته في شهر أغسطس 2023.



وتابع"ش.ع.ا"في خطابه:وقد حدث في شهر أغسطس لا أتذكر اليوم بالتحديد،ان "ع.ا"مدير متابعة مشروعات الوحدة الإنتاجية طلب مني البدء في تنفيذ أعمال الترميم ذاتياً،فطلبت منه حل عقبة توريد الخامات،فقام بسؤال المدير التنفيذي للوحدة الإنتاجية:"هل الخامات متوفرة؟"فقام بالرد علي الفور"ع.ك"المشرف المالي للوحدة بالرد التالي"الفلوس موجودة عند المورد أول ما نطلب منه الخامات هيجيبها".



إستكمل"ش.ع.ا"أقواله في خطابه:ذلك الرد كان بحضوري وأمام"ع.ا"و"س.م"في شهر أغسطس،بعدها بأيام تم توريد بعض خامات الترميم للقصر بمعرفة"م.ف"،ولكن لم أعلم بأن المقايسة تم توريدها للقصر وتم الفحص والاستلام هناك بالقصر ولم يخبرني بذلك أحد،وليس لي علم بلجان الفحص أو البت أو الترسية لهذه المقايسة،ونما إلي علمي بأنه تم توريد بعض الخامات لاستكمال المقايسة إلي مقر الوحدة بشارع المعز وذلك خلال شهر أكتوبر 2023،وهذه شهادة مني بذلك.




تفاصيل أخري جاءت في مذكرة التي أرسلها"م.ف"للعرض علي رئيس اللجنة وكانت مؤرخة أيضاً بتاريخ 17-10-2023،وجاء فيها أنه في يوم 13-6-2023 اتصل به"س.م"وطلب منه التوقيع علي محضر فحص الخامات والذي كان مؤرخا بتاريخ 23-5-2023 كعضو لجنة،وإستفسر منه كيف يقوم بالتوقيع علي محضر يوم 13-6-2023 وهو مؤرخ بتاريخ 23-5-2023،وأفاد"س.م"أنه لا بد من التوقيع حتي تتم سرعة إستصدار الشيك بقيمة المقايسة للشركة الموردة قبل أن تغلق الميزانية،وحتي لا تفشل عملية توريد الخامات لأعمال الترميم للقصر،وبالتالي يؤثر ذلك علي سرعة إنجاز العمل،وبالتالي يمكن أن يتم تحصيل غرامات علي الوحدة،وعلي ذلك قمنا بالتوقيع من أجل صالح العمل.



واستكمل "م.ف"في مذكرته: إنه في يوم 13-8-2023 تقدمنا بطلب صرف الخامات والأدوات لزوم أعمال الترميم لزخارف قصر المانسترلي،وذلك بعد فحص الزخارف عن قرب من أعلي،وهذا الفحص يختلف عن الفحص من أسفل،حيث يتم رصد مظاهر التلف عن قرب بشكل أكثر دقة،وبالتالي نتمكن بشكل جيد من طلب الخامات الفعلية والضرورية المناسبة لأعمال الترميم،وذلك في تواجد"ع.ك"و"س.م"،ولم يتم استلامها عن طريق التوقيع علي صورة بالإستلام.



وتابع:وقد ذكر"ع.ك"هل الخامات هذه كافية لأعمال الترميم؟،وكتبت من أسفل هذه الخامات عرضة للزيادة والنقصان،وبالفعل تم توفير هذه الخامات عن طريق المسئولين في الإدارة،ثم بعد ذلك طلبت بشكل دوري توفير كل الخامات،وكان يتم الجواب بأن"ع.ك"طلب من المورد بإيقاف التوريد والاكتفاء بما تم صرفه،ثم بعد ذلك صرح"ش.ع.ا"بأن"ع.ك"صرح ل"ع.ا"بأن الفلوس موجودة لدي المورد وسوف يتم توريدها عندما يطلبها منه،ثم بعد ذلك تم توريد باقي الخامات وتم وضعها في الوحدة الإنتاجية بشارع المعز بتعليمات من"ع.ك"خوفاً عليها من السرقة.



مفاجأة أخري حملها خطاب بنفس التاريخ 17-10-2023 موجه من مدير عام منطقة آثار المنيل إلي مدير عام الشئون المالية والإدارية،وذلك فيما يتعلق بشأن ما تم إدخاله من خامات خاصة بمشروع درء خطورة قصر المانسترلي من واقع دفتر الأحوال الخاصة بالمنطقة عن تاريخ 22 و 23-5 و 13-8-2023،فإنه لا يوجد أي خامات قد تم تدوينها في دفتر الأحوال في تلك الأيام!!!!!،حيث أن هذا الدفتر يتم فيه تسجيل السيارات وأرقامها وما تحمله من نوع الخامات دون تفاصيل المواصفات الفنية والكميات.








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق