24‏/03‏/2024

مستند..تركيب شبابيك بمسجد مصطفي جوربجي ميرزا الأثري بطريقة خاطئة دون توثيق..تفاصيل

علاء الدين ظاهر

حصلت بوابة آثار مصر علي مذكرة تم إرسالها إلي رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية السابق من أحد المختصين بمعهد الحرف الأثرية،وتضمنت شكوي من ما حدث في مسجد مصطفي جوربجي ميرزا التابع لتفتيش غرب القاهرة.



حيث تم عمل شبابيك بالمسجد دون الرجوع الى التوثيق الأثري،وبما أن هذا المسجد ليس له توثيق سابق فطبيعي الرجوع الى مسجد من نفس العصر،وهذا المسجد هو القاضى يحيى بالعتبة وهو من نفس العصر،وقام معهد الحرف الأثرية في عام ٢٠١٢ بعمل شبابيك لهذا المسجد،وكانت الرسومات المأخوذة بها أخطاء،وقام التفتيش في هذا الوقت بوقف الأعمال بناء على اللجنة الدائمة لاختلاف الرسم.



وطبقا لما جاء بالمذكرة،فإنه بالرجوع إلى مسجد القاضى فى العتبة يوجد 3 أشكال من الشبابيك،الأول رسم هندسي والثاني رسم نباتی والثالث رسم أطباق،وقد قامت المديرة بعمل فرمة على الشباك النباتي المتواجد في المسجد من 2012 وهي تعلم أن الشباك به أخطاء،كما تم عمل فورمة وتركيب الزجاج علي نفس الخطأ دون الرجوع الي التوثيق.



وتابع أحد المختصين بمعهد في الحرف الأثرية: أبلغت مديرة المعهد بعمل الشبابيك بطريقة صحيحة وطلبت منها اعطائي هذه الفرصة لاختم بها مسيرتي الوظيفية،خاصة أنني تعلمت ذلك منذ أن كان عمري 12 عاماً،وشاركت في أعمال كثيرة داخل مصر وخارجها،كما قمت من قبل بترميم شباك مجموعة قلاوون.



وقال:تم تركيب الشباك وهو سيئ جدا وتقدمت أنا والعاملين بمذكرة وطلبت من المديرة أن نذهب لعمل الشبابيك بمسجد مصطفي جوربجي ميرزا ورفضت وأصرت علي عمل الشبابيك بالطريقة الخطأ وتركيب زجاج سيئ للغاية،بما لا يليق بمكانة وتاريخ هذا المسجد.



وطلب من رئيس القطاع السابق في مذكرته التي وصلت إلي سكرتارية رئيس القطاع السابق بتاريخ 28-1-2024،بتشكيل لجنة فنية لمعانية هذه الشبابيك وإنقاذ ما يمكن إنقاذه،ولا نعرف ما هو تصرف رئيس القطاع حينها في ما ورد بالمذكرة،وهل شكل بالفعل لجنة أم لا؟،وهل وصلته المذكرة في الأساس أم توقفت عند السكرتارية؟!!!.

*************

# آثار مصر علي استعداد لتلقي أية ردود أو توضيحات من قطاع الآثار الإسلامية،ونعد بنشرها كاملة علي أن يكون لنا حق التعقيب أسفل الرد المنشور.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق