27‏/10‏/2024

مستندات تل أبو بللو الأثري1..كسرات فخار وحفر تعديات في موقع حفائر البعثة الفرنسية!..تفاصيل

علاء الدين ظاهر 

حصلت بوابة آثار مصر علي عدد من المستندات التي تكشف تعرض تل أبو بللو الأثري بالمنوفية لمخالفات وتعديات كثيرة نشرنا عنها من قبل،ونواصل النشر بعد الحصول علي مستندات جديدة.



ومنها مجموعة محاضر وتقارير ومذكرات كشفت تعرض التل لتعديات عديدة،والتي امتدت لأماكن تشهد عمل بعثات حفائر رسمية هناك،ومنها موقع حفائر البعثة الفرنسية العاملة بالتل،وهو ما أثبته محضر المعاينة بتاريخ 8 سبتمبر الماضي.



وطبقاً لمحضر المعاينة الموقع من لجنة ضمت رئيساً وعضوين،فإن اللجنة تواجدت في تل آثار أبو بللو بالطرانة،وذلك بناءاً علي الإشارة الواردة من مسئول أمن التل،لاجراء معاينة في الجانب الشرقي من الرياح الناصري في تل أبو بللو بموقع عمل البعثة الفرنسية.




وذلك لمعاينة التعدي الموجود بموقع الحفائر،وهو عبارة عن"هدم صغير"مقام بين حائطين،وتم رفع غطاء عبارة عن شيكارة بلاستيكية بيضاء وإستخراج أمفورة وكسرها،ولم يكن هذا هو التعدي الوحيد في الموقع.



حيث توجهت اللجنة أيضاً إلى جزء آخر من التل فى نفس الجهة الشرقية من موقع حفائر البعثة الفرنسية،وتلاحظ وجود أعمال حفر في أماكن متفرقة من الناحية الشرقية فى بعض الجدران،وتلاحظ إستخراج بعض كسرات الفخار بجانب الجدران.



هذا التعدي تأكد حدوثه بمذكرة أحد مفتشي الآثار،والذي جاء فيها أنه يوجد تعدي في موقع حفائر البعثة الفرنسية بالناحية الشرقية من التل،وتم عمل محضر معاينة بذلك ورفعه لمنطقة آثار المنوفية،وتم التأكد من إحكام الشبكة البلاستيكية علي جميع حواف موقع الحفائر الخاص بالبعثة المصرية،وتم التأكد من سلامة الغرفة المخصصة لناتج الحفائر وتم التوقيع في دفتر الأحوال بند ح٢ الساعة ٩ صباحا.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق