01‏/02‏/2021

هاشتاج..العاملون بالآثار يطالبون بتعديل رواتبهم بعد ما بات شبه مؤكد إلغاء مكافأة 300 جنيه

علاء الدين ظاهر

أطلق عدد كبير من العاملين في الآثار هاشتاجا جديداً بعنوان"تعديل مرتبات الآثار"،وذلك بعد ما بات في حكم المؤكد أنه لن يتم صرف المكافأة 300 جنيه التي أقرها الوزير في عيد الأثريين 14 يناير الحالي،خاصة أنه لم يتم اتخاذ أي خطوات في سبيل الصرف،مما دعم بقوة إحتمالية أنه تم إلغائها.

ورغم غضب العاملين في الآثار من مبلغ المكافأة الهزيل ووصول ذلك للوزير،فانهم لم يصرفونها حتي الآن،وهو ما يؤكد ما تخبئه الكواليس من قرار الوزير بإلغائها،خاصة مع صرف العاملين بالآثار لمرتباتهم.

وعبر كثير من العاملين في الآثار عن غضبهم بسبب تدني رواتبهم،وبات لسان حال أغلبهم يقول:نحن موظفو وزارة الاثار لا توجد نقابة ولا مرتب عادل ولا تامين صحي ولا بدل مخاطر ولا اجر مكمل،كما أننا الفئة التي تحصل ادني مرتبات في الدولة،رغم أننا حراس الحضارة.



كما يعاني العاملين في الآثار حالياً ومنذ فترة من عدم حصولهم مستحقات مالية كثيرة لهم منها علاوة 2011 وعدد من المكافآت التي انتظروا الحصول عليها في عدة مناسبات دون جدوي.


كان العاملون في الآثار أطلقوا منذ فترة هاشتاج #مكافأة_مرفوضة و#اهانة_للاثريين،وذلك للتعبير عن رفضهم للمكافأة التي أقرها وزير السياحة والآثار لهم بمناسبة عيد الأثريين وقدرها 300 جنيه،وهو ما أثار غضب الأثريين وسخريتهم في نفس الوقت،خاصة أن المبلغ سيكون بعد الخصم أقل من ذلك،وهو ما لا يمكن به سد أي من متطلبات الحياة لهم.


وصاحبت الهاشتاج عبارات استهجان مؤلمة تعبر عن واقع صعب يعيشه الأثريين،ومنها"شكرا يا فندم احنا بنشحتش"،#شكراً_يا_سيادة_الوزير_احنا_مش_شحاتيييييين"و"والله احنا لو شحاتين مش هيعملوا فينا كده".


بعض العاملين في الآثار كشفوا أن راتب مفتش الآثار من 1700 إلى 2000 جنيه، والمثبت إلى 2800 جنيه، والمدير العام يصل إلى 3000 وأقل من 4000 جنيه، وما فوق الـ 4000 قد يصل إليها مديرين المتاحف. 


وعن بدل المخاطر فهو يتراوح ما بين 19 جنيه إلى 25 جنيه، والأخير يحصل عليه مديرين العموم وفقط، ولا يتمتع العاملون بالمجلس الأعلى للآثار بميزة التأمين الصحي، حيث لهم الحق في استغلال التأمين الصحي الحكومي فقط، أما الوزارة فليس لديها برنامج لعلاج العاملين، ولا صندوق تكافل أو غيرها من الميزات. 


وعبر عدد من العاملين أيضًا عن غضبهم لعدم وجود نقابة للأثريين، والموجود حاليًا هي نقابة عمالية فقط، عبارة عن 4 لجان نقابية تابعة للنقابة العامة للصحافة والطباعة والإعلام، ولكن لا نقابة مهنية للأثرين مثلهم مثل المهندسين أو الزراعيين أو التجاريين أو المحامين أو الصحفيين. 


وحاليًا نقابة الأثريين هي مجرد مشروع حتى الآن قانونه موجود في مجلس النواب ينتظر الموافقة عليه، ويجب أن يدعوا الوزير إلى ذلك حسب قول المعنيين بهذا الأمر داخل الوزارة. 


ويعاني العاملون في الآثار منذ فترة عدم حصولهم على مستحقات مالية كثيرة منها علاوة 2011، والتي كان قد صدر بها مرسوم بقانون عام 2011 م، وحتى الآن لم يتم الحصول عليها لعدد كبير من العاملين بسبب مندوبين المالية، كما حصلت النقابة على حكم جماعي بالتنفيذ من مجلس الدولة بالنيابة عن العاملين والذي لم ينفذ حتى الآن، حسب قول أحد أعضاء النقابة.




هناك تعليق واحد: