07‏/02‏/2021

ماجستير بإمتياز لباحث كشف أسرار مقبرتين أثريتين في منطقة خوخة بالأقصر..صور

علاء الدين ظاهر

شهدت كلية الآداب جامعة المنيا مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الباحث بهاء الدين عبد الجابر بدوي مدير آثار البر الغربي بالأقصر،وجاءت بعنوان" المقبرتين TT247&TT258 بجبانة طيبة الغربية..دراسة أثرية مقارنة'.



وقد تكونت لجنة المناقشة من ا.د.صدقة موسي على أستاذ علم المصريات بكلية الآداب جامعة المنيا"مشرفا و رئيسا"،وا.د. خالد عبد النعيم محمدين أستاذ الآثار و الحضارة المصرية القديمة ووكيل كلية الآداب جامعة الأقصر"عضوا"،وا.د.هدي محمد عبد المقصود أستاذ الآثار و الحضارة المصرية القديمة بكلية الآداب جامعة المنيا"عضوا".



و تقدم الدراسة نشر علمي للمقبرتين و دراسة تحليلية شاملة للمناظر و النقوش ورفع معماري مصحوب بمسقط رأسي و آخر افقي وعمل خريطة حديثة للموقع والمقبرتين،وبعد المناقشة قررت اللجنة منح الدارس درجة الماجستير في الآثار بتقدير امتياز.



الدراسة التي أجراها الباحث تتناول نشراً علمياً للمقبرتين (TT247-258) في جبانة طيبة الغربية، ولقد قسمت إلى مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة،وتناولت المقدمة عرض للرسالة والأسباب والأهداف المرجوة من الدراسة، ثم التمهيد وتناول نبذة عن جبانة طيبة،وعن منطقة الخوخة والتي تضم المقبرتين محل الدراسة.



والفصل الأول ويتناول دراسة المقبرتين دراسة أثرية مع بيان المناظر والنصوص الموجودة بهما. والفصل الثاني يتناول دراسة مقارنة للتخطيط المعماري الخاص بالمقبرتين مع ما يشابهما في التخطيط في جبانة طيبة وكذلك مقارنتهما مع المقابر التي ترجع لنفس الفترة الزمنية



كما يتناول دراسة تحليلية لمناظر ونصوص المقبرتين. الفصل الثالث ويشتمل على تحليل المناظر والنصوص وتقديم تحليل مفصل للمناظر وكذلك دراسة لغوية للنصوص، ثم الخاتمة وتحتوي على النتائج التي نتجت عن هذه الدراسة، ثم المراجع.



وعن أسباب اختيار الموضوع قال الباحث:عدم وجود نشر علمي للمقبرتين (TT247-258)،والتعريف بأصحاب المقبرتين وألقابهم،وعمل دراسة مقارنة للتخطيط المعماري الخاص بالمقبرتين،وتحليل مناظر ونصوص المقبرتين.


وتوقيع هاتين المقبرتين على الخريطة الأثرية لجبانة طيبة،والوقوف على التطور المعماري لهاتين المقبرتين، وإلقاء الضوء على امكانية وضع هاتين المقبرتين تحت أعمال الصيانة والترميم والتطوير بما يتماشى مع خطط تطوير جبانة طيبة،ودراسة هاتين المقبرتين في رسالة علمية تمهيداً لنشرهما نشراً علمياً ليكون اضافة للمكتبة الاثرية.


لذا كان من أهم أهداف هذه الدراسة تقديم نشر علمي للمقبرتين (TT247-258)،وعمل دراسة مقارنة للتخطيط المعماري الخاص بالمقبرتين مع المقابر التي تشابها في التخطيط والمقابر التي ترجع لنفس الفترة الزمنية.


ودراسة تحليلية للمناظر والنقوش ومقارنتها مع المناظر المشابهة في بعض مقابر الجبانة الطيبية،والمساهمة في تحديث الخريطة الأثرية لجبانة طيبة،وعمل رفع معماري لفناء المقبرتين لتحديد المقابر المشتركة معهم في نفس الفناء.


وتصميم التخطيط المعماري للمقبرتين مصحوباً بمسقط أفقي واَخر رأسي لكل مقبرة.،وعمل خريطة حديثة للمقبرتين موقع عليها أبعادهما بكل دقة،وعمل رسم خطي (فاكسيملي) للنقوش الواردة بالمقبرتين.

هناك تعليق واحد:

  1. هذا يعد انجاز علمى للباحث وايضا للجنة الاشراف. ونامل ان تت. م دراسة اخرى مماثلة لتوثيق تلك الاثار و المحافظة عليها. مبروك للباحث ولكلية اداب المنيا هذا الانجاز

    ردحذف