02‏/11‏/2021

باحثة تتبعت المواقع التراثية المظلمة في مصر فكانت الدكتوراة من نصيبها..صور وفيديو

 علاء الدين ظاهر

حصلت الباحثة شيماء محمد نجيب علي الدكتوراة في الدراسات التراثية والمتحفية من كلية السياحة والفنادق بجامعة حلوان،وذلك عن رسالة أعدتها بعنوان"تمييز مصر كواجهة سياحية للمواقع التراثية المظلمة".


لجنة المناقشة والحكم ضمت كل من أ.د.غادة حمود الأستاذ بقسم الدراسات السياحيه ،كلية السياحة والفنادق ، جامعة حلوان ، ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث السابق ، وعميد كلية السياحة والفنادق بجامعة بني سويف،وأ.د.حسام رفاعي الأستاذ بقسم الإرشاد السياحي بكلية السياحه والفنادق بجامعة حلوان ونائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.


وأ.د.منال برهان حماد استاذ علم المصريات و الارشاد السياحي، كلية السياحة والفنادق، جامعة حلوان،وا.د.منى مصطفى رأفت السيد أستاذ بقسم الإرشاد السياحى، كلية السياحة والفنادق، جامعة حلوان المشرف العام على متحف عواصم مصر، مدينة الفنون و الثقافة بالعاصمة الادارية الجديدة،ود.طارق سيد توفيق استاذ الآثار والحضارة المصرية القديمة المساعد بكلية الآثار جامعة القاهرة والمشرف العام السابق على مشروع المتحف المصري الكبير.


اللجنة ناقشت الباحثة بجدية واتسمت المناقشة بالعلمية،وأشاد أعضاء اللجنة بالجهد العلمي الذي بذلته الباحثة في رسالتها،خاصة أنها تناولت موضوعاً مهما وجديدا لم يتناوله أحد بالدراسة والتناول العلمي الكافي من قبل.


شهدت المناقشة حضور الدكتور أسامة الازهري مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية،وعدد كبير من العاملين في الآثار وخاصة إدارة المنافذ،وحرصوا جميعاً علي تهنئة زميلتهم بحصولها علي الدكتوراة،متمنين لها مزيداً من التميز والتفوق العلمي


من جانبها قالت الباحثة:تعتبر السياحة القائمة على التراث المظلم مزيج متعدد الطبقات يعتمد على السرد التاريخي للمآسي الإنسانية والدلائل المتجسدة في كلاً من التراث المادي واللامادي ذوي الصلة،كما تحتوي السياحة المظلمة علي العديد من الأنواع والمفاهيم المرتبطة بأساليب وطرق العرض الخاصة بها.


وتابعت:باختصار السياحة المظلمة هي أحد أهم أنواع السياحة التي تتوسط بين الأحياء والأموات،وذلك من خلال المقابر والمنازل والنصوص والصور والطقوس والآثار والتاريخ، ومما لا شك فيه فإن هناك علاقة وثيقة بين وسائل الإعلام والتكنولوجيا والسياحة المظلمة.


حيث ان جميعهم يظهرون ويشرحون الموت/الألم للملايين، ويمكنهم إعادة تقديم الماضي للجمهور بمفردات الوقت الحاضر، ولهذا تلعب السياحة المظلمة دورًا مهمًا في نقل المعلومات وإحضار الماضي إلى الحاضر. 



 










 










هناك تعليق واحد:

  1. مبارك وتهانينا والي المزيد من النجاحات وربنا يوفقك ويسدد خطاك ويقر كل امانيك

    ردحذف