30‏/11‏/2014

تعرف علي حكاية مشهد السيدة رقية الذي لم تبنه لنفسها




كشف صلاح عادل الباحث في الأثار الكثير من المعلومات والتفاصيل عن تاريخ مشهد السيدة رقية,وقال:أنشأت هذا المشهد في الأصل السيدة علم الآمرية إحدى زوجات الخليفة الفاطمي الآمر بأحكام الله سنة 527هـ (1133م). ولم تذكر المصادر التاريخيّة وكتب المزارات شيئاً عن شخصية السيّدة رقية ولا عن حياتها، ولا بد أنها كانت من سيدات أهل البيت وإلا لما أقام لها الفاطميون هذا المشهد

يتكون الضريح من غرفة مستطيلة تتقدمها سقيفة ذات ثلاث فتحات معقودة بطول 12.5مترا وعمق 2.5 مترا. يوجد باب الضريح في الحائط الغربي ويُدخل اليه من تحت السقيفة. أشار المقريزي إلى ضريح السيدة رقية في كتابه الخطط 1 إشارة عابرة. وذكر على مبارك هذا المشهد في عصره 2 (أواخر القرن 19)، حيث قال أن مشهد السيدة رقية بجوار البوابة الموصلة الى السيدة نفيسة بالقرب من جامع شجر الدر على يمين الذاهب من السيدة سكينة الى مشهد السيدة النفيسة. وذكر التكية الملحقة بالمشهد وقال أن بها مساكن للصوفية ومكان لاقامة شعائر الصلاة واشجار كثيرة عدد من الاضرحة. وذكر أن فوق ضريح السيدة رقية مقصورة من الخشب المطعم بالعاج والصدف فوقها قبة، ويقام لها مولد كل سنة وحَضْرَة كل أسبوع

تنقسم غرفة الضريح الى ثلاثة أقسام. القسم الاوسط مربع طول ضلعه خمسة أمتار، والقسمان الجانبين أصغر في المساحة ومقاس كل منهما 5×2.85م . يفصل الأقسام الثلاثة عقدان يرتكز كل منهما على عمود قريب من الجدار. يتوسط كل قسم من أقسام غرفة الضريح الثلاثة محراب مجوف. المحراب الرئيسي في القسم الأوسط من الضريح عرضه ثلاثة أمتار وعمقه 1.20م وارتفاعه 6م ويعد من أجمل المحاريب في مصر 3. القسمان الجانبيان من غرفة الضريح وكذلك السقيفة التي تتقدمها تغطيها أسقف مسطحة من الخشب. الغربة الوسطى الرئيسية تغطيها قبة ترتكز على رقبة مثمنة تكونت من دلايات في أركان المربع. توجد نافذة ذات ثلات فتحات في منتصف كل ضلع من أضلاع القبة 4. يقع مشهد رقية في شارع الخليفة امتداد شارع الركبيّة بالقرب من مشهد عاتكنة والجعفري بقسم الخليفة جنوب القاهرة 5 6.

__________________________________
1 : ج2 ص 447
2 : الخطط الجديدة ج6 ص 56
3 : كان بمشهد السيدة رقية محراب متنقل من الخشب نادر في زخارفه وكتابته نقلته لجنة حفظ الآثار العربية الى متحف الفن الاسلامي بالقاهرة. والمحراب معروض حاليا بالمتحف ومسجل برقم 446 ويبلغ ارتفاعه 210سم وعرض 111سم.
4 : كان بمشهد السيدة رقية محراب متنقل من الخشب نادر في زخارفه وكتابته نقلته لجنة حفظ الآثار العربية الى متحف الفن الاسلامي بالقاهرة. والمحراب معروض حاليا بالمتحف ومسجل برقم 446 ويبلغ ارتفاعه 210سم وعرض 111سم.
5 : المشهد مسجل أثر برقم 273 ويتبع منطقة آثار جنوب القاهرة . ( الخريطة 2 الموقع م 9 و).
6 : فاروق عسكر، دليل مدينة القاهرة، الجزء الثالث، مشروع بحثي مقدم إلى موقع الشبكة الذهبية، أبوظبي: إبريل نيسان 2004، ص 202.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق