24‏/09‏/2020

صور وأسماء أبطال الغريفة الذين كشفوا كنوزها الأثرية على عمق 5 متر تحت الأرض.. 15صورة

علاء الدين ظاهر

تنشر بوابة آثار مصر مجموعة صور"15 صورة" وأسماء فريق البعثة الأثرية المصرية في الغريفة بتونا الجبل برئاسة الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار،والتي نجحت مؤخرا في تحقيق كشف أثري كبير هناك،وكان حديث وسائل الإعلام المحلية والعالمية.

أسفرت الحفائر التي قامت بها البعثة كما أعلنت وزارة السياحة والآثار مؤخرا عن الكشف عن بئر للدفن بداخله تابوت من الحجر الجيري وعدد من تماثيل الاوشابتي بمنطقة الغريفة الأثرية بتونا الجبل بمحافظة المنيا.
وتضم البعثة في عضويتها جمال أبو بكر السمسطاوي مدير البعثة وفتحي عوض رياض مشرف علي موقع الحفائر،وأعضاء اثريون محمد وتيد قمر عبد البصير وحسن أحمد عثمان ومحمد رجب عبد القادر ومحمد وهب الله عبد العزيز وسيد عبد العزيز وكاريمان عبد العليم محمد،واشرف سعد سيد وحسين علم الدين عضوان ترميم.


وبعد جهد شاق من رجال وأعضاء البعثة في موسمها الرابع تمت إزاحة رديم أدى للعثور  على بئر على عمق ٥ متر وبه تابوت من الحجر الجيري عليه مناظر تمثل اولاد حورس الأربعة في حالة جيدة من الحفظ بجانبه،ومجموعة من تماثيل الأوشابتي المصنوعة من الفاينس.
وصاحب التابوت جحوتي ام حتب  من الأسرة ال ٢٦، وكان يشغل منصب عظيم الخمس والمشرف على العروش وانه ابن حرسا ايست الذي كشفت البعثة عن التابوت الخاص به في موسم حفائرها الأول عام 2018. 
وهذا الاكتشاف لم ينته بعد،حيث أن البعثة مستمرة في أعمال الحفائر للكشف عن المزيد من كنوز الغريفة. 









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق