10‏/02‏/2021

فضيحة متحف شرم الشيخ بعد 4 شهور من إفتتاحه!!..أضرار جسيمة في الآثار وننفرد بتفاصيل مثيرة..صور وفيديو

علاء الدين ظاهر

قبل حوالي شهرين كنا نتواصل مع أحد مصادرنا الموثوق فيها للسؤال عن بعض الأمور التي كانت ضمن تقرير صحفي نعد له،وخلال حوارنا مع مصدرنا أخبرنا أنه هناك مشاكل كبيرة في متحف شرم الشيخ،وأمدنا ببعض التفاصيل قررنا الاحتفاظ بها لحين الوقت المناسب لنشرها.



وربما حان وقتها حالياً بعد ما وصلت إلينا معلومة عن حجم المشاكل في المتحف،وهو ما توافق مصادفة مع ما نشره أمس الأثري الدكتور أحمد صالح علي صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك عن ما يحدث في المتحف،مدعما كلامه ب 5 صور تكشف الأضرار الجسيمة التي تعرضت لها كنوز معروضة في المتحف.



# بوتاجاز فرقع

عدنا لمصدرنا مرة أخرى وليتنا ما فعلنا من هول ما عرفناه عن كوارث في المتحف،والمفاجأة أن هذه الكوارث بدأت قبل الإفتتاح بأسبوعين حيث حدثت مشاكل كثيرة،منها بوتاجاز فرقع في سكن الاداريين في وجه أحد العاملين بالمتحف وهو في السكن،وذلك لأن البوتاجاز غير مطابق للمواصفات من الشركة



كما أن جدار الجبسيوم بورد خارج المتحف تدمر جزء كبير منه،كما أن جدران السكن الخاص بالاداريين والعاملين بالمتحف تنشع منه الماء،والمضحك أن إدارة المتحف قامت بعمل بوفيه للعاملين في المتحف لتقديم المشروبات،وذلك دون أن يعود عائده للوزارة.



# كهرباء بايظة

الكارثة التي تهدد المتحف أن الكهرباء غير مضبوطة"بايظة وبتضرب كتير"حسب قول المصدر،وذلك في سكن العاملين بالمتحف والسكن في حرم المتحف، كما أن المياه تصل للأسقف في السكن والمتحف لأن العزل للأسقف سيئ وغير مطابق للمواصفات،وكثيرا ما دخلت المياه للمتحف وحدث نشع للمياه كثيرا هناك.



وعندما سألنا مصدرنا عن الآثار في المتحف،وكأننا فتحنا بابا لرياح عاتية،حيث أخبرنا بما هو مثير للحزن والغضب في نفس الوقت،مثل أن فتارين العرض في المتحف كله غير مطابقة للمواصفات،والفتارين المعروضة فيها المومياوات بدون أجهزة قياس رطوبة،كما أن جزءا من عرض المتحف عبارة عن مقبرة بها مومياوات وتوابيت، وهذه المقبرة المياه نشعت فيها بكثافة.


# أسد ونجفة



وعلي سبيل المثال تمثال الأسد اليوناني الروماني أمام الباب الزجاج، كان موضوعا علي سقالة حديدية وقد وقع وإنكسر في وجود مسئولين من المتاحف قبل الإفتتاح بأيام،وحينها تم ترميمه بشكل سيئ جدا،كما أنه تسببت المياه في أن التمثال"باظ".


وكشف مصدرنا كارثة حدثت للنجفة الموجودة في حجرة الأميرة شويكار أثناء الإعداد للإفتتاح،حيث كانوا يسحبون سقالة وارتطمت بالنجفة وكسرت 4 اباليك ومكانهم واضح حتي الآن والنجفة معروضة حاليا بدون 4 اباليك


# النائحات والأيبس

ولوحة النائحات المعروضة والتي تم جلبها من الأقصر، تم سحبها علي الارض علي وجهها مما ادي لحدوث خدوش في زخارفها ورسوماتها وتجريح فيها واضح تماماً، كذلك هناك جدارية حجرية من الحجر الجيري بسبب الإهمال فكوا الإطار الخشبي من حولها وتكسرت.


وهذه اللوحة مركونة حالياً في قاعة vip المغلقة وقد تعرضت للكسر بسبب سوء تناولها،كما أن تمثال الأيبس"أبو منجل" وهو مهم جدا تدمر من المياه وحالياً مركون في المخزن،حيث أن جزءا منه خشب وجزء مذهب والجزء الخشبي تعرض للتلف وحاليا غير معروض والفاترينة خالية منه تماماً.



# إيرادات ونظافة

مصدرنا كشف لنا أيضاً بعض ما يمكن اعتباره مخالفات مالية،منها أن شركة النظافة المتعاقدة مع المتحف عدد العاملين 15 عامله و2 مشرفين عليهم،ولا يحضر منهم إلا 5 فقط ورغم ذلك يتم تحصيل الأجور والمخصصات المالية لل 15 عامل كلهم.


كما أن المتحف به 4 بازارات تم تأجيرها بالأمر المباشر لشركة منتجات تراثية مقابل 2000 جنيه في الشهر فقط،وذلك دون عمل مناقصة وبلا أي كراسات شروط كما هو متبع ومعروف في مثل هذه الحالات.


وإيرادات المتحف ما بين 100-120 الف جنيه شهريا، وهذا لا يتناسب ابدا مع فواتير الكهرباء للمتحف وتبلغ 200 الف جنيه شهريا والمياه 50 تلف جنيه،وهذا يعني أن المصروفات لا تتناسب مع الإيرادات.


# تعقيب بوابة آثار مصر

نؤكد من جانبنا أننا ندعو لفتح تحقيق موسع في هذا الأمر وانتداب لجان فنية محايدة من خارج الوزارة،لتفحص وتراجع كل ما تم في المتحف،والزام وزارة السياحة والآثار بإعلان كافة الحقائق والتفاصيل




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق