24‏/02‏/2021

دراسة مهمة..باحثة كشفت أسرار مومياوات لأول مرة فإستحقت الماچستير بإمتياز..صور

 

 علاء الدين ظاهر

حصلت الباحثة نور حسن أمين متحف بالمتحف المصري بالتحرير على درجة الماچستير بتقدير إمتياز مع التبادل بين الجامعات المصرية في تخصص تاريخ الفن من قسم الآثار اليونانية الرومانية بكلية الآثار جامعة القاهرة،وذلك عن رسالة بعنوان"مومياوات كارتوناج العصرين اليوناني والروماني (دراسة فنية - أنثروبولوجية) تطبيقاً على قطع أثرية غير منشورة بالمتحف المصري ومتحف النوبة.

 


تناول الموضوع نبذة عن التحنيط على مر العصور، بالاضافة إلى شرح مواقع مومياوات الدراسة ووصف القطع محل الدراسة وعددهم أربعة عشر مومياء، بالإضافة إلى لوحات الفاكسيميلي الخاصة بها مرفقة مع صورها، كما تناول أصل مصطلح الكارتوناج وبداية ظهوره وتطور صناعته والطرز الخاصة به.

 


 وأهم المعبودات والرموز والنصوص والمناظر والحلي والأردية وتسريحات، بالاضافة مناقشةالعلاقة بين علم الآثار والفن والأنثروبولوجيا، وأهمية العناصر التي تم تصويرها على المومياوات وإشاراتها، بالإضافة إلى رصد وتحليل لبعض الظروف الاجتماعية والثقافية للعصرين البطلمي والروماني.

 


الرسالة تمت تحت إشراف أ.د.خالد غريب شاهين رئيس قسم الآثار اليونانية الرومانية بكلية الآثار جامعة القاهرة"مشرفا"،وأ.د:نانسي فخري خطاب أستاذ الأنثروبولوجيا بكلية الدراسات الأفريقية العليا جامعة القاهرة"مشرفا"،ود.نيڤين يحيي محمد المدرس بقسم الآثار اليونانية الرومانية بكلية الآثار جامعة القاهرة"مشرفا مشركا".

 


وقد شارك في لجنة المناقشة والحكم أ.د.عبد الرحمن علي أستاذ بقسم الآثار اليونانية الرومانية بكلية الآثار جامعة القاهرة،وأ.د.عبد الحميد مسعود أستاذ مساعد الآثار اليونانية الرومانية بكلية الآداب جامعة عين شمس،وقد حرص زملاء وزميلات الباحثة علي حضور المناقشة وتهنئتها،مع إتباع كافة الإجراءات الإحترازية.

 


تناول الموضوع نبذة عن التحنيط على مر العصور وشرح مواقع مومياوات الدراسة ووصف القطع محل الدراسة وعددها 14 مومياء، كما تناول أصل مصطلح الكارتوناج وبداية ظهوره وتطور صناعته والطرز الخاصة به،وأهم المعبودات والرموز والنصوص والمناظر والحلي والأردية،بالاضافة مناقشة العلاقة بين علم الآثار والفن والأنثروبولوجيا، وأهمية العناصر التي تم تصويرها على المومياوات وإشاراتها، بالإضافة إلى رصد وتحليل لبعض الظروف الاجتماعية والثقافية للعصرين البطلمي والروماني.








 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق