علاء الدين ظاهر
شارك إميل سمير ناشد رئيس قسم ترميم الايقونات والرسوم القبطية بأديرة وكنائس حارة زويلة بوزارة السياحة والآثار في المؤتمر الذى عقد فى متحف Museum of Oltenia بمدينة Cariova بدولة رومانيا في المدة من ١١ إلى ١٤ أكتوبر الحالي.
المؤتمر جاء تحت رعاية ICOM Romania،وحمل عنوان MATCONS 2021 " Materand Materials in /for Heritage Conservation،وخلال المؤتمر تم عرض مجموعة متنوعة من المقتنيات الفنية الاثرية ( الايقونات ، المنسوجات ، الاخشاب الملونة ، الآلات الموسيقية ، المعادن ، المخطوطات .... الخ ).
وتضمنت فعاليات المؤتمر زيارة قاعة العرض الرئيسية المخصصة لهذا الحدث والتى تضمنت المقتنيات السابق ذكرها،كما القي مدير المتحف Florin Ridiche كلمة رحب فيها بالحضور،حيث يعد من أهم المؤتمرات التى تقام فى رومانيا كل عامين.
وقال إميل أنهم زاروا مختلف قاعات المتحف،والذى يتميز بتنوع المقتنيات وأسلوب العرض الشيق، بالإضافة إلى وجود التكنولوجيا الحديثة فى توصيل المعلومة الزائر سواء باللغة الرومانية أو الإنجليزية
وتابع:تم عرض ابحاث المشاركين من مختلف دول العالم ، حيث تم تسليمنا نسخة من كتاب المؤتمر به كافة ابحاث المشاركين باللغتين الرومانية والإنجليزية،وقمت بعرض برزنتشين عن ترميم إحدى الايقونات الهامة بدير مارمينا فم الخليج _ القاهرة والتى ترجع إلى القرن الثامن عشر الميلادى.
وحمل بحثى عنوان ( Conservation and Preservation of Crucifixion Icon dating back to 18th Century at Saint Mina Monastery, Cairo , Egypt )،حيث تحدثت عن الانواع الشائعة من الايقونات فى مصر ومظاهر التلف المتواجدة وكيفية علاجها بأيدي مصرية ماهرة.
كما شرحت ترميم ايقونة الصلبوت التى ترجع إلى القرن الثامن عشر الميلادى بدير مارمينا فم الخليج بالقاهرى،وكانت برسم الفنان ابراهيم الناسخ و الفنان يوحنا الارمنى،وتناولت عمليه استبدال الحامل الخشبى التالف و عملية تثبيت القشور،ثم استكمال ارضية التحضير ثم عملية الاستكمال اللونى بطريقة التنقيط ( إحدى الطرق العالمية فى مدارس ترميم الايقونات ).
وخلال أيام المؤتمر تقابلت مع شخصيات كثيرة تعمل فى ترميم الايقونات، منهم علي سبيل المثال المثال لا الحصر السيدة Malvine Moceno،والتى تعد من اشهر مرممى الايقونات فى رومانيا وتعمل بمتحف Golesti museum.
وقمنا بتناول وتبادل الخبرات بيننا،واضاف ذلك لى الكثير من المعلومات المتعلقة بالمدرسة الرومانية فى ترميم الرسوم القبطية،والتى تكاد تكون متشابهة مع المدرسة المصرية فى ذلك التخصص .
وفى اخر أيام المؤتمر تم دعوتنا إلى زيارة العديد من المتاحف والأديرة والأماكن المختلفة فى مدينة Cariova وبعض المدن الاخرى كان أهمها :
Meusum of Art
Natural Sciences Meusum
Iron gates Meusum
Strehaia Monastery
Strehaia Village
the Herculaneum Baths
وقامت اللجنة المنظمة للمؤتمر باختيارى ضمن آخرون لإجراء مقابلة مع التليفزيون الرومانى للحديث عن المؤتمر وأهميته والاستفادة التى اكتسبتها من الحضور بالرغم من صعوبة المشاركة والمغامرة بالحضور فى ظل أجواء كوفيد ١٩.
وقال:هذه المرة الأولى التى ازور فيها رومانيا وانبهرت بحضارتهم العظيمة ومحبة الناس ومساعدتهم وتقديم كل شئ لى،وخاصة منظمى المؤتمر والعاملين بمتحف Oltenia الذى استضاف المؤتمر .
وأضاف:الشيئ الإيجابي الذي أسعدني انهم فعلا اشادوا بالبرزنتشين جدا وطريقة الترميم المتبعة،ولم تكن هناك اى اسئلة تقلل من العمل اطلاقا،وكنت سعيد جداً وإستفدت كثيراً من المشاركة بالمؤتمر،خاصة أنهم في رومانيا لديهم كنائس وأديرة قديمة كتيرة جداً ويقومون بترميم الأيقونات بطريقة مشابهة لنا،فنحن في مصر نعمل بطرق عالمية فى مجال ترميم الايقونات.
وفى العاصمة بوخارست زرت اهم متاحف المدينة وبعض الكنائس القديمة بالإضافة إلى زيارة بعض معامل الترميم بهذه المتاحف :
The National Museum of Art of Romania
The National History Museum of Romania
Museum of Art
Village Museum
Zlatari Church
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق