31‏/10‏/2021

لو سمحت ممنوع إستخدام الفلاش داخل المتاحف لهذه الأسباب..تعرف عليها

علاء الدين ظاهر

كثيرون منا يذهبون لزيارة المتاحف للإستمتاع بما فيها من كنوز أثرية،لكن تصدمنا لافتة مكتوب عليها"ممنوع التصوير بفلاش داخل المتحف"،وان لم تكن مكتوبة نجد مفتشو آثار المتحف والأمن يخبرنا أنه ممنوع الفلاش.


وسواء تقبلت هذا أو عبرت عن امتعاضك منه،عليك أن تعرف في كل الأحوال أنه إجراء سليم وصحيح تماما ويراعي مصلحة الأثر،وهو ما أوضحته مريام جميل أخصائى ترميم متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية.


قالت مريام جميل:يمنع التصوير باستخدام الفلاش داخل المتاحف لأنه أثبت ان أشعة الفلاش تؤثر على ألوان الأثر بشكل سلبي على المدى البعيد،حيث أن الإضاءة التي تخرج من الفلاش عبارة عن جسيمات حاملة طاقة ضوء عالية جداً.


مما يجعلها تتصادم بجزئيات اللون الخاص بالأثر فتتفاعل وتتفكك وبالتالي ينتج عن هذا تغيير اللون الأصلي للأثر او يتلاشى تماما،وجميع الآثار تتأثر بشكل مباشر من ضوء الفلاش سواء كانت آثار عضوية أو حجرية ومعدنية حاملة النقوش أو الزخارف الملونة.


واضافت:لذلك فقد حرصت وزارة السياحة والاثار على منع استخدام الفلاش نهائيا في التصوير سواء مع التماثيل الحجرية او الاثار التي تحمل الوانا بشكل عام من مجوهرات او جداريات.


وايضا المقابر التي تحمل نقوشا و زخارف للحفاظ على الأثر بكل ما عليه من الوان وزخارف ونقوش تحمل تاريخا وحضارة يجب ان تحكى عن نفسها على مر العصور.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق