14‏/11‏/2021

الإفتتاح قريباً..أثار مصر تأخذكم في جولة إفتراضية ممتعة بالصور في متاحف قصر القبة

علاء الدين ظاهر

اذا كنت محبا للتراث وخاصة ما هو ينتمي للعصر الحديث والأسرة العلوية والملكية،نبشرك ونطلب منك أن تستعد خلال الفترة المقبلة لزيارة أحد أبرز وأهم القصور التاريخية في مصر،وذلك بعد إفتتاح المتاحف الموجودة داخله..عن قصر القبة نتحدث.



يعد قصر القبة من أكبر القصور الملكية فى مصر،ويرجع تاريخ إنشائه إلي الفترة ما بين 1867 إلى 1872،وأفتتح رسمياً فى يناير 1873 م ط،وقد شهد هذا القصر أحداثاً عديدة لم تكن علي وتيرة واحدة،فمنها الأحداث السعيدة ومنها أيضاً أحداث لم تكن بها أي سعادة بالمرة.


شاهد الفيديو من هنا 📽️

متاحف قصر القبة..كنوز تنقلك إلي سحر الماضي وروعة التاريخ


يحتوي قصر القبة علي عدد كبير وهائل من المقتنيات الملكية التى لا مثيل لها،وهذه المقتنيات علي تنوعها وتعددها حظت بإهتمام الدولة المصرية وعنايتها،والتي حرصت بدورها على إتاحة هذة المقتنيات للزائرين، لتعريفهم بتلك الحقبة الزمنية التى تجسد عظمة الدولة المصرية.




ومن هذا المنطلق سيتم قريباً إفتتاح متاحف قصر القبة،و التى تضم متحفين نستعرضهما في جولة إفتراضية بالصور والمعلومات.



 الأول..

متحف مركبات قصر القبة 

هذا المتحف يعرض عربات ملكية تجرها الخيول، والتي استخدمتها أسرة محمد على وضيوف مصر فى المناسبات المختلفة،كما يضم مجموعة نادرة من الوثائق التاريخية وألبومات الصور،والتى سيتم عرضها للزوار عبر شاشات عرض مخصصة لأفلام وثائقية نادرة.



ليس هذا فقط،حيث يعرض المتحف أيضا أطقم الفرسان النادرة وعرض مميز للملابس التى كان ترتديها أطقم العربات فى تلك الفترة من سائقين وغيرهم،كما يعرض المتحف أيضاً مجموعة من السيارات الملكية والرئاسية من عهود مختلفة،وهي السيارات التي كانت شاهدة على أحداث هامة فى تاريخ مصر و رؤسائها.


# حديقة القصر الغناء 

زيارة المتحف لم تنته بعد،حيث أنه بعد إنتهاء جولة الزائر بمتحف مركبات قصر القبة،سيستمتع بجولة فى الحدائق الملكية لقصر القبة الذى تبلغ مساحته 190 فدان،وذلك عبر أتوبيس مكشوف برفقة مرشد سياحى يقوم بشرح تاريخ الحدائق،وما تحويه من أشجار نادرة و منها شجرة الجميز التاريخية التى أحضرت خصيصاً لتزيين قصر القبة.


الثاني ..

متحف قصر القبة

بعد الحديقة ينتهى النصف الأول من جولة المتحف،ليبدأ النصف الثانى منها،حيث يجد الزائر نفسه أمام متحف قصر القبة،والذى يضم مجموعة نادرة من مقتنيات أسرة محمد على ومجموعة من الوثائق النادرة التى لم تر من قبل.



و الجديد فى هذا المتحف أنه يعرض مجموعة نادرة من الآثاث،مثل غرفة نوم الملكة"نازلى" والملك "فؤاد"،ومكتب و سرير الملك "فاروق"،وغرف نوم الأميرات،ليعود الزائر ليستقل الأتوبيس المكشوف فى طريق عودته ماراً بالحديقة النباتية والصوب الملكية و حديقة الورد.


# خدمات الزوار

والمتاحف والقائمون عليها راعوا شيئا مهما جدا فيما يتعلق بالزائر،حيث أنه أثناء زيارته لمتاحف قصر القبة، سيجد كل ما يحتاجه من خدمات،خاصة الإرشاد مجانى والكافيتريات والمطاعم،بجانب ركن الهدايا التذكارية،لتصبح زيارة متاحف قصر القبة متعة لا توصف لمن يقوم بها.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق