26‏/12‏/2021

4 كنوز تنتظر تصويت زوار متحف المنيل علي قطعة يناير المقبل..صور

علاء الدين ظاهر 

يمتلك متحف قصر المنيل كثيراً من الكنوز الأثرية التي لا تقدر بثمن،ومنها مجموعة أوسمة ونياشين أطلق المتحف تصويتا بين زواره ومتابعيه لاختيار أحدها كقطعة شهر يناير المقبل،وذلك علي صفحة المتحف الرسمية علي الفيس بوك.



والقطعة الأولي عبارة عن رصيعة إيطالية من الفضة على شكل نجمة مطلية بالمينا البيضاء يتوسطها دائرة ذات إطار من الذهب بها حرفى (M A) محاطة بكتابات باللغة الإيطالية،وهى مثبتة على قاعدة من الفضة المضلعة وتأخذ شكل أشعة الشمس يعلوها تاج مفرغ.



والقطعة الثانية رصيعة نمساوية من الذهب ذو وجهين على شكل نسر مزدوج الرأس مطلي بالمينا السوداء على أحد وجهيه ويتوسطه شكل صليب،أما الوجه الأخر به شكل نسر مثبت على صليب كبير مطلي بالمينا الحمراء والبيضاء يعلوه التاج.



والقطعة الثالثة ميدالية الشجاعة العثمانية من الذهب مستديرة الشكل،وعلى أحد وجهيها كتابات تقرأ (دولت عثمانلي عويدة فوق العادة ابراز صدقت وشجاعة —مخصوص ميدالية در ) محمد توفيق باشا سنة 1303، واسفلها سنة 1300 وعلى الوجه الاخر شعار الدولة العثمانية يعلوه طغراء.



والقطعة الرابعة عبارة عن وسام من الفضة المنقوشة يتوسطه دائرة من الذهب مطلية بالمينا الحمراء بها ثلاثة تيجان من الذهب ومحاطة بكتابات تقرأ

(JUNTA IN UNO T0RIA).



هذا وقال د.ولاء الدين بدوي مدير عام المتحف أن الوسام والقلادة والرصيعة هى أعلى درجات التكريم التي تمنحها الدولة لكل من قدم عمل جليل للوطن أو الإنسانية عامة، وتمنح أيضًا للملوك والأمراء وقد نال الأمير محمد علي توفيق العديد منها سواء من داخل البلاد أو من مختلف الدول الاوربية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق