14‏/12‏/2021

اليوم..نادر عباسي يكشف أسرار موسيقي المومياوات الملكية والكباش بمتحف الحضارة

علاء الدين ظاهر

نشر المايسترو نادر عباسي علي صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أنه سيشارك اليوم الأربعاء في ندوة ينظمها متحف الحضارة.


الندوة تأتي بعنوان"إعادة إحياء التراث الموسيقي"،حيث شهد العالم إحتفالية المومياوات الملكية وافتتاح طريق الكباش بالأقصر،وإستمع إلي روائع اوركسترا وكورال الإتحاد الفلهارموني بقيادة المايسترو نادر عباسي.


وفي وقت سابق قال عباسي أن الاختلاف في الموسيقى بين "المومياوات" و"طريق الكباش" يعود لاختلاف المؤلفين، وطبيعة الحفل،فالـتأليف الموسيقي لعمل مثل الأوبت" يحتاج لدراسة عميقة ووقت كاف، ولم يكن لدينا نفس الوقت الذى أتيح لنا في حفل موكب المومياوات، ومكنش ينفع نأجل، وكنا فى صراع مكثف مع الوقت".


وكشف أن موسيقى المومياوات كانت جنائزية مقارنة بالاحتفالية الخاصة بالأبوبت وهي حفل مبهج، قائلاً: "إخراجياً وليس من ناحية التأليف المومياوات كانت أسهل لأنه من السهل تتبع موكب المومياوات لكن في حفل الكباش كنا بنحيي عيد من أهم الأعياد وبنحاول ننفذ تفاصيله بنسبة 100% بدقة شديدة".


وأشار إلي أنه كان يهدف للاختلاف عن حفل "المومياوات" ولذا اتخذ من عنصر الإيقاع مدخلا للاختلاف، قائلاً: "كنا عاوزين نبقى مختلفين ونظهر بشكل جديد عن حفل المومياوات ولذلك لم نجعل العزف مباشرة وكان هناك جزء مسجل عشان نتجنب تكرار موسيقى المومياوات ووجدنا أن الإيقاع هو العنصر الأكثر تأثيراً".


وكشف عباسى قائلاً:حينما عُرض علي قيادة الأوركسترا منذ سبتمبر الماضى، اقترحت أن نقوم بإحياء لغتنا المصرية القديمة، لأن كل العالم يهتم بإحياء تراثه،ورجعنا إلى علماء المصريات حتى نكون قريبين بشكل دقيق لأن رسالتنا كانت للجميع بأننا أمة لها أصل وتاريخ عظيم وعلينا الشعور بالفخر والحفاظ على أهم ما نملك".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق