08‏/01‏/2022

بعد إنفراد #آثار_مصر بالمستندات..تعقيب و 5 أسئلة عن معرض رحلة العائلة المقدسة بمتحف شرم الشيخ..هل سيجيبون؟!!!

علاء الدين ظاهر

أعلنت وزارة السياحة والآثار في بيان رسمي لها اليوم السبت أنها ستقيم معرضًا أثرياً مؤقتًا بمتحف شرم الشيخ تحت عنوان  ” رحلة العائلة المقدسة“، وذلك يوم الثلاثاء الموافق ١١ يناير، لمدة ستة أشهر.


هذا البيان جاء بعد ساعات قليلة من الانفراد الذي نشرناه اليوم موثقا بالمستندات،وذلك عن المعرض الذي تأجل 6 شهور كاملة وهي المدة التي ظلت خلالها المعروضات في مخزن المتحف.


إقرأ إنفراد آثار مصر 

معرض علي الورق فقط!!..متحف شرم الشيخ حصل علي أيقونات ومخطوطات قبطية من كنائس مصر القديمة والمتحف القبطي ألقاها بالمخزن 6 شهور إلي الآن..إنفراد بالمستندات


ولم توضح الوزارة أي أسباب مقنعة لتأخر المعرض كل هذه المدة،خاصة أن المستندات حددت مدته 6 شهور كان مفترض أن تبدأ من 1 يونيو 2021 الموافق 24 بشنس القبطي،وهو موعد دخول العائلة المقدسة أرض مصر.


إقرأ بيان الوزارة

9 أيقونات و3 مخطوطات نادرة..معرض عن رحلة العائلة المقدسة بمتحف شرم الشيخ..صور


ويستمر المعرض حتي 31-12-2021،وطبقا لمحضر إجتماع بتاريخ 2-4-2021،جاء فيه التأكيد علي أن مدة العرض 6 أشهر ،وفي حال طلب مد فترة المعرض يتم التنسيق مع الكنيسة وإستطلاع رأي المجلس الكنسي،فهل تم ذلك بالفعل.


وقد أكدت الوزارة في بيانها ما إنفردنا بالمستندات عن الأماكن التي تم نقل آثار المعرض،وذلك علي لسان مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف،والذي قال أن المعرض يضم ٣ مخطوطات من مقتنيات المتحف القبطي بمصر القديمة، و ٩ أيقونات تم اختيارها من عدد من الكنائس المصرية وهي كنائس كل من أبي سرجة، والمعلقة، والشهيد مرقوريوس أبو سيفين، والدمشيرية، والقديس مارمينا، والملاك ميخائيل.


الغريب أن الوزارة ممثلة في رئيس القطاع حددت موعد نهاية المعرض،وهو كما قال مؤمن عثمان أنه في نهاية المعرض سيتم الاحتفال بدخول العائلة المقدسة إلى مصر والذي سوف يوافق 1 يونيو 2022،وهذا يعني أن الآثار ظلت في حوزة القطاع ممثلا في متحف شرم الشيخ سنة كاملة،منها 6 شهور في المخزن !!! .


ونظرا لأن الوزارة أصدرت البيان اليوم عقب إنفرادنا بالمستندات بساعات،فهذا يستدعي تساؤلا عن حالة القطع الأثرية النادرة التي كانت في المخزن 6 شهور،وكيف تم تأهيلها للعرض المتحفي في هذه المدة القصيرة،خاصة أن متحف شرم الشيخ ومنذ تم افتتاحه ليس فيه قسم ترميم،ولا يضم طاقمه اي مرممين !!! .


وفي نهاية التعقيب،هذه 5 أسئلة ضرورية عن ما حدث،فهل سيجيبون عليها؟!!!!

1
# لماذا تأخر المعرض 6 شهور؟

2
# ما هي حالة القطع الأثرية التي ظلت بالمخزن 6 شهور؟

3
# هل كانت تتم لها أي أعمال صيانة دورية خاصة أن المتحف ليس به قسم ترميم ولا مرممين؟

4
# كيف تم تأهيل القطع في هذه الفترة القصيرة؟

5
# كيف تم مد فترة وجود الآثار في حوزة قطاع المتاحف ومتحف شرم الشيخ؟







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق