29‏/04‏/2015

نكشف كواليس إجتماع"الوزراء"في"الكبير"اليوم


علاء الدين ظاهر

كشفت مصادر بالآثار كواليس الإجتماع الذي عقده مجلس الوزراء برئاسة المهندس إبراهيم محلب اليوم الأربعاء في المتحف المصري الكبير بميدان الرماية,بحضور كامل أعضاء المجلس من الوزراء.

أعد الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار ملفا عرضه علي مجلس الوزراء خلال الإجتماع,تضمن تطور العمل في المتحف وعدد القطع التي تم نقلها وعدد القطع التي تم ترميمها داخل مركز الترميم,كما تضمن الملف الحالة الإنشائية والهندسية لمباني ومنشآت المتحف وأين وصلت حتي الآن,وقد تم إختيار المتحف لعقد إجتماع الحكومة لبحث مشاكل المتحف ومتطلباته وإعطائه دفعة للعمل.

الاجتماع سبقته تشديدات أمنية كبيرة,حيث تسلمت الجهات الأمنية المكان قبل الإجتماع بيومين,وتم منع دخول أي سيارات داخل المتحف,كما تم التنبيه علي العاملين أنه ممنوع دخول أي منهم بعد الساعة الثامنة والنصف صباحا,كما تم كنس كل الشوارع المحيطة بالمتحف وتنظيفها تماما لتبدو في صورة لم يعتد عليها العاملون بالمتحف والقاطنون بجواره.

المصادر قالت إن الاجتماع ناقش أزمة كبيرة تواجه تمويل المتحف، حيث كان مقررا منذ البدء في إنشائه عام 2002 تكلفته 600 مليون دولار,يدفع منها الجانب الياباني المساهم في المشروع 300 مليون دولار كمنحة,وتدفع الحكومة المصرية 300 مليون دولار.

وتابعت المصادر أنه طوال 13عاما كانت مصر تنفق علي المشروع من المنحة اليابانية,وحدث عجز في التمويل بسبب الظروف التي مرت بها مصر عقب ثورة يناير وطلبت من اليابان أموالا إضافية لاستكمال المشروع,ودفع الجانب الياباني 100مليون دولار إضافية.

وأضافت المصادر أن مصر لم تستطع طوال 13عاما الوفاء بالجانب المقرر لها دفعه وتبلغ قيمته 300 مليون دولار؛ ما يهدد المشروع بالتوقف، خاصة أن الجانب الياباني لن يساهم بأكثر مما دفعه

هناك تعليق واحد:

  1. مفيش اى حاجه من الكلام ده وانا بشتغل فى المتحف ومستعد للمواجه مع اى حد واسمى على الفيشاوى ورقم تليفونى 01155184630 ع

    ردحذف